الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م - ٤ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / التصدي لأكثر من 1.4 مليون هجمة إلكترونية على المواقع الحكومية في السلطنة خلال عام 2017
التصدي لأكثر من 1.4 مليون هجمة إلكترونية على المواقع الحكومية في السلطنة خلال عام 2017

التصدي لأكثر من 1.4 مليون هجمة إلكترونية على المواقع الحكومية في السلطنة خلال عام 2017

كتب ـ يوسف الحبسي:
أعلنت هيئة تقنية المعلومات في تقريرها السنوي لعام 2017 التصدي لأكثر من 1.4 مليون هجمة إلكترونية على المواقع الحكومية في السلطنة العام الماضي.
وقال التقرير السنوي لهيئة تقنية المعلومات لعام 2017 : تم اكتشاف ومعالجة 509 حوادث أمنية في العام 2017 كما تم تقديم 41 خدمة استشارة أمنية لجهات مختلفة، وبلغ عدد المواقع التي تم تأمينها وفقاً لعملية الشبكة الحكومية الآمنة 44 موقعاً كما تم تأمين 14 بوابة ويب بواسطة خدمة حماية البوابة.
وأشار التقرير إلى أنه تم التصدي لـ1411043 هجمة إلكترونية ضد المواقع الحكومية، كما تم اكتشاف 1859 برنامجاً للتجسس و11370 فيروسا في العام الماضي.. مشيراً إلى أن الحوادث الأمنية المعروفة تم اكتشافها في غضون 30 ثانية.
وأضاف التقرير : أن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية يعمل على حماية البيانات والأنظمة من التهديدات السيبرانية ، ويوفر بيئة آمنة في التعاملات الإلكترونية وحماية البنى الأساسية الوطنية، وقد حقق المركز إنجازات عديدة في مجال الدعم الأمني الفني أو التوعية بأمن المعلومات إذ اكتشف 44340 محاولة لهجمات إلكترونية في الفضاء السيبراني وتم التعامل معها، كما تعامل المركز مع 19320 من الهجمات على المواقع الإلكترونية ، وأصدر 309 تحذيرات أمنية إلكترونية للمستفيدين من خدمات المركز، وتصدى لـ2459 حادثاً أمنيا من خلال بلاغات الجهات والأفراد .. واكتشف 626 من البرمجيات الضارة الخبيثة وتعامل معها من خلال أنظمة المركز بعد تحليل الملايين من الهجمات الموجهة للفضاء السيبراني العماني ، وأجرى 7 اختبارات اختراق وتقييم للضعف الأمني الشامل “اختيار جاهزية الاستجابة للحوادث الأمنية” أجراه المركز للمؤسسات الحكومية ومؤسسات البنى الأساسية خلال العام الماضي بينما بلغ عدد قضايا الأدلة الرقمية المتعلقة بالجرائم السيبرانية 172 قضية شملت البحث في 877 جهازا إلكترونيا ، بما فيها “أجهزة الحاسب الآلي، الهواتف النقالة، وأقراص تخزين خارجية صلبة، وعصا الذاكرة”.
ونفذ المركز الوطني للسلامة المعلوماتية عددا من برامج التدريب ، والندوات، والمؤتمرات في مجال الأمن السيبراني من أجل تعزيز التوعية بقضايا الأمن السيبراني في السلطنة ، واستطاع المركز المشاركة في 9 فعاليات لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت خلال عام 2017، وشارك في 23 فعالية متعلقة بالأمن السيبراني ، بالإضافة إلى 44 ندوة توعوية للتوعية حول الأمن السيبراني لموظفي هيئة تقنية المعلومات، وتم تنظيم التمرين الوطني للاستجابة للطوارئ الأمنية العام الماضي بمشاركة 17 فريقاً من 34 مؤسسة حكومية ومؤسسات البنى الأساسية موجهة لسبعة قطاعات حيوية مختلفة.
جدير بالذكر أن هيئة تقنية المعلومات توفر البيئة الآمنة لمستخدمي الأجهزة الإلكترونية من خلال التوعية بأمن المعلومات وتقديم خدمات أمنية عالية الجودة، ويقدم قطاع أمن المعلومات في الهيئة خدمات عدة في هذا المجال منها حماية الشبكات والبوابات الإلكترونية، وتأمين الدخول إلى الانترنت، وتأمين الدخول من النقاط البعيدة وعمليات الأمن المعلوماتي، وتقييم الأمن المعلوماتي والاستشارات الأمنية في تقنية المعلومات.

إلى الأعلى