الأربعاء 21 أغسطس 2019 م - ١٩ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / السعودية تعلق مرور شحنات النفط عبر باب المندب

السعودية تعلق مرور شحنات النفط عبر باب المندب

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم 73.81 دولار، بحسب ما أفادت بورصة دبي للطاقة، حيث شهد ارتفاعًا بلغ دولاراً مقارنة بسعر أمس الأول الأربعاء الذي بلغ72.81 دولار. يأتي ذلك، فيما قالت السعودية أمس الخميس إنها علقت مرور شحنات النفط عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي بالبحر الأحمر بعد مهاجمة أنصار الله لناقلتي نفط في المضيق. وعلى وقع ذلك ارتفعت أسعار خام برنت 20 سنتا إلى 74.12 دولار للبرميل مواصلة الصعود لليوم الثالث غير أنها تراجعت عن أعلى مستوى في عشرة أيام سجلته في وقت سابق من التعاملات.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن أنصار الله هاجموا ناقلتي نفط سعوديتين في البحر الأحمر أمس الأول الأربعاء مما ألحق ضررا طفيفا بإحداهما. وقال “المملكة ستعلق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكل فوري ومؤقت”.
وتقدر صادرات النفط السعودية عبر باب المندب بحوالي500 ألف إلى 700 ألف برميل يوميا، وذلك وفق بيانات لمحللين ورويترز.ومعظم صادرات الخام الخليجية التي تمر عبر قناة السويس وخط أنابيب سوميد تعبر المضيق.وقال رئيس شركة ناقلات النفط الكويتية إن بلاده تدرس إمكانية أن تسير على نهج السعودية.
وقالت مصادر في قطاعي النفط والشحن إن من المستبعد أن يؤثر التعليق على إمدادات النفط السعودية إلى آسيا لكنه قد يزيد تكاليف الشحن للسفن السعودية المتجهة إلى أوروبا والولايات المتحدة بسبب زيادة المسافات.ويقول تجار إن أمر التعليق يقتصر على السفن المملوكة للسعودية، لذا فمازال بمقدور شركة أرامكو السعودية المملوكة للحكومة تأجير سفن أجنبية لنقل خامها.ولدى السعودية أيضا خط الأنابيب بترولاين البالغ سعته خمسة ملايين برميل يوميا ويمتد مساره إلى مدينة ينبع على البحر الأحمر مما سيحافظ على تدفق جيد للإمدادات إلى أوروبا وأميركا الشمالية.

إلى الأعلى