الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في ترقب وانتظار اليوم .. الأبصار شاخصة نحو سحب قرعة خليجى 22 بالرياض
في ترقب وانتظار اليوم .. الأبصار شاخصة نحو سحب قرعة خليجى 22 بالرياض

في ترقب وانتظار اليوم .. الأبصار شاخصة نحو سحب قرعة خليجى 22 بالرياض

السعودية (المنظمة) والإمارات (حاملة اللقب) على رأس مجموعتي البطولة
منتخبنا وقطر في التصنيف الأول والعراق والبحرين ثانيا والكويت واليمن ثالثا
الرياض ـ من صالح بن راشد البارحي :
تتجه أنظار عشاق الكرة الخليجية بدءا من العاشرة مساء اليوم بتوقيت السلطنة إلى العاصمة السعودية الرياض وبالتحديد على ساحة قصر المصمك المكان الذي سيشهد مراسم سحب قرعة خليجي 22 … والتي ستستضيفها العاصمة السعودية الرياض من 13 إلى 26 نوفمبر المقبل بمشاركة 8 منتخبات هي السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وعمان والعراق واليمن. … حيث يظهر الوهج الاول لخليجي 22 عبر أولى ومضاتها الرئيسية وهي احتفالية اليوم التي ستبدأ بنهايتها الكثير من الاقاويل والتصريحات حول هوية الفرق المتأهلة للدور الثاني … أو تلك المنافسة على اللقب … والأخرى التي تطمح في أن تعود للواجهة مجددا بعد فترة غياب عن المراكز المتقدمة بعد أن كانت أحد معالمها الرئيسية على مر التاريخ في البطولة الأقدم والاشهر خليجيا وربما عربيا بعد ان دامت لأكثر من 44 سنة حتى الآن … فما هو السيناريو القادم للقرعة المنتظرة ..
تصنيف المنتخبات
صنفت المنتخبات المشاركة في البطولة إلى عدد من المستويات ، حيث منتخبنا الوطني ونظيره المنتخب القطري في التصنيف الأول ، وجاء العراق والمنتخب البحريني في التصنيف الثاني ، والمنتخب الكويتي ونظيره المنتخب اليمني في التصنيف الثالث ، أما السعودية والامارات فسيكونان على رأسي المجموعتين ، حيث إن الأول هو البلد المستضيف والثاني هو آخر ابطال كأس الخليج بعد أن عانق اللقب الثاني في تاريخه عبر بوابة الاستاد الوطني في مملكة البحرين في يناير 2013م .
من جانب آخر ، فإن توزيع بقية المنتخبات المشاركة على ثلاثة مستويات بواقع منتخبين في كل مستوى جاء وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر يوليو الماضي، حيث سيضم المستوى الأولى منتخبي عمان (في المركز 69) وقطر (86)، والثاني منتخبي العراق (89) والبحرين (105)، في حين سيضم المستوى الثالث منتخبي الكويت (107) واليمن (108).
برنامج حفل القرعة
قام الاتحاد السعودي لكرة القدم بوضع برنامج خاص بسحب قرعة خليجي 22 يبدأ في الثامنة والنصف وهو موعد حضور المدعوين من رؤساء الإتحادات وأمناء سرها وبقية الضيوف ، بعدها تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ، ثم كلمة يلقيها احمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ، يعقبها قيام الوفد الاماراتي بتسليم كأس البطولة لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ، ثم يأتي بعد ذلك إطلاق شعار البطولة والتعويذة كذلك ، ثم عرض فيلم مرئي عن تاريخ قصر المصمك الذي تقام على ساحته القرعة ، وفيلم مرئي آخر يحكي تاريخ بطولات كأس الخليج منذ انطلاقتها مرورا بأهم اللحظات التاريخية فيها والشخصيات التي مرت عبر هذه البطولة الأشهر على المستوى العربي على وجه العموم ، وستكون هناك فقرات للفلكور الشعبي السعودي بين كل فقرة بالبرنامج تمثل المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية بالمملكة ، ثم مراسم سحب القرعة وما يصاحبها من توقفات قبل أن يختتم الحفل بفقرة العرضة النجدية المشهورة في المملكة العربية السعودية على الإطلاق .
النمر العربي
ارتأت اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 22 أن يكون النمر العربي هو التعويذة الرسمية للبطولة ، جاء ذلك بعد أن توافقت آراء المهتمين بهذا الشأن في الاتحاد السعودي لكرة القدم على هذا الاختيار بعد عدة اختيارات تواجدت على طاولة الاختيار النهائي .
القرعة بلا قيود
ستكون مراسم سحب قرعة خليجي 22 بلا قيود أمام القنوات الناقلة لأدق تفاصيلها ، حيث إن المجال مفتوح لكل القنوات الخليجية منها وغير الخليجية في نقل الحدث بالمجان دون أي رسوم تذكر .
ساحة مفتوحة
ستجرى مراسم قرعة خليجي 22 في ساحة مفتوحة أمام قصر المصمك في وسط الرياض ، وهو المكان الذي يقع بالقرب من إمارة الرياض (قصر الحكم) ، حيث إرتأت اللجنة المنظمة في أن تكون القرعة بعيدا عن القاعات المغلقة وإعطاء شكل ورونق جديد لطريقة إجراء القرعة التي ستكون إحدى جنبات القصر (الطيني) الشاشة الرئيسية لعرض القرعة إن شاء الله تعالى .
حفل غداء
يقيم اليوم الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفل غداء على شرف وفود قرعة خليجي 22 وذلك في مقر الإمارة في وسط الرياض بالقرب من قصر المصمك ، وسيرافق حفل الغداء عدد من الجلسات النقاشية الودية بين أعضاء الوفود المشاركة ، ولن تخلو هذه الجلسات من التوقعات الخاصة بقرعة البطولة قبل موعدها بأكثر من 5 ساعات قادمة عن موعد الإعلان الرسمي عن فرق المجموعتين .
العلوي ولوجوين يشاركان
سيحضر قرعة خليجي 22 التي ستشهدها العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم كل من محمد بن صالح العلوي مدير المنتخب الوطني الأول لكرة القدم والمدرب الفرنسي بول لوجوين مدرب منتخبنا ، حيث من المتوقع وصولهما إلى الرياض صباح اليوم إن شاء الله تعالى .
اجتماعات
عقد أمناء سر الاتحادات المشاركة في تمام الساعة الخامسة مساء أمس اجتماعا تحضيريا على هامش حفل سحب قرعة خليجي 22 وذلك بفندق نارسيس ، فيما سيكون اجتماع اللجنة الإعلامية في الساعة الحادية عشرة صباح اليوم ، سيتم من خلاله البدء في توزيع المهام لحفل اليوم إن شاء الله تعالى .
قلق
رصدنا قلقا كبيرا لدى أغلب الزملاء الإعلاميين في المملكة العربية السعودية حول نجاح البطولة جماهيريا بعد قرار الاتحاد السعودي بإقامتها في الرياض ، حيث أكد الزملاء بأن الجماهير لن تحضر بكثافة إلا في مباريات المنتخب السعودي وهو أمر سيكون سلبيا على البطولة مقارنة بخليجي 19 وخليجي 20 وخليجي 21 وهي البطولات التي شهدت حضورا جماهيريا لافتا تجاوز التوقعات ، ومن وجهة نظرهم بأن إقامة البطولة في المنطقة الشرقية كان سيحقق نجاحا جماهيريا لها ، حيث أن ذلك سيكون سهلا لجماهير المنتخبات الخليجية المشاركة نظرا للمسافة التي تفصل مقر اقامتها عن الدول الأخرى … فهل تنجح التوقعات !!!
ملاعب
خصصت اللجنة المنظمة للبطولة ساحة ملعب إستاد الملك فهد لحفلي الافتتاح والختام ، فيما ستلعب بقية المباريات على ملعب إستاد الملك فيصل بن فهد (الملز) في العاصمة السعودية الرياض ، حيث تتواصل عمليات الصيانة والاصلاح في الملز حتى تواكب تطلعات الجماهير والمتابعين لبطولات كأس الخليج .
حضور
يشهد حفل القرعة الذي يقام في قصر المصمك “بهدف التعريف بتاريخ السعودية” حضور ممثلي اتحادات دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن، فضلا عن حضور لاعبين دوليين من هذه الدول، وسيتم الكشف عن شعار البطولة المتمثل ب”النمر العربي”، مع تسليم الكأس للاتحاد السعودي المستضيف من قِبل نظيره الإماراتي الحائز على لقب نسخة “خليجي 21″. وكان منتخب الامارات احرز اللقب في الدورة الماضية مطلع عام 2013 في البحرين بفوزه على نظيره العراقي 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية. يمتد تاريخ بطولة دورة الخليج إلى أكثر من 44 عاما، حيث اقيمت 21 بطولة حتى الان، فاستضافتها البحرين 4 مرات وكل من السعودية والكويت وقطر والإمارات وسلطنة عمان 3 مرات، مقابل مرة لكل من العراق واليمن. أما لقب البطولة فانحصر بين 6 منتخبات، فيملك منتخب الكويت الرقم القياسي بعشرة القاب، مقابل 3 القاب للسعودية والعراق، ولقبين لكل من الإمارات وقطر، ومرة لعمان، في حين لم يحقق منتخبا البحرين واليمن اللقب حتى الان.
حقوق النقل
رست مناقصة حقوق خليجي 22، على شركة سيلفا الإيطالية التي دفعت مبلغ 36 مليون دولار أميركي (135 مليون ريال سعودي) للاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث ستحتضن الرياض البطولة الخليجية في شهر نوفمبر المقبل، وبمشاركة كافة المنتخبات الستة.
كما أن التلفزيون السعودي سينقل كافة المنافسات مجاناً، وذلك بعد اشتراط مسؤولي اتحاد الكرة السعودي، فيما تنال “سيلفا” كافة حقوق نقل التلفزيون والصور والإذاعة ومجال الإنترنت بجانب التسويق الدعائي للبطولة، وستكون المنافسة مفتوحة لجميع القنوات ومن دون تشفير فضائي؛ مما يمنح جميع القنوات حقوق الشراء، بيد أن مسؤولي القنوات الخليجية متخوفون قليلاً من رفع سعر الحقوق.
احتكار
يذكر أن في السنوات الماضية، شهدت بطولة الخليج، احتكارا من بعض القنوات الخليجية، وعدم بيعها لمنافسين في ساحة النقل التلفزيونية، مما أضر بالمشاهدين الذين اضطروا إلى مشاهدة مباريات منتخبات بلادهم من خلال قنوات معينة دون نقل تلفزيوني حكومي.
ترتيبات القرعة
وقد تضمنت الترتيبات الجارية لإجراء قرعة بطولة كأس الخليج العربي في نســختها الثانية والعشرين والتي تحتضنها العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 13 ـ 26 من نوفمبر المقبل بمشاركة منتخـــبات (السعودية، الامارات ، اليمن ، البحرين، الامارات ، عُمان ، قطر ، العراق) وأقرت اللجنة المنظمة للبطولة إجراء القرعة اليوم الثلاثاء الموافق 12 أغسطس الجاري استناداً للفقرة الثانية من المادة الخامسة من لائحة بطولة كأس الخليج والتي تنص على النحو التالي:
الفقرة (ثانياً): عندما تكـون الــدورة بنظـــام المجموعتيـن ، تجــــرى القرعة كما يلي:
1ـ توزع المنتخبات المشــــاركـة عـــلى مجموعتين ( أ ، ب) .
2ـ يكـــون منتخب الدولة المســـــتضيفة للدورة على رأس المجموعة ( أ ) .
3ـ يكون منتخب الدولة الحائزة على بطولة الدورة السابقة على رأس المجموعة ( ب ) .
4ـ في حال حصول منتخب الدولة المستضيفة للدورة على بطولة الدورة السابقة يكون المنتخب الحائز على المركز الثاني بالدورة السابقة على رأس المجموعة ( ب ) .
5ـ توزع المنتخبات الست المتبقية على ثلاث فئات وذلك حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم في الشهر الذي تقام فيه القرعة بواقع منتخبين في كل فئة وتخصص الأرقام من (2) إلى (4) لكل مجموعة ، حيث يتم السحب عليها بالقرعة حسب التالي:
1ـ المنتخب الذي يتم سحبه أولاً من الفئة الثالثة يوضع في المجموعة (أ) مع سحب رقم يخصص له في مجموعته.
2ـ المنتخب الذي يتم سحبه ثانياً من الفئة الثالثة يوضع في المجموعة (ب) مع سحب رقم يخصص له في مجموعته .
3ـ المنتخب الذي يتم سحبه أولاً من الفئة الثانية يوضع في المجموعة (ب) مع سحب رقم يخصص له في مجموعته.
4ـ المنتخب الذي يتم سحبه ثانياً من الفئة الثانية يوضع في المجموعة (أ) مع سحب رقم يخصص له في مجموعته.
5ـ المنتخب الذي يتم سحبه أولاً من الفئة الأولى يوضع في المجموعة (أ) مع سحب رقم يخصص له في مجموعته.
6ـ المنتخب الذي يتم سحبه ثانياً من الفئة الأولى يوضع في المجموعة (ب) مع سحب رقم يخصص له في مجموعته.
وسيتم توزيع المنتخبات على ثلاث فئات بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر يوليو 2014 كما تم الاشارة إليه أعلاه .

إلى الأعلى