الأحد 18 نوفمبر 2018 م - ١٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2018م
مهرجان صلالة السياحي 2018م

مهرجان صلالة السياحي 2018م

أمسية عمان والتاريخ (ملامح الزمان وجغرافية المكان) الثلاثاء القادم
يستضيف مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه سعادة الدكتور/ عصام بن علي الرواس نائب رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية يوم الثلاثاء القادم الموافق 31 يوليو الجاري لإحياء أمسية عمان والتاريخ والتي تأتي ضمن برامج وأنشطة مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لعام 2018م، حيث سيتناول فيها سعادة الدكتور محورين مهمين هما ملامح الزمان وجغرافية المكان.
الجدير بالذكر أن الرواس متخصص في التاريخ وأكاديمي سابق بجامعة السلطان قابوس وترأس العديد من اللجان (جمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون الخليجي ورئيس الجمعية التاريخية العمانية سابقاً) وعضو لعدة لجان، وقد قدم الكثير من المحاضرات وأوراق العمل فيما يتعلق بالتاريخ.

………………………………

موسيقي الكشافة تواصل عروضها
مع رذاذ الخريف والطقس الجميل وتنوع فعاليات مهرجان صلالة السياحي تواصل فرقة موسيقي الكشافة التابعة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات عروضها الموسيقية الرائعة التي تتجول بها في جنبات مركز البلدية الترفيهي بمشاركة اكثر من 38 عازفاً للقرب والنحاس والآلات الموسيقية الأخرى.
وحول مشاركة الفرقة الموسيقية الكشفية قال مبارك عبد الله الغافري رئيس قسم العروض الموسيقية بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات: مشاركتنا في فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018م بدأت في 23 من يوليو المجيد واليوم هذه المشاركة الثالثة للفرقة والتي تقدم العديد من المقطوعات والمعزوفات العمانية والعربية والعالمية وتقوم الفرقة بالتجول في مركز البلدية الترفيهي الذي يشهد الازدحام الكبير من زوار المهرجان والذين يقبلون ويتابعون الفرقة في كل مكان بالمركز.

………………………………

مسرحية عريس في باريس تطلق عروضها بالمهرجان
المسرح الجماهيري بمحافظة ظفار يحظى بالاهتمام الكبير من قبل المسئولين والقائمين علي مهرجان صلالة السياحي سنويا لما تقدمه الفرق المسرحية الأهلية العمانية من عروض مسرحية هادفة تجذب لها عشاق ورواد العروض المسرحية.
ولأهمية للفنون المسرحية على المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي اوجد المهرجان مسابقة تنافسية بين فرق الفنون المسرحية تحت مسمى مسابقة المسرح الجماهيري وبعد العروض التي دشنت بها فرقتا اوبار ومرباط بمسرحية (ميكونو) تأتي مشاركة فرقة مسرح ظفار الأهلية بمسرحية عريس في باريس والتي انطلقت عروضها علي خشبة المسرح مساء أمس الأول وسط اقبال جيد من حضور المسرح الجماهيري في مدرجات المسرح الذي يتسع لأكثر من 5000 مشاهد في تفاعل كبير مع مشاهد المسرحية التي تناولت العديد من القضايا الاجتماعية ابرزها ظاهرة تعدد الزوجات التي جسدها نجوم المسرحية بطولة النجم الكوميدي الأول بالسلطنة مطران عوض مطران والنجم عبد العزيز الجرمل والفنانين المسرحيين ايمن عبد الشريف وعبد الرحيم اليافعي ونعيمة المقبالي ولينا خالد عبد الرحمن وضيفة الشرف غادة الزدجالية وآخرين. وتتواصل عروض المسرحية الكوميدية الساخرة والهادفة التي تسلط الضوء علي ظاهرة تعدد الزوجات والسفر للخارج لقضاء شهر العسل حتى الأول من الشهر اغسطس القادم.

………………………………

فعاليات مصاحبة لركن هيئة الصناعات الحرفية
لم تقتصر مشاركة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمهرجان صلالة السياحي 2018م على ركن الحرفيات التي يقدم العديد من الحرفيات التي تجسد الحرف اليدوية العمانية للمرأة العمانية من ولايات محافظة ظفار بل أوجدت الهيئة فعالية مميزة أمام الركن بمركز البلدية الترفيهي اجتذب زوار المركز من الصغار والكبار والعائلات بتقديمها برنامجاً ترفيهياً مميزاً بالمسابقات المتنوعة التي يقبل على المشاركة فيها الجميع والتي جاءت مكملة لمعرض المنتجات الحرفية وتحمل المسابقة اسئلة عن الحرف اليدوية والولايات العمانية وما تشتهر به كل ولاية من تلك الحرف اليدوية واسئلة متنوعة وألعاب تسلية للأطفال.

………………………………

الاذاعة الداخلية ودورها البارز
تعدد الفعاليات والأنشطة والبرامج في مركز البلدية الترفيهي بمساحته الواسعة، فالزائر يجد بجانب الفعاليات الخدمات الجليلة التي تسعده ومن تلك الخدمات الاذاعة الداخلية للمهرجان بمركز البلدية الترفيهي التي تلعب دوراً مميزاً بدءاً بتعريف الزوار بالبرنامج اليومي للفعاليات ومكان تواجدها وتوصيل الأطفال الذين تاهوا عن عائلاتهم في زحمة الفعاليات بالتعاون مع رجال شرطة عمان السلطانية والكشافة والفرق الأخرى.
وحول ذلك قال مازن بن عبدالرحمن الفقيه ـ مذيع داخلي: نلتقي يومياً العديد من الأطفال التائهين عن أسرهم وعائلاتهم ويتم الاتصال بنا من قبل ركن الأطفال المفقودين بالمركز ويتم الاعلان عنهم سواء بالاسماء أو المواصفات كملامح الوجه والملابس في حالة عدم قدرة الطفل عن الكلام.
وأضاف: نتلقى في اليوم الواحد ما يزيد عن 30 طفلاً، وأكثر الايام التي تشهد هذه الظاهرة يوم الأحد من كل أسبوع وهو اليوم المخصص للنساء بمركز البلدية الترفيهي.

……………………………..
سحوبات وجوائز بالبنك الوطني العماني
مهرجان صلالة السياحي بتعدد فعالياته وبرامجه المتنوعة التي تحظى بالاقبال الكبير من زواره بمركز البلدية الترفيهي تجدد معه الفعاليات كل يوم.
حيث نظم البنك الوطني العماني ومزن للصيرفة الاسلامية يوم أمس الأول فعالية جديدة لزوار مركز البلدية الترفيهي تضمنت توزيع مشروب النارجيل الذي تشتهر به محافظة ظفار وألعاب ومسابقات متنوعة للاطفال وتوزيع كوبونات مجانية تم السحب عليها وسوف تستمر هذه الفعالية اسبوعياً في ركن البنك بالمهرجان.

………………………

الشرطة تواصل جهودها في مهرجان خريف صلالة السياحي لهذا العام
تواصل شرطة عمان السلطانية ممثلة في قيادة شرطة محافظة ظفار وباقي التشكيلات الأخرى المساندة جهودها في توفير الخدمات وتقديم المساعدة لزوار مهرجان خريف صلالة السياحي لهذا العام، كما تقوم الشرطة ببث الطمأنينة والراحة والشعور بالأمن في نفوس جميع المواطنين والمقيمين والزائرين لهذا الوطن.
حول الجهود التي تقدمها شرطة عمان السلطانية في المهرجان والذي يشهد حركة نشطة وإقبالاً مميزاً قال العميد محسن بن أحمد العبري قائد شرطة محافظة ظفار: إن شرطة عمان السلطانية تواصل جهودها في ساحة المهرجان من خلال مركز أمن المهرجان عبر تلقي البلاغات الداخلية وكذلك تنظيم الإجراءات الأمنية خلال إقامة الحفلات وإفتتاح المعارض بداخل مركز البلدية الترفيهي، كما يواصل مركز أتين المتنقل العمل على تقديم الخدمات الشرطية في سهل أتين الذي يقصده العديد من السياح.
وأضاف العميد قائد شرطة محافظة ظفار: يمكن للقادمين إلى محافظة ظفار الاستعانة بنقاط شرطة النجدة والدفاع المدني والإسعاف والتي تقدم خدماتها على طول الطرق المؤدية إلى محافظة ظفار، إلى جانب مساندة طيران الشرطة وتقديم خدمة الإسعاف الطائر في الحالات الطارئة، كما يقدم قطاع المرور الجهود لتسهيل حركة الزوار والمقيمين من خلال نشر الدوريات في جميع مواقع المهرجان والطرق المؤدية لها وذلك بهدف تنظيم حركة السير ومنع الاختناقات المرورية.
كما أشاد العميد قائد شرطة محافظة ظفار بجهود التشكيلات المساندة الأخرى مثل شرطة خفر السواحل التي تقف على هبة الاستعداد للتعامل مع أي بلاغ أو حالات الغرق في عرض البحر. وجهود شرطة المهام الخاصة والتي تقوم بواجبها في مختلف المواقع والفعاليات إضافة إلى التغطية الأمنية في الحفلات وكافة الفعاليات المتزامنة مع مهرجان خريف صلالة السياحي. كما يقوم رجال الدفاع المدني والإسعاف بتقديم جهود جبارة بالتدخل الفوري والسريع في حوادث الحرائق والإنقاذ المائي وحوادث السير.
وفي الختام تمنى العميد محسن بن أحمد العبري للمواطنين والمقيمين والزوار لمهرجان خريف صلالة السياحي قضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بجماليات خريف صلالة كما نبه الجميع بإتباع السلوكيات الصحيحة داخل المهرجان ونصح الآباء والأمهات بالانتباه لأطفالهم وعدم الانشغال عنهم وفقدانهم في المواقع السياحية أو اخراجهم من نوافذ المركبة خلال سيرها وكذلك التقيد بأنظمة المرور المعمول بها في السلطنة.
وأكد بأن قيادة شرطة محافظة ظفار تبذل جهوداً استثنائية خلال الموسم السياحي وتواصل تقديم العون والمساعدة اللازمة متى ما طلب منها وتلبي الاستجابة السريعة من خلال خط الطوارئ (9999) وعلى الخط المباشر(23233040).
………………………
محاضرة عن السمنة ومدى تأثير الرياضة في علاجها
من الفعاليات الشبابية التطوعية والتوعية والمشاركة المتعددة من اللجان والفرق اتت مشاركة اللجنة الوطنية للشباب بمركز البلدية الترفيهي متعددة ومتنوعة والتي تهدف لتوعية الشباب العماني من ركنها بالمهرجان الذي يضم مشاركة العديد من الفرق الأهلية العمانية التطوعية من الشباب وتم تقديم محاضرة توعوية عن السمنة قدمتها رشا قطب عبد العادي معلمة الرياضة المدرسية بمدرسة ميزون بنت احمد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار.
حيث تطرقت في محاضرتها عن السمنة ومدى تأثير الرياضة في علاجها وابراز الجوانب السلبية للسمنة وخاصة في المرجلة المقام عليها المبادرة (سن المراهقة) مثل ضعف التحصيل الدراسي للفتيات، كما سلطت الضوء على أهمية الرياضة وانها العنصر الأساسي في محاربة السمنة وتغيير نمط وسلوكيات الحياة وتحديد الطرق الصحية لعلاج السمنة عن طريق الرياضة كون الرياضة تعتبر خط الدفاع الأول لمحاربة الأمراض وفوائد الرياضة على الجميع الأصعدة البدنية والنفسية والاجتماعية.

إلى الأعلى