الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / قطاع قائد للصناعات التحويلية

قطاع قائد للصناعات التحويلية

بتوقيع اتفاقية تشغيل وصيانة محطة استخلاص الغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب المصاحبة بمجمع لوى للصناعات البلاستيكية، تتعاظم أهمية الصناعات البتروكيماوية في السلطنة كقطاع قائد للصناعات التحويلية، وركن أساسي من أركان التنويع الاقتصادي.
فمن خلال هذه الاتفاقية يحقق مجمع لوى للصناعات البلاستيكية التكامل بين مكونين أساسيين للمشروع، وهما مصنع استخلاص الغاز الطبيعي في فهود، وخط أنابيب بطول 300 كلم يمتد بين فهود ومنطقة صحار الصناعية لنقل الغاز.
وسيتم دمج مركب الغاز الغني C2 المستخلص من الغاز الطبيعي من محطة فهود مع المركبات الكيميائية المستخلصة من مصافي أوربك، الأمر الذي سيعزز التكامل والمرونة في عمليات شركة أوربك من حيث الاستغلال الأمثل للمواد الخام.
كما ستعمل هذه الاتفاقية على تدعم القيمة المضافة التي يحققها مجمع لوى من منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي العماني، حيث إن مجمع لوى سيعمل على إنتاج أكثر من 1000 منتج تستخدم في مختلف الصناعات البلاستيكية.
ومما يدلل على المستقبل الواعد لهذا المشروع هو حجم الاستثمار المقدر فيه، والذي يصل إلى 6.7 مليار دولار أميركي، الأمر الذي يجعله أحد عوامل دعم تنافسية السلطنة في مجال البتروكيماويات، حيث ستتمكن السلطنة ولأول مرة من إنتاج البولي إيثلين وهو شكل من أشكال البلاستيك الذي يوجد عليه طلب هائل في الأسواق الدولية، وسيكون لدى السلطنة واحد من أهم مجمعات البتروكيماويات، وسيجعل من القطاع إحدى قواطر النهوض بالصناعات التحويلية.

المحرر

إلى الأعلى