السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة المنظمة لمهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني تكمل كافة استعداداتها لانطلاق الحدث
اللجنة المنظمة لمهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني تكمل كافة استعداداتها لانطلاق الحدث

اللجنة المنظمة لمهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني تكمل كافة استعداداتها لانطلاق الحدث

الانطلاقة بعد غد الأربعاء
معمر الرواس :قوانين المسابقة تخضع لنظام الاتحاد العماني لسباقات الهجن وكافة اللجان تعمل في خدمة الجمهور
سعيد الشحري :مركز إعلامي بموقع المزاينة ووسائل إعلام محلية وخليجية ستغطي فعاليات الحدث الكبير
حمد بن طويرش :المهرجان اكتسب سمعة محلية وخليجية وتوقعات بمشاركة واسعة وتغطية إعلامية مميزة
سعيد الكثيري :المشاركون بالمهرجان بدأوا بالتوافد من مختلف محافظات السلطنة واللجان جاهزة لخدمتهم
عبد السلام باعمر :المهرجان يلبي كافة الأذواق بالمحالبة والمزاينة واللجنة أعطت اهتماما لإنجاح الحدث
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
اكملت اللجنة المنظمة لمهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني استعداداتها لانطلاق المنافسات التي ستبدأ فعالياتها يوم الاربعاء القادم 13 اغسطس ولغاية 23 من اغسطس الجاري بمشاركة ابل المزاينة والمحالبة من مختلف محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وأكد الشيخ معمر بن عبد الله بن سعيد بدر الرواس رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ان اللجنة المنظمة اكملت كافة استعداداتها لانطلاق المهرجان الكبير الذي يتزامن مع فصل الخريف بمحافظة ظفار .
واوضح الرواس ان كافة قوانين مسابقة المزاينة والمحالبة تخضع لنظام الاتحاد العماني لسباقات الهجن حيث يعتبر الاتحاد العماني هو الجهة المشرفة على المهرجان ، مشيرا الى ان اعمار الابل والاشواط المخصصة لها تخضع لنفس النظام المعتمد من قبل الاتحاد العماني حيث قامت اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان بالتنسيق المستمر والدائم مع الاتحاد العماني لسباقات الهجن ووضع شروط المسابقة وفق نفس النظام المتعارف عليه .
واكد الشيخ معمر الرواس رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان على ان كافة اللجان وضعت تحت خدمة الجمهور والمشاركين وهم على استعداد تام لتقديم الخدمات لكافة المشاركين والجمهور باي وقت وطوال ايام المهرجان .
من جانبه قال سعيد بن احمد الزوامري الشحري من اللجنة الاعلامية ان المهرجان محطة من محطات التلاقي والتآخي بين الاشقاء من السلطنة واخوانهم من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، حيث تعتبر مسابقات المزاينة احدى اهم المحافل التراثية الرياضية التي يعشقها ابناء الخليج ، اضافة الى ذلك فان المسابقة تأتي في فصل الخريف الاستثنائي الذي تعيش فيه محافظة ظفار فصل الخريف الذي يعد فصلا سياحيا جاذبا للسياح .
واكد الشحري ان اللجنة الاعلامية بالمهرجان قامت بالتنسيق مع وسائل الاعلام المحلية وغيرها من وسائل الاعلام الخليجية للتغطية الحدث ، كما اعدت اللجنة مركزا اعلاميا خاصة للاعلاميين يتم من خلاله توفير كافة المستلزمات وما يحتاجة الصحفيون والاعلاميون الذين سيقومون بتغطية الحدث اعلاميا .
واوضح سعيد الشحري ان الجانب الاعلامي له اهميته الخاصة لابراز الحدث وايصال الرسالة الاعلامية للجمهور وتغطية نتائج المسابقة وايضا المشاركة وكافة الجوانب المتعلقة بالمهرجان .
وفي ختام حديثه توجه سعيد بن احمد الزوامري الشحري بالشكر والتقدير لكافة وسائل الاعلام على تلبيتها الدعوة وتغطية الحدث ومواكبته اعلاميا ، مؤكدا استعداد اللجنة الاعلامية لوضع التسهيلات المناسبة لكافة الاعلاميين خلال تغطية الحدث .
من جانبه قال المعلق والزميل الاعلامي بعالم سباقات الهجن ومسابقات المزاينة المعروف حمد بن طويرش الوهيبي الذي سيقوم بالتعليق على مجريات المنافسة بمهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة : هذا الحدث السنوي الذي يأتي للسنة الثانية على التوالي يعتبر من ابرز الاحداث الرياضية التراثية التي تحتضنها محافظة ظفار ويأتي تميزه من خلال تزامنه مع فصل الخريف حيث تتمتع محافظة ظفار بطقس جميل وتكتسي جبالها وسهولها باللون الاخضر ، لذلك فان هذه المسابقة تعتبر مميزة وستحظى بحضور جماهيري كبير وتغطية اعلامية مميزة .
وبين الوهيبي ان المهرجان هذه العام استعدت له اللجنة الرئيسية منذ مدة كافية لذلك فان المهرجان قد حقق سمعة طيبة بين الناس من السلطنة والدول الخليجية وتوقع الوهيبي مشاركة واسعة بالمهرجان من قبل مربي وملاك المزاينة والمحالبة .
وقال بن طويرش ان مثل هذه المهرجانات الكبيرة تحتاج الى عمل متواصل ومستمر وتنسيق بين عدة جهات لذلك فان اللجنة الرئيسية استطاعت ان توجد تنسيقا متواصلا ومستمرا مع كافة الجهات حتى وصلت الى اكتمال الاستعدادات لانطلاق الحدث الهام الذي ينتظره الجميع .
واختتم حمد بن طويرش الوهيبي حديثه بالشكر والتقدير لكافة اللجان والمساهمين بمهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة على جهودهم الكبيرة لاستقبال المشاركين والاعداد الجيد لانطلاق الحدث الرياضي التراثي الهام .
من جانبه قال سعيد بن سالم الكثيري من لجنة الخدمات بالمهرجان ان لجنة الخدمات اكملت استعداداتها لاستقبال الجمهور من المشاهدين للمزاينة والمحالبة وكذلك الجمهور المشارك بالمسابقة .
واضاف الكثيري :المشاركون بالمهرجان قد بدأوا التوافد والتخييم واقامة (العزب ) بالقرب من مقر المسابقة حيث تقوم لجنة الخدمات بمتابعة الجمهور المشارك وتقديم وتسهيل تلك خدمات لهم ، موضحا بان اللجنة قامت بتمهيد طرق ترابية ( للمسراح ) للابل وايضا وضع لوحات ارشادية تدل على اماكن التخييم ووضع العزب ، بالنسبة لابل المزاينة وابل المحالبة .
مؤكدا ان لجنة الخدمات وكافة اللجان بالمهرجان ستكون على استعداد تام لتقديم خدماتها لكافة المشاركين طيلة ايام المهرجان ، معربا عن امله في ان تؤدي اللجنة واجباتها التامة وترضي الجمهور المشارك بالمهرجان .
وقال عبد السلام بن عمر الهادي باعمر من لجنة التحكيم على المحالبة ان لجنة التحكيم جاهزة كبقية اللجان موضحا بان مسابقات المحالبة بمحافظة ظفار تقام بشكل مستمر وفي هذا المهرجان وضعت لها جوائز قيمة .
واوضح ان السلطنة تنفرد بوجود سلالات ذات انتاج وفير من الحليب ، ولذلك فان اللجنة المنظمة من خلال هذه المزاينة خصصت لهن اشواط للتنافس وذلك للتشجيع على اقتناء هذه السلالات التي تعتبر مهمة في عالم الابل ، وتوفر مردودا اقتصاديا هامة لملاكها والدولة بشكل عام .
معربا عن امله في ان تكون المنافسة بين المشاركين بنوعيات جيدة ، وتوجه بالشكر والتقدير للجان على ما تقوم به من جهود لاطلاق الحدث الكبير .
وستنطلق منافسات المزاينة في 13 من شهر اغسطس الجاري ،حيث سيخصص يوم الانطلاقة لاشواط المزاينة للعمانيات الاصايل (للابل القاطنة بالجبل والسهل ) ، وخصص لهن 5 اشواط من سن المفاريد الى سن الحول ورصدت لهن جوائز نقدية وعينية .
وقد قامت اللجنة المنظمة للمهرجان مؤخرا بزيادة 5 اشواط منها شوط للحيران العمانيات ( عامة ) وشوط للحيران العمانيات (السهل والجبل ) ، وشوط للحيران المجاهيم (عامة ) وشوط للحيران الظرائب (عام ) وشوط للحيارن الظرائب (السهل والجبل ) .
اما اليوم الثاني من ايام المهرجان والذي يصادف 14 اغسطس فقد خصص للضرائب ( الابل القاطنة الجبل والسهل ) بواقع 5 اشواط من المفاريد الى سن الحول وايضا رصدت لهن جوائز عينية ونقدية .
وفي تاريخ 16 و 17 و 18 من شهر اغسطس الجاري فستكون الاشواط للعمانيات والظرائب والحزامي بواقع 12 شوطا لكل نوع من انواع الابل من سن المفاريد الى سن الحول ، حيث خصص شوطان لكل فئة عمرية بمسمى شوط التحدي وشوط النقدي ، وستكون ايام المنافسة كالتالي ففي يوم 16 اغسطس ستكون المنافسة لسن المفاريد وبنات اللبون للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصايل والظارئب والمجاهيم ، وفي تاريخ 17 اغسطس ستكون المنافسة لسن المضارب والجداع للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصائل والظرائب والمجاهيم ، وفي 18 اغسطس ستكون المنافسة لسن الثنايا والحول للابل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصايل والظارئب الحزامي .
أشواط المحالبة
وخلال الفترة من 19 الى 22 اغسطس تم تخصيص المنافسة للمحالبة فبالنسبة لمحالبة (الابل )العمانيات فقد خصص (للفطر ) شوط عيني و لـ (الثنو ) شوط عيني
ولـ (ابكار ) شوط عيني .
فيما تم تخصيص 3 اشواط ايضا للظرائب بواقع شوط عيني للفطر وشوط عيني للثنو وشوط عيني للبكار ، وكذلك بالنسبة للحزامي .
اما في الايام من 19 ولغاية 22 اغسطس فقد تم تخصيص المنافسة لاشواط الجمل حيث قسمن الى 3 اشواط شوط للعمانيات وشوط للظرائب وشوط للحزامي وقد خصصت لهن جوائز عينية .

إلى الأعلى