السبت 17 أغسطس 2019 م - ١٥ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : قوات هادي تسيطر على مواقع جديدة بصعدة .. والتحالف يواصل غاراته بالحديدة
اليمن : قوات هادي تسيطر على مواقع جديدة بصعدة .. والتحالف يواصل غاراته بالحديدة

اليمن : قوات هادي تسيطر على مواقع جديدة بصعدة .. والتحالف يواصل غاراته بالحديدة

صنعاء ـ وكالات: أعلن الجيش الوطني الموالي للحكومة الشرعية باليمن، عن التقدم والسيطرة على مواقع جديدة بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي لأنصار الله شمال صنعاء. ونقل موقع الجيش “سبتمر نت” عن الرائد مشغل البيل، قائد الكتيبة السادسة في اللواء 102 خاصة، قوله إن “قوات الجيش الوطني تقدمت وسيطرت على السلاسل الجبلية المحيطة بمديرية باقم”. وأضاف “أن قوات الجيش حريصة على حياة المدنيين وممتلكاتهم والحفاظ على الأرواح “. وأوضح أن “أعداد قتلى أنصار الله في تزايد مستمر جراء المعارك التي كبدتها الآلاف من عناصرها ما بين قتيل وجريح، علاوة على مقتل وإصابة المئات من عناصرها باستهداف ضربات طيران التحالف العربي بشكل مستمر لتعزيزات وعربات العدو وأماكن تمركزه”. وأردف “لن نترك أنصار الله مجال أن تقاوم لفظ أنفاسها الأخيرة، سوف نبذل كل ما بوسعنا بكل الوسائل الممكنة، فنحن نقدم وسنقدم كل غال ونفيس حتى أرواحنا ودماءنا للدين والوطن وجبهات صعدة”. وتكمن أهمية محافظة صعدة، في أنها المعقل الرئيسي لأنصار الله، والمقر الدائم لزعيمها عبد الملك الحوثي، كما أنها المحافظة الأولى التي سيطر عليها أنصار الله ، قبل سنوات من اجتياحهم للعاصمة صنعاء التي سيطروا عليها بقوة السلاح نهاية العام 2014.
الى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن غارات على محافظة الحديدة بالساحل الغربي، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من انصار الله. وذكرت مصادر ميدانية يمنية أن الغارات استهدفت مواقع انصار الله في منطقة المنقم بمديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة. كما استهدفت الغارات تجمعات لانصار لله في الخط الساحلي بالحي التجاري بمدينة الحديدة، وطالت أيضا تحصينات لانصار الله في زبيد. من جانب آخر، قصفت الطائرات مواقع لانصار الله في قاعدة الديلمي الجوية العسكرية شمال صنعاء. كما شنت طائرات التحالف 5 غارات في جبل برد بمديرية كسمة بمحافظة ريمة، وقصفت أيضا أهدافا متفرقة في صعدة والجوف وحجة وعمران. وفي السياق، قتل مدني وأصيب آخرون، من بينهم امرأة، في قصف مدفعي لانصار الله، على مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة.
على صعيد متصل، أفاد مصدر عسكري يمني، في جبهة الساحل الغربي باستمرار تدفق التعزيزات العسكرية برا وبحرا إلى محاور القتال في جبهة الساحل جنوب محافظة الحديدة.وأكد المصدر استئناف عملية تحرير محافظة الحديدة ومينائها من انصار الله.
سياسيا، أكدت مصادر أن المبعوث الأممي إلى اليمن قد يعلن، الخميس القادم، استئناف مشاورات الحل اليمني رغم فشل جهوده لحلحلة ملف الحديدة.

إلى الأعلى