الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / انطلاق ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي “16 ـ 20″ أغسطس الجاري
انطلاق ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي “16 ـ 20″ أغسطس الجاري

انطلاق ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي “16 ـ 20″ أغسطس الجاري

بحضور كوكبة من الفنانين العمانيين والعرب

تكريم الفنان المصري نور الشريف والفنانة الكويتية سعاد عبدالله في حفل الافتتاح

كتب ـ إيهاب مباشر:
وضع مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما مجموعة من الأهداف التي يسعى جاهدا لتحقيقها من خلال الفعاليات والمناشط التي أخذ على عاتقه مسئولية تنفيذها، إثراء للمشهد السينمائي العماني، ومن بين هذه الأهداف التي ينشد تحقيقها، نشر ثقافة السينما بين الجمهور العماني، بالإضافة إلى تعميمها على مناطق السلطنة، وهو ما يعتبر دافعا قويا لإقامة (ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي) الذي يقام بصلالة في السادس عشر من أغسطس الجاري، ويستمر حتى العشرين منه.

مؤتمر
وقد عقدت الجمعية العمانية للسينما مساء أمس الأول بمقرها بمرتفعات المطار، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل الملتقى، حضره الفنان طالب محمد نائب رئيس الجمعية للشئون المالية والإدارية، وفاطمة محمد المخينية نائبة الرئيس للشئون الفنية، ومجموعة من أعضاء الجمعية، وبعض وسائل الإعلام المحلية. قدم خلاله الفنان طالب محمد، شرحا تفصيليا لفعاليات الملتقى، متضمنا حفلي الافتتاح والختام، والندوات المصاحبة للملتقى، وعروض الأفلام التي ستعرض خلال أيام إقامة الملتقى، وأبرز الضيوف من الفنانين العرب والعمانيين.

افتتاح
يقام حفل افتتاح (ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي) تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، الذي يبدأ بعرض (أوبريت) خاص تضامنا مع غزة، بالإضافة إلى فقرات الفنون الشعبية الظفارية، وسيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الفنان نور الشريف من مصر، والفنانة سعاد عبدالله من الكويت، وذلك بعرض أفلام خاصة عن مشوارهما الفني.

ضيوف الملتقى
ويستضيف الملتقى مجموعة من الفنانين العرب من مصر والكويت وسوريا ولبنان، ومنهم الفنان نور الشريف من مصر، الفنانة سعاد عبدالله من الكويت، الناقد الفني علي أبو شادي من مصر، مسعد فودة من مصر، الأمير أباظة من مصر، نور الدين الهاشمي من سوريا، الدكتور عاطف عبداللطيف من مصر، وشاديا زيتون من لبنان.

لجان التحكيم
تتكون لجان تحكيم (ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي) من مجموعة من الفنانين العمانيين والعرب وهم: الناقد الفني علي أبو شادي من مصر (رئيسا)، الفنانة سعاد عبدالله من الكويت (عضوة)، نور الدين الهاشمي من سوريا (عضوا)، شاديا زيتون من لبنان (عضوة)، المخرج عبدالله حيدر من السلطنة (عضوا)، رشيد اليافعي من السلطنة (عضوا).

جوائز
رصدت الجمعية العمانية للسينما مجموعة من الجوائز المقسمة إلى فئتي (جائزة النقاد)، و(جائز الجمهور)، ففي فئة جائزة النقاد (جائزة النمر العربي لأفضل فيلم روائي طويل) و(جائزة النمر العربي لأفضل فيلم روائي قصير) و(جائزة النمر العربي لأفضل فيلم تسجيلي) و(جائزة النمر العربي لأفضل فيلم عماني) وفي فئة جائز الجمهور (جائز الجمهور لأفضل فيلم روائي طويل) و(جائز الجمهور لأفضل فيلم روائي قصير) و(جائز الجمهور لأفضل فيلم تسجيلي) و(جائز الجمهور لأفضل فيلم عماني.

عروض الأفلام
سيعرض الملتقى مجموعة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام التسجيلية بالإضافة إلى الأفلام العمانية، خلال أيام إقامته وهي كالتالي: ستعرض يوم (الأحد) مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة ومنها (الرحلة ـ سكون ـ وادي الأسرار) بعدها تعرض (أشواك حرير ـ إناء ينضح ـ رحلة ـ للبيع ـ القرار ـ السائل الأحمر) يليها عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية وهي: (حكاية بيوت من زنجبار ـ عائد إلى مونلوك) بعدها عرض الفيلم الروائي الطويل (المغضوب عليهم).
وفي يوم (الإثنين) عرض الفيلم القصير (نبض التراب)، يليه عرض الفيلم الروائي الطويل (الغريب) يتبعه عرض الفيلم الروائي الطويل (مريم).
وفي يوم (الثلاثاء) عرض مجموعة من الأفلام العمانية القصيرة (طهور ـ تاجر من الزمن ـ سراب ـ بطيخ ـ عبور ـ الذكرى ـ الرابعة ـ المرأة ـ حمراء خصب) يليها عرض فيلمين تسجيليين وهما (الزواج الكبير ـ أوني) ثم عرض مجموعة من الأفلام الروائية
القصيرة (إنهم أمانة ـ زهور ذابلة ـ مرام ـ نملة آدم ـ كيف تراني).
وفي يوم (الأربعاء) يعرض فيلمان تسجيليان وهما (ناجي العلي ـ إلى جنين).
وتقام كل العروض السينمائية بقاعة (أوبار) بمسرح مديرية التراث والثقافة.

ندوات
تتخلل أيام (ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي) إقامة العديد من الندوات والسينيمارات الفنية النقدية التي تناقش العديد من القضايا الفنية، بالإضافة إلى التعقيب على الأفلام المشاركة بالملتقى ومنها، ندوة النجم نور الشريف، التي تبدأ في السابعة والنصف مساء الأحد (السابع عشر من أغسطس الجاري). وفي السابعة والنصف من مساء يوم الإثنين (الثامن عشر من أغسطس الجاري) تقام تقام ندوة الفنانة سعاد عبدالله. وفي يوم الثلاثاء (التاسع عشر من أغسطس الجاري) تقام ندوة (استغلال المكونات السياحية والتاريخية في محافظة ظفار للاشتغال بها في الإنتاج السينمائي)، بالإضافة إلى إقامة (سيمينار في النقد الفني للناقد الفني المعروف علي أبو شادي).

ختام
يقم حفل ختام (ملتقى ظفار الأول للفيلم العربي) تحت رعاية سعادة علوي بن أحمد الحداد المشرف العام لمكتب الأمين العام لشئون البلاط السلطاني، ويتضمن عرض فيلم (أصيل)، وتوزيع الجوائز، وتقديم فقرات من فالنون الشعبية الظفارية، وعرض مشاهد من الأفلام المرشحة للفوز بجوائز الملتقى.

إلى الأعلى