الإثنين 19 نوفمبر 2018 م - ١١ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يتراجع أكثر من دولار والنزاعات التجارية تحد من مكاسب الأسعار العالمية
الخام العماني يتراجع أكثر من دولار والنزاعات التجارية تحد من مكاسب الأسعار العالمية

الخام العماني يتراجع أكثر من دولار والنزاعات التجارية تحد من مكاسب الأسعار العالمية

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: تراجع الخام العماني أكثر من دولار مع بدء تداولات الأسبوع إذ بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس 44ر72 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضاً بلغ 32ر1 دولار مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 76ر73 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس القادم بلغ 61ر73 دولار للبرميل منخفضا بمقدار 80 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.
بينما زادت أسعار النفط أمس الاثنين مع ارتفاع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بعد خسائر على مدى أربعة أسابيع، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب تداعيات التوترات التجارية على الأسواق.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 13 سنتاً أو ما يعادل 0.2% إلى 74.42 دولار للبرميل بعد أن انخفضت في معظم جلسة التداول الآسيوية، وزاد خام برنت 1.7% الأسبوع الماضي ليحقق أول مكسب في أربعة أسابيع.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتا أو ما يعادل 0.5% إلى 69 دولارا للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس 1.3% يوم الجمعة.
ونما الاقتصاد الأميركي بأسرع وتيرة في نحو أربع سنوات في الربع الثاني، لكن التوترات التجارية تظل محتدمة بين واشنطن وبكين على الرغم من انحسارها بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وقالت السعودية الأسبوع الماضي إنها علقت شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، أحد أهم مسارات ناقلات النفط، بعد أن هاجم الحوثيون المتحالفون مع إيران سفينتين في المضيق.
وأضافت شركات الطاقة الأميركية ثلاث منصات حفر نفطية في الأسبوع المنتهي في 27 يوليو، حيث زادت شركات الحفر أنشطتها للمرة الأولى في الأسابيع الثلاثة الأخيرة وفقا لما أظهرته بيانات صادرة يوم الجمعة.

إلى الأعلى