الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اجتماع بالغرفة يناقش تطبيق نظام التأمين الزراعي
اجتماع بالغرفة يناقش تطبيق نظام التأمين الزراعي

اجتماع بالغرفة يناقش تطبيق نظام التأمين الزراعي

عقد بالمقر الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعا لمناقشة خطة لتطبيق نظام التأمين الزراعي بالسلطنة وذلك برئاسة المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس الغرفة للشؤون الإدارية والمالية رئيس لجنة القطاع المصرفي والمالي والتأمين وبحضور ممثلي وزارة الزراعة والثروة السمكية وممثلي شركات التأمين العاملة بالسلطنة وسوق المال.
بداية اللقاء تطرق المهندس رضا آل صالح إلى ما آلت إليه الاجتماعات السابقة حول نظام التأمين الزراعي وأوضح أن دور الغرفة كوسيط بين الطرفين الأساسيين المعنيين بالموضوع والمتمثلين في وزارة الزراعة والثروة السمكية من جهة وشركات التأمين من جهة أخرى وذلك من منطلق دورها كممثل للقطاع الخاص العماني وحلقة الوصل بين القطاعين لعام والخاص.
بعد ذلك طرح ممثلي وزارة الزراعة والثروة السمكية الفكرة وراء المشروع والتي تأتت من المخاطر التي تواجه مشاريع قطاع الزراعة وضرورة ايجاد آلية بحيث تضمن عدم الإضرار بأي من الطرفين (المزارعين وشركات التأمين) وأضافوا: لم تثمر الجهود السابقة عن شيء على أرض الواقع إلا أن الوزارة مهتمة بتطبيق النظام وقد أبدت ثلاث شركات تأمين استعدادها مسبقا لخوض التجربة وبانتظار بقية الشركات للإدلاء برأيها حول الموضوع.
كما نوقش خلال الاجتماع النتائج التي أسفرت عنها الاجتماعات السابقة بهذا الشأن والمرحلة التي وصلت إليها وزارة الزراعة والثروة السمكية في بلورة سياسة وآلية العمل التي ستنتهج في حال أظهرت شركات التأمين استعدادها لخوض هذه التجربة. كما هدف الإجتماع إلى نقل هواجس وأفكار شركات التأمين حول هذا النوع من التأمين قبل ابداء الموافقة عليه إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية وذلك بغية الخروج بنقاط مشتركة يتم على أساسها المضي قدما نحو تطبيق النظام أو عدمه.
وقد أوضح ممثلي الشركات أهمية وجود دراسة شاملة وتفصيلية للموضوع على أن تشتمل على تجارب سابقة في ذات المجال من دول تطبق هذا النظام، وذلك لتبديد أية مخاوف لدى هذه الشركات سيما مع عدم استعدادها للمجازفة وذلك حق من حقوقها بالطبع فهي تجربة جديدة بالسلطنة ولازالت الرؤية حولها غير واضحة إلا أن تجارب عدة حول العالم تشير إلى هذا النوع من التأمين ممكن ومربح .
وقد أبدت الغرفة استعدادها لدعم اجراء دراسة شاملة ومعمقة حول الموضوع بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية عن طريق أحد بيوت الخبرة التي تحددها الوزارة وذلك بعد أن أبدت شركات التأمين اهتمامها بهذا النوع من التأمين.

إلى الأعلى