الأربعاء 27 مايو 2020 م - ٣ شوال ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يتراجع أكثر من دولار والأسعار العالمية تتماسك وتصعد بعد خسائر

الخام العماني يتراجع أكثر من دولار والأسعار العالمية تتماسك وتصعد بعد خسائر

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: تراجع الخام العماني أمس أكثر من دولار وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم 33ر71 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضاً بلغ دولارًا و6 سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 39ر72 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ 61ر73 دولار للبرميل منخفضا بمقدار 80 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.
بينما زادت أسعار النفط أمس الخميس، لتتماسك بعد خسائر تكبدتها في اليومين الأخيرين جراء زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وتجدد المخاوف بشأن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتاً بما يعادل 0.2% إلى 72.55 دولار للبرميل بعدما انخفضت 2.5% أمس الأول الأربعاء.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات أو 0.1% إلى 67.72 دولار للبرميل بعد أن هبطت 1.6% في الجلسة السابقة.
وتتأثر أسعار النفط بالتوترات الجارية بشأن التجارة العالمية، وينتاب الأسواق القلق إزاء أي تباطؤ للنمو في أنحاء العالم.
وسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتصعيد الضغوط على الصين للحصول على تنازلات تجارية عبر اقتراح فرض رسوم جمركية نسبتها 25% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.
وقالت الصين إنها سترد إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات أخرى على صعيد التجارة.
وانخفضت أسعار خام برنت ما يزيد على 6% في يونيو وهبط الخام الأميركي نحو 7%، في أكبر انخفاض شهري للخامين القياسيين منذ يوليو 2016.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية: إن مخزونات النفط الخام الأميركية زادت 3.8 مليون برميل هذا الأسبوع مع ارتفاع الواردات، وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض المخزونات الأميركية 2.8 مليون برميل.
لكن تقرير إدارة معلومات الطاقة لم يخل من عناصر تتدفع للمراهنة على ارتفاع الأسعار، فقد انخفضت مخزونات البنزين 2.5 مليون برميل في حين هبطت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.3 مليون برميل وفقا لما أظهرته بيانات الإدارة.
وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أمس الخميس أن إنتاج روسيا اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في يوليو مرتفعاً من 11.06 مليون برميل يوميا في يونيو.
وبالأطنان، بلغ إنتاج النفط 47.429 مليون طن مقارنة مع 45.276 مليون في يونيو، وبلغ إنتاج الغاز 53.92 مليار متر مكعب الشهر الماضي بما يعادل 1.72 مليار متر مكعب يوميا مقابل 53.57 مليار متر مكعب في يونيو.

إلى الأعلى