الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أسبوع ثقافي فني حافل في عدد من العواصم والمدن العربية حتى 11 أغسطس

أسبوع ثقافي فني حافل في عدد من العواصم والمدن العربية حتى 11 أغسطس

رويترز ـ عواصم:
تشهد عدد من العواصم والمدن العربية مجموعة من الأحداث الثقافية والفنية العربية حتى 11 أغسطس ، حيث بدأت أمس الأول وعلى مسرح عبد القادر علولة بمدينة وهران الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأغنية الوهرانية بمشاركة نحو 30 فنانا إضافة إلى الفرق الموسيقية. ويكرم المهرجان الذي يستمر حتى 11 أغسطس اسم الفنان الراحل أحمد وهبي.
كما عقدت دار الكتب والوثائق القومية في القاهرة أمس مؤتمرا صحفيا تم من خلاله الاعلان عن تفاصيل إعادة مخطوط أثري من نوادر تراث مصر يرجع تاريخه إلى أكثر من خمسة قرون هجرية. وفي يوم الأربعاء الموافق 8 أغسطس ينظم مركز الثقافة السينمائية في القاهرة عرضا خاصا للفيلم السوري (مريم) بطولة أسعد فضة وسلاف فواخرجي وصباح جزائري وعابد فهد وإخراج باسل الخطيب. الفيلم حائز على عدد من الجوائز من مهرجانات سينمائية في سلطنة عمان والجزائر والمغرب.
وينظم مختبر السرديات التابع لمكتبة الإسكندرية مناقشة لرواية (فيدباك) للكاتبة سناء عبد العزيز الفائزة بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي 2017 وذلك في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب. يناقش الرواية الكاتب أحمد حلمي والناقدة هويدا صالح والباحث الأكاديمي مصطفى عطية.
أما يوم الخميس الموافق 9 أغسطس الجاري تقيم ساقية الصاوي في حي الزمالك بالقاهرة أمسية للشاعر هشام الجخ في الثامنة مساء بقاعة النهر يلقي خلالها قصائده وأشعاره. وفي يوم الجمعة الموافق 10 أغسطس يسدل الستار على الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الفحيص في الأردن بحفل في الثامنة والنصف مساء على المسرح الرئيسي في دير الروم الأرثوذكس يحييه المغني التونسي صابر الرباعي. كما تقيم مكتبة المستقبل العامة في حي مصر الجديدة بالقاهرة ندوة في الرابعة عصرا بعنوان (الريف والمدينة في السينما المصرية) يصاحبها عرض فيلم “خرج ولم يعد” بطولة يحيى الفخراني وليلى علوي وإخراج محمد خان. أما يوم السبت الموافق 11 أغسطس، فسُيختتم معرض الكتاب الدولي في مكتبة الأسد الوطنية دورته الثلاثين والتي أقيمت هذا العام تحت شعار (مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني) بمشاركة نحو 200 دار نشر عربية وأجنبية. ويشمل برنامج اليوم الأخير للمعرض ندوة في السادسة مساء بعنوان (المنهج العلمي في مواجهة الفكر المتطرف) يلقيها وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد.

إلى الأعلى