الإثنين 22 أكتوبر 2018 م - ١٣ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / إنجاز في أهم احتياجات الإنسان

إنجاز في أهم احتياجات الإنسان

تجسيدًا لأهم أهداف النهضة المباركة والمتعلقة برخاء ورفاهية الإنسان العماني، يأتي الإنجاز في مجال توفير المسكن الملائم ليكون من أهم الإنجازات التي تراعي أهم احتياجات الإنسان.
فبتراكم ما حققته النهضة المباركة فيما يخص قطاع الإسكان، استطاعت السلطنة أن تحقق واحدًا من أعلى المؤشرات العالمية فيما يخص تملك المواطنين لمساكنهم، حيث إن نسبة تملك المواطنين لمساكنهم تبلغ 89%، وهذا يعد من أعلى وأكبر المؤشرات العالمية، ليترجم هذا الإنجاز الجهود التي تبذلها السلطنة منذ بدايات سنوات النهضة المباركة من أجل توفير الأرض والمسكن للمواطن العماني.
فالسلطنة تعمل على تخطيط وتوزيع الأراضي بمختلف استعمالاتها، مع توفير آليات ناجزة وميسرة لحفظ وتسجيل العقار.
وفي هذا الصدد قامت وزارة الإسكان خلال العام 2017م بإعداد مجموعة من المخططات والجيوب التخطيطية وفرت من خلالها أكثر من 66 ألف قطعة أرض بمختلف الاستعمالات، حيث يستحوذ الاستخدام السكني على النسبة الأكبر من الأراضي المخططة والممنوحة.
ومع اهتمام السلطنة بالكم اللازم لتلبية الطلب المتزايد على الإسكان والمتناسب مع النمو السكاني، مع تسهيل عملية الحصول على السكن المناسب من خلال تيسير وسائل التمويل، سواء من قبل بنك الإسكان أو البنوك التجارية الأخرى.. لم تغفل السلطنة عامل الكيف؛ إذ يجري التخطيط وفق منهج يراعي الطابع الجمالي للمدن وتنظيمها لتزداد وتتوسع المدن بالسلطنة على مساحات كبيرة في العمران.
وتولي السلطنة أهمية كبيرة لبرامج الإسكان الاجتماعي المقدمة لذوي الدخل المحدود وأسر الضمان الاجتماعي باعتبارها برامج حيوية تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي لهذه الأسر ومساعدتها في تحقيق الاستقرار الاجتماعي.
وفي خضم هذا الإنجاز تعمل السلطنة على تنظيم قطاع التطوير العقاري لمواجهة الطلب المتنامي على السكن لكافة فئات المجتمع، حيث نجحت السلطنة في توفير البيئة المناسبة لتمكين القطاع الخاص من استقطاب الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

المحرر

إلى الأعلى