السبت 15 ديسمبر 2018 م - ٧ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: إحباط هجوم على كنيسة في القاهرة .. ومقتل المنفذ

مصر: إحباط هجوم على كنيسة في القاهرة .. ومقتل المنفذ

القاهرة ـ الوطن ـ وكالات:
أحبطت قوة أمنية مصرية هجوما بعبوة ناسفة، حاول مسلح تنفيذه على كنيسة بمنطقة مسطرد شمال القاهرة أمس السبت. وقالت مصادر أمنية وشهود عيان إن منفذ الهجوم لقي مصرعه أثناء المحاولة، فيما لم يتعرض أحد لإصابات جراء الحادث. واضافت المصادر أن قوات الأمن نجحت في منع الانتحاري من الوصول إلى الكنيسة.
وشهدت السنوات القليلة الماضية عدة هجمات استهدفت كنائس مصرية قتل خلالها العشرات، نفذ معظمها مسلحون تابعون لتنظيم “داعش” أو متأثرون به. وكانت أسوأ الهجمات في أبريل 2017 على كنيستين إحداهما في طنطا والأخرى في الإسكندرية بالتزامن، أسفرا عن مقتل 45 شخصا وإصابة عشرات آخرين. وفي ديسمبر من العام ذاته، قتل 11 شخصا في هجوم مشابه على كنيسة بمنطقة حلوان في القاهرة، وقبلها بعام لقي 28 شخصا مصرعهم في هجوم على كنيسة ملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة.
الى ذلك، اعترضت قوات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية المصرية، سفينة كانت تمر عبر قناة السويس وعلى متنها حاوية بداخلها 4.600 مليون قرص مخدر. بحسب بيان لوزراة الداخلية المصرية على صفحتها في “فيس بوك”.
وأوضحت الداخلية المصرية، في بيان أصدرته عقب العملية، التي وصفتها بـ”الضربة الأمنية الناجحة ضد تجار ومهربي المواد المخدرة”، أنه “أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وصول حاوية على متن إحدى البواخر لدى مرورها بقناة السويس قادمة من أحد الموانئ متجهة إلى إحدى الدول الأجنبية ومشمولها المستندي بضائع عامة ومستلزمات طبية”. وأشار البيان إلى أن “تلك الحاوية تحتوي على خلاف الحقيقة شحنة كبيرة من أقراص الترامادول المخدرة”، كما أكدت التحريات “اعتزام التشكيلات العصابية الدولية إعادة تهريبها للبلاد بطرق مختلفة”. وتابعت الداخلية أنه “عقب تقنين الإجراءات تم إعداد لجنة بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني والأمن العام والإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس والجهات المعنية في هذا الشأن وتم إيقاف الباخرة وضبط الحاوية وإنزالها بميناء شرق بورسعيد، وأسفرت جهود تلك اللجنة المشكلة لتفتيشها عن ضبط شحنة كبيرة من أقراص الترامادول المخدرة بلغت 80 كرتونة بداخلها 4600000 قرص مخدر. ولفت البيان إلى أن هذه جاءت “تنفيذا لتوجيهات السيد وزير الداخلية الذي شدد خلالها على ضرورة تفعيل الإجراءات الأمنية وإحكام السيطرة بكافة الموانئ والمنافذ وفى إطار الجهود الأمنية المبذولة لمكافحة أعمال جلب وتهريب المواد المخدرة، للقضاء على ظاهرة انتشار المخدرات وخاصة الأقراص المخدرة لما لها من مردود وآثار سلبية على الفرد والمجتمع”.

إلى الأعلى