الأربعاء 26 يونيو 2019 م - ٢٢ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / رئيس الوزراء العراقي: المطالب حقوق مشروعة ونتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها
رئيس الوزراء العراقي: المطالب حقوق مشروعة ونتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها

رئيس الوزراء العراقي: المطالب حقوق مشروعة ونتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها

إيقاف وزير الكهرباء عن العمل لتردي الخدمة وداعش تفجر محطة بكركوك

بغداد ـ وكالات: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن مطالب المواطنين العراقيين حقوق مشروعة ونحن نستمع لها ونتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
وجاء ذلك خلال لقاءه بشيوخ محافظة الديوانية ووجهائها وأهاليها، وتشهد المحافظة مظاهرات احتجاج، حيث أشار إلى أن “الشباب أمل هذا المجتمع وهم مصدر قوة وأننا نعمل جاهدين على إيجاد فرص العمل للعاطلين عن العمل من خلال تحفيز الاقتصاد وتنشيطه ودعم القطاع الخاص”.
وأضاف “أننا نستمع لمطالب مواطنينا والتظاهر السلمي حق من الحقوق لهم وفيه ايجابيات عديدة، وقد أصدرت توجيهات مشددة إلى القوات الأمنية بعدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين”، مبينا أن القوات الأمنية مهمتها حماية المواطنين ولا نسمح للإيقاع بين القوات الأمنية والمواطنين.
وأوضح أن “أكثر من 99% من المتظاهرين سلميون ولكن هناك من يريد أن يخلط الأوراق ولا يريد أن تكون هناك دولة قوية”، مبينا أن بناء البلد يحتاج إلى الوحدة والوقوف بوجه المفسدين.
وشدد على محاسبة من يتجاوز على حصص المحافظات الأخرى.
وأمر العبادي أمس بإيقاف وزير الكهرباء قاسم الفهداوي عن العمل وسط احتجاجات مستمرة على سوء الخدمات العامة خاصة انقطاع التيار الكهربائي.
وقال مكتب العبادي إنه أمر أيضا بفتح تحقيق حكومي داخلي بشأن مسؤولية الفهداوي عن تردي خدمات المرفق. ولم يصدر رد عن الفهداوي حتى إعداد الخبر.
ومن ضمن أسباب الاحتجاجات التي عمت مدن الجنوب انقطاع الكهرباء على نطاق واسع خلال حر الصيف القائظ في العراق.
وأقال العبادي السبت خمسة من مسؤولي الانتخابات بسبب اتهامات بالفساد خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو.
وتأتي تحركات العبادي بعد أن حث المرجع الأعلى للشيعة في العراق آية الله علي السيستاني الحكومة على التحرك لمحاربة الفساد لنزع فتيل الاضطرابات.
ياتي ذلك فيما أعلن مصدر أمني قيام عناصر تنظيم داعش بتفجير محطة مغذية للكهرباء ونسف خط ناقل للكهرباء غربي محافظة كركوك (250 كلم شمال بغداد).
وقال المصدر إن “عناصر داعش فجروا محطة تغذية الذربان وهي المسماة محطة الفتحة التي تنتج 16+10 ميجا وتغذي منطقة الزاب غربي كركوك “.
وأوضح أن عناصر داعش كانوا نسفوا قبل ساعات الخط الناقل للكهرباء والمغذي للحويجة وقضاء الدور وجنوب صلاح الدين .
من جانبه أعلن نائب قائد عمليات محافظة ديالى العراقية الفريق الركن حسن محمد مقتل ثلاثة من مسلحي “داعش” بينهم انتحاري في عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا التنظيم في حوض حمرين بالمحافظة (57 كلم شمال شرق بغداد).
ونقل موقع “السومرية نيوز” عن محمد القول إن “قوات أمنية مشتركة مدعومة بطيران الجيش انطلقت في عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في حوض حمرين (90 كم شمال شرق بعقوبة) قرب منطقة انجانة وصنديج”.
وأضاف محمد أن “مروحية قصفت مركبة لداعش وقتلت اثنين من مسلحيه، فيما تمت محاصرة انتحاري وقتله من قبل قوة أمنية مشتركة”.
وأشار محمد إلى أن “العملية مستمرة في تنفيذ الأهداف المرسومة لها”.
يذكر أن عمليات ديالى شنت مؤخرا سلسلة عمليات عسكرية واسعة لتعقب خلايا “داعش” في مناطق متفرقة.
كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في بلاده، ورغم ذلك لا تزال هناك عمليات متواصلة تستهدف فلول التنظيم الذين لا يزالون ينفذون أعمال عنف في المناطق بين محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى وديالى.

إلى الأعلى