الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم .. انطلاق منافسات مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني بمحافظة ظفار
اليوم .. انطلاق منافسات مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني بمحافظة ظفار

اليوم .. انطلاق منافسات مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني بمحافظة ظفار

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
تنطلق اليوم منافسات فعاليات مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني الذي تستمر فعالياته لغاية 23 من من اغسطس الجاري بمشاركة إبل المزاينة والمحالبة من مختلف محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووسط تغطية إعلامية كبيرة ومميزة من كافة وسائل الإعلام المحلية والخليجية .
وستبدأ منافسات اليوم الأول من المهرجان لأشواط المزاينة للعمانيات الأصايل (للإبل القاطنة بالجبل والسهل) ، وخصص لهن 5 أشواط من سن المفاريد الى سن الحول ورصدت لهن جوائز نقدية وعينية .
كما تم مؤخرا زيادة 5 أشواط منها شوط للحيران العمانيات (عامة) وشوط للحيران العمانيات (السهل والجبل ) ، وشوط للحيران المجاهيم (عامه ) وشوط للحيران الضرائب (عام ) وشوط للحيارن الضرائب (السهل والجبل ) .
اما اليوم الثاني من ايام المهرجان والذي يصادف 14 اغسطس غدا الخميس فقد خصص للظرائب (الإبل القاطنة الجبل والسهل) بواقع 5 أشواط من المفاريد الى سن الحول وايضا رصدت لهن جوائز عينية ونقدية .
وفي تاريخ 16 و 17 و 18 من الشهر الجاري فستكون الأشواط للعمانيات و الظرائب
والحزامي بواقع 12 شوطا لكل نوع من انوع الإبل من سن المفاريد الى سن الحول ، حيث خصص شوطان لكل فئة عمرية بمسمى شوط التحدي وشوط النقدي، وستكون ايام المنافسة كالتالي ففي يوم 16 اغسطس ستكون المنافسة لسن المفاريد وبنات اللبون للإبل المشاركة في مزاينة العمانيات الأصايل والظارئب والمجاهيم ، وفي تاريخ 17 اغسطس ستكون المنافسة لسن المضارب والجداع للإبل المشاركة في مزاينة العمانيات الاصائل والظرائب والمجاهيم ، وفي 18 اغسطس ستكون المنافسة لسن الثنايا والحول للإبل المشاركة في مزاينة العمانيات الأصايل والظارئب الحزامي .
اشواط المحالبة
و خلال الفترة من 19 الى 22 اغسطس تم تخصيص المنافسة للمحالبة فالبنسبة لمحالبة (الإبل ) العمانيات فقد خصص (للفطر ) شوط عيني و لـ (الثنو ) شوط عيني و لـ (ابكار ) شوط عيني .
فيما تم تخصيص 3 اشواط ايضا للظرائب بواقع شوط عيني للفطر و شوط عيني للثنو و شوط عيني للبكار، وكذلك بالنسبة للحزامي .
اما في الايام من 19 ولغاية 22 اغسطس فقد تم تخصيص المنافسة لأشواط الجمل حيث قسمن الى 3 اشوط شوط للعمانيات وشوط للظرائب وشوط للحزامي وقد خصصت لهن جوائز عينية .
وقد سبق انطلاق المنافسات عدة اجتماعات تحضيرية من قبل اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان اضافة الى اجتماعات وزيارات ميدانية من قبل اللجنة الإشرافية على المهرجان المنبثقة من الاتحاد العماني لسباقات الهجن، حيث قامت وبالتنسيق مع اللجنة المنظمة بالاطلاع على كافة الامور المتعلقة بالمهرجان والتشاور فيما يدخل في اطار انجاح المسابقة .
وقد اكدت اللجنة المنظمة للمهرجان استعدادها التام لانطلاق الحدث التراثي الرياضي الكبير ، حيث انهت كافة اللجان المشكلة اعمالها واستعداداتها ، حيث تم إقامة منصة رئيسية للجمهور والمتابعين ، كما تم تهيئة الحظائر التي سيتم فيها المنافسات وتجهيز جميع المستلزمات من تمهيد الارضية ورصف الطرق المؤدية لموقع المزاينة والمحالبة ، كما تم تجهيز بوابات مؤدية لحظائر المنافسة وغيرها من الامور الهامة التي تتعلق براحة المشاركين والإبل التي ستشارك بالمنافسة .
ويتعتبر مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة احد ابرز محطات التراث والأصالة التي يتزامن اقامتها مع فصل الخريف بمحافظة ظفار .
وياتي هذا المهرجان دعما وتشجيعا لملاك ومربي ابل المزاينة والمحالبة بالسلطنة على ضرورة المحافظة على الارث الحضاري المميز الذي تتميز وتزخر به السلطنة ، حيث تتواجد سلالات من الإبل العمانية الأصيلة التي تنقسم الى عدة فئات منها فئات للسباقات ومنها للمزاينة ومنها للمحالبة .
وقد رصدت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز عينية ونقدية وسيارات ثمينة للفائزين لتاتي بذلك كدعما للملاك وتشجيعهم على المحافظة على هذه السلالات والمساهمة في اعانتهم على ما يتكبدوه من مصاريف لتربية الإبل والمحافظة عليها ، وايمانا من اللجنة المنظمة بضرورة التوسع في الدعم قامت بتخصيص اشواط للمزاينة واشواط للمحالبة لتشمل بذلك كافة الاذواق وتعم الفائدة على مختلف الشرائح المهتمه بالإبل .

إلى الأعلى