السبت 15 ديسمبر 2018 م - ٧ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / عالمية الدقم تفرض تسريع المشاريع

عالمية الدقم تفرض تسريع المشاريع

بالاهتمام المتصاعد الذي توليه المؤسسات والمنتديات الاقتصادية العالمية بمنطقة الدقم الاقتصادية، تتزايد أهمية المنطقة لحركة الاقتصاد العالمي، ما يستدعي الإسراع بإنجاز المشاريع الجاري تنفيذها بالمنطقة.
فمن ضمن ما يشير إلى تزايد الاهتمام العالمي بالدقم هو حرص محفل دولي بحجم منتدى دافوس الاقتصادي العالمي على تخصيص جانب من توقعاته إلى ميناء الدقم، متوقعًا ارتفاع إجمالي حركة البضائع عبر ميناء الدقم بشكل كبير في السنوات القليلة القادمة لتصل إلى حوالي 40 مليون طن بحلول عام 2022.
كما أشاد المنتدى في تقرير له بالحركة التطويرية التي تشهدها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال إنشاء العديد من المشروعات الاقتصادية الكبيرة كمصفاة الدقم، ومجمع للصناعات البتروكيماوية، ومصانع متخصصة بتصنيع معدات الطاقة الشمسية، وإنتاج معدات النفط والغاز، إضافة إلى مصنع لتجميع السيارات.
كما أشار التقرير إلى بعض المشاريع التي تقام في المنطقة الاقتصادية منها كالمدينة الصناعية الصينية ـ العمانية التي تبلغ تكلفتها 10.7 مليار دولار أميركي، والتي هي قيد الإنشاء على مساحة تبلغ أكثر من 11 كيلومترًا مربعًا.
وإذا كانت هذه الإشادات تؤكد أهمية المشروعات المقامة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتأثيرها الإيجابي على الاقتصاد الوطني فإن هذه الأهمية في الوقت ذاته تستحث الجهود للإسراع بتنفيذ هذه المشاريع، مع ابتكار المزيد من الحزم الجاذبة للحوافز الاستثمارية لتعزيز بيئة الأعمال وتحسين المكانة التنافسية لمنطقة الدقم الاقتصادية بشكل خاص وللسلطنة بشكل عام.

المحرر

إلى الأعلى