الإثنين 12 نوفمبر 2018 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / سلامة المناسك تبدأ بالوعي

سلامة المناسك تبدأ بالوعي

مثلما يتطلب أداء فريضة بها واحد من أكبر التجمعات البشرية في العالم كفريضة الحج إجراءات تنظيمية من قبل الجهات المسؤولة عن موسم الحج، فإن أداء الفريضة بيسر وسلام يتطلب المزيد من الوعي على المستوى الفردي.
وانطلاقًا من حرص السلطنة على سلامة حجاجها وتزويدهم بالوعي اللازم لسلامتهم بالمقام الأول، وأيضًا سهولة إجراء المناسك، نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة الإرشاد النسوي صباح أمس فعالية “نُسك” التي تعد برنامجًا علميًّا تثقيفيًّا يستهدف حجاج بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة. فمن ضمن ما صاحب البرنامج يأتي معرض “نسك” الذي احتوى على عدد من الأركان؛ منها ركن ما قبل النسك، وهو ركن يوجه الحاج بالأمور التي يجب أن يقوم بها من الناحية المعنوية والمادية والعلمية.
وهناك ركن الإحرام الذي يعرِّف الحاج بالمواقيت الزمانية والمكانية، وكيفية الإحرام، وأنواع الحج والمستحبات والمحظورات، كما يتضمن المعرض ركن الفتوى الذي يرد على استفسارات الزوار.
كذلك يحتوي المعرض على أركان أخرى منها الركن الصحي وركن مناسك الحج بلغات مختلفة، وركن بعثة الحج العمانية.
وهناك بعض البرامج والدورات المختلفة والتي تستمر طوال فترة المعرض، منها دورة مكثفة ومتكاملة في مناسك الحج والعمرة، والجلسات التثقيفية للحجاج في الجانب الصحي.

وبالتأكيد ستعمل هذه الفعالية على نشر الوعي المعرفي بأداء الشعائر الدينية بالمنهج الصحيح، لتتكامل مع جهود بعثة الحج العمانية التي تمثل السلطنة في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج عمان، وتقوم بدورها لتذليل الصعاب وتهيئة الظروف التي تعين الحجاج على أداء مناسكهم، وبلوغ مقاصدهم بيسر وتسهيل بإذن لله تعالى.

المحرر

إلى الأعلى