الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / القطاع المصرفي العماني الخامس خليجيا في ربحيته للنصف الأول

القطاع المصرفي العماني الخامس خليجيا في ربحيته للنصف الأول

مسقط ـ العمانية: حلت سوق مسقط للأوراق المالية خامسا في تطور ربحية القطاع المصرفي للمصارف المدرجة في الأسواق المالية الخليجية للنصف الاول من عام 2014.
وأوضح تقرير أعده الدكتور صلاح عبدالرحمن الطالب خبير اقتصادي وأسواق مالية بسوق مسقط للأوراق المالية بأن نسبة النمو المحققة في ربحية القطاع المصرفي العماني المدرج في سوق مسقط للأوراق المالية بلغت 5.6% وذلك خلال النصف الأول من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وحقق القطاع المصرفي بسوق دبي المالي أعلى نسبة نمو في ربحيته من بين الأسواق الخليجية وذلك بعد أن قاربت 42%، في حين شهد القطاع المصرفي في سوق أبوظبي للأوراق المالية نموا بنسبة 25.5% وحقق القطاع المصرفي في سوق الأسهم السعودي “تداول” نموا بنسبة 9.3% أما القطاع المصرفي في البورصة القطرية فقد حقق نموا بنسبة تقارب 7%.
وحقق القطاع المصرفي في بورصة الكويت المالي نموا في أرباحه بلغت نسبته 2.2%، وتراجعت أرباح القطاع المصرفي في بورصة البحرين بنسبة 24.3%.
وتجاوزت أرباح القطاع المصرفي مجتمعة في الأسواق المالية الخليجية للنصف الاول من هذا العام 9.327 مليار دولار مقارنة مع أرباح القطاع خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغة أكثر من 8.431 مليار دولار، وذلك بنسبة نمو متوسطة 10.6%.
وأكد التقرير بأن ربحية المصارف العاملة في دولة الامارات العربية المتحدة هي أعلى مما هو عليه في دول المجلس الاخرى، مما يعطي مؤشرا على أن البنوك العاملة في هذه الدولة تساهم بشكل أكبر في تمويل النشاط الاقتصادي بشكل أكبر مما هو عليه في دول المجلس الاخرى.

إلى الأعلى