الإثنين 20 أغسطس 2018 م - ٩ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / بعثة الحج العمانية جاهزة لاستقبال حجاج السلطنة
بعثة الحج العمانية جاهزة لاستقبال حجاج السلطنة

بعثة الحج العمانية جاهزة لاستقبال حجاج السلطنة

مكة المكرمة ـ وكالات :
قال سلطان بن سعيد الهنائي رئيس بعثة الحج العمانية :إن مخيمي منى وعرفات جاهزان لاستقبال الحجاج العمانيين لأداء مناسك الحج لهذا العام. وأوضح رئيس بعثة الحج العمانية في تصريح له أمس” إن بعثة الحج استكملت كافة الاستعدادات لاستقبال الحجاج العمانيين خلال الأيام القادمة سواء القادمون إلى المدينة المنورة أو مكة المكرمة مشيرا إلى أن وفدا من البعثة توجه أمس من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لاستقبال الحجاج .
وأوضح سلطان بن سعيد الهنائي أن بعثة الحج ستبدأ في استقبال الحجاج العمانيين الذين سيتوافدون إلى الديار المقدسة اعتبارا من يوم السبت القادم ، في سياق متصل، أعلنت السلطات السعودية أمس، عن وصول نحو مليون و57 ألف شخص من مختلف بلدان العالم إلى أراضيها، وذلك لأداء مناسك الحج لهذا العام الهجري 1439. حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، نقلا عن المديرية العامة للجوازات، أنه حتى نهاية أمس الاول، وصل عدد القادمين لأداء الفريضة 1.057.880 حاجا، بزيادة بلغت 64.905 حجاج، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي؛ ووصلت نسبة الزيادة في أعداد هؤلاء إلى 7 بالمئة. الحجاج خلال موسم الحج والطواف حول الكعبة في المسجد الحرام في مكة المكرمة.
ووفقا للمديرية العامة للجوازات في السعودية، بلغ عدد القادمين عن طريق الجو 998.811 حاجا، وعن طريق البر 48.515 حاجا، وعبر البحر 10.554 حاجا.
وتستقبل السعودية سنويا أكثر من مليوني حاج إلى مكة والمدينة والمشاعر الإسلامية المقدسة الأخرى؛ ووصل عدد حجاج العام الماضي إلى 2 مليون و252 ألف شخص، بينهم مليون و334 شخصا أتوا من خارج أراضي المملكة. وبحسب البيانات الإحصائية السعودية للعام الهجري الماضي، تصدرت إندونيسيا البلدان الإسلامية بأعداد الحجاج بنحو 160 ألفا، تلتها باكستان بحوالي 143 ألفا، ثم الهند بـ 120 ألفا، وبنغلادش بـ 101 ألفا. وتأتي بعد ذلك نيجيريا في المرتبة الخامسة بـ 77 ألفا، وتركيا سادسة بـ 63 ألفا، ثم مصر بنحو 62 ألفا، فالجزائر بـ 28 ألفا، والمغرب بـ 25 ألف حاج.

إلى الأعلى