الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م - ١٢ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2018م
مهرجان صلالة السياحي 2018م

مهرجان صلالة السياحي 2018م

البوسعيدي والمرهون يتوجان الفائزين في التراث والمسابقات الفنية
تغطية ـ عوض دهيش ورشيد مغراب:
مهرجان صلالة السياحي المتعدد والمتنوع في فعالياته التي تجاوزت 550 فعالية ومنشط وبرنامج والتي تفاعل ويتفاعل معها الجمهور حتى 25 من الشهر الجاري وسط مهرجان الطبيعة الربانية الساحرة التي حبا الله بها محافظة ظفار هذا الجزء من وطننا الكبير سلطنة عمان بلد الأمن والسلام والأمان بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه وأمده بالصحة والعافية والعمر المديد.
وقد اعتاد القائمون على تلك الفعاليات المميزة والجذابة والتي لامست الجميع بأرض الاصالة صلالة منذ 10 من شهر يوليو الماضي والتي لا يزال الكثير منها يطل برائحة اللبان الظفاري الأصيل مع نفحات رذاذ الخريف المنعشة في مركز البلدية الترفيهي وسط تزايد زوار المحافظة من داخل السلطنة والدول الخليجية وسيرعى معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام لمهرجان صلالة السياحي 2018م مساء غد بمسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي تكريم الولايات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لمنافسات الولايات التقليدية الشعبية والتي حظيت بمشاركة 10 من السلطنة، كما يكرم معاليه الولايات المتميزة في مفرداتها من الموروث الشعبي والمشاركة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص الداعمين لفعاليات المهرجان.
فيما سيرعى معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية مساء اليوم على مسرح المروج الذي احتضن برنامج ليالي المهرجان المتعدد بالفقرات الفنية تكريم الفائزين في مسابقة الأغنية العمانية الشعبية التي أقيمت لأول مرة في ليالي المهرجان ومسابقة فن البرعة التي تواصلت مع المهرجان للعام السادس علي التوالي.
……………………..

عمان بريشة سودانية
تتواصل المشاركات المميزة التي تنفذ بمركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي 2018م وسط الحركة الكبيرة المتزايدة من زوار المحافظة في موسم الخريف الاستثنائي وجاءت مشاركة الجالية السودانية من خلال معرض الجالية المتعدد والمتنوع للحياة السودانية.
ومن بين تلك الأركان بالمعرض ركن الفن التشكيلي الذي جاء بريشة الفنان السوداني عبد الوهاب محمد نور.
وحول هذه المشاركة قال: انا لدي ثمان سنوات بالسلطنة بالعمل في صالة الدائرة الذكية للفنون التشكيلية بولاية نزوى بمحافظة الداخلية موضوعات من السلطنة نحاول ان نقدم شيئاً للزائر للذكرى للفنون التشكيلية بألوان مائية وأنا سعيد جداً بهذه المشاركة الأولى لي بمهرجان صلالة السياحي ضمن معرض الجالية السودانية بعدد يتجاوز 25 لوحة تشكل البيئة العمانية بكل مفرداتها الحياتية والقلاع والحصون والحرف اليدوية .. وغيرها وأتمنى ان تتاح لي الفرصة لعمل معرض متخصص لذاتي بالمهرجان.

………………………….

اختتام معرض رواد الاعمال لصندوق الرفد بالمهرجان
اختتم معرض رواد الاعمال لصندوق الرفد بقاعه ظفار بمهرجان صلالة السياحي بمشاركه 14 فرداً من مختلف القطاعات الاقتصادية سواء المستفيدين من تمويل الصندوق او غير المستفيدين في اطار المسؤولية الاجتماعية للصندوق في غرس ثقافة ريادة الاعمال والتعريف والتسويق بالمبادرات الشبابية.
وحول انطباعات المشاركين في المعرض كانت لنا هذه اللقاءات ..
أحمد بن عقيل باعمر (سترة طبية ذكية) قال: البداية نتقدم بجزيل الشكر للأخوة بصندوق الرفد فرع محافظة ظفار على توجيه الدعوة لنا للمشاركة في المعرض على الرغم من انه لسنا من المستفيدين من تمويل الصندوق مما يعكس المسؤولية الاجتماعية للصندوق وتشجيعه لاصحاب المبادرات وغرس ثقافة رياده الاعمال، مضيفاً فيما يتعلق بمشاركته فهو عبارة عن اختراع لستره طبية ذكية سهلة الارتداء ويوجد بها عدد من الاجهزة الحيوية باستخدام الالياف البصرية بدلا من الكابلات وتعمل بالبطارية او الطاقة البديلة في حال انقطاع التيار الكهربائي وبالامكان عن طريقها الحصول على ثلاث نتائج في آنٍ واحد وهي نتيجه تخطيط القلب وضغط الدم وحراره الجسم وهي سهلة الاستخدام وبامكان استعمالها خارج المستشفيات ونقلها للاماكن النائية.
وقالت شريفة بنت سالم باحريش (مستلزمات نسائية) ممول من صندوق الرفد: دائماً نحرص على المشاركة في مختلف الفعاليات والمعارض ايمانا منا باهميتها في الترويج والتعريف بالمشاريع، حيث ان مشروعنا يختص بالمستلزمات النسائية ولاسيما فيما يتعلق بالاعراس كالحقائب والاحذية والمستلزمات النسائية التي نحرص ان تكون بشكل مميز ينال على استحسان الزبون وفيما يتعلق بمشاركتنا في هذا المعرض فهو استمرار لمشاركتنا في المعارض والفعاليات التي ينظمها صندوق الرفد للمستفيدين حيث اننا احد المستفيدين من الصندوق وكذلك احد المشاريع الفائزة في مسابقه تسويق التي تنظمها شركة النفط العمانية للتسويق بالتعاون مع صندوق الرفد مما يتطلب منا التميز والابداع والاستمرارية في مواكبه كل ما هو جديد في نشاط المشروع مثمنه هذه المبادرة من قبل صندوق الرفد في التعريف والترويج لمشاريع المستفيدين من تمويله وحكمان بن الشنفري تيسير (مدرسة لتعليم الفروسية) ممول من صندوق الرفد ومشروعنا عباره عن مدرسه لتعليم الفروسية لكل الفئات العمرية بتمويل من صندوق الرفد حيث سيتم التعريف زوار معرض رواد الاعمال الممولين من صندوق الرفد بالمشروع وما يقدمه من خدمات من خلال مختصين بالفروسية مضيفا الى انه لديه العديد من المشاركات مع مختلف الجهات ذات العلاقة بهذه الرياضة كالاتحاد العماني للفروسية او اداره مهرجان صلاله السياحي وكذلك المدارس والشركات من اجل استقطاب المزيد من محبي هذه الرياضة وتعليمهم الاساسيات الصحيحة بشكل علمي.
شهاب بن محمد المسهلي (ادوات اطفاء) ممول من صندوق الرفد قال: من خلال هذا المعرض يتم التعريف بالمنتج الموجود لدينا حيث انه لدينا منتج خاص فيما يتعلق بالإطفاء وكذلك مهمتمين بانظمة الصحبة والسلامة المهنية وصيانتها وبالتالي هذه المعارض تلعب دوراً مهماً فيما يتعلق بالتسويق والتعريف بالمشاريع لاسيما وان مهرجان صلاله السياحي يستقطب اعداد كبيره من زوار محافظة ظفار.
وقال احمد بن عبود المرهون (انتاج بودره الجبس) ممول من صندوق الرفد: تعد هذه المشاركة الاولى لي في المعارض حيث اني مستفيد من صندوق الرفد في مشروع صناعي يتعلق بانتاج بودرة الجبس وهي من المشاريع الحيوية وذات الاهميه في البناء سواء داخل السلطنة او في الخارج والحمدلله على وجود المواد الخام في هذا البلد المعطاء مما يسهل من الانتاج وإيجاد اسعار تنافسية على المستوى المحلي والعالمي، مضيفاً تعد مشاركتنا في هدا المعرض دليل ملموس على اهتمام القائمين في صندوق الرفد بالمشاريع الممولة من قبلهم والتعريف بها والتسويق بها ونطمح مستقبلا في المشاركه في معارض خارجيه للتعريف اكثر عن مشروعنا.

………………………….

الخريف والتفاعل المجتمعي
مهرجان صلالة السياحي يعد محطة مهمة ومميزة لكل الفئات في المجتمع العماني وبراز مواهبهم وامكانياتهم وابداعاتهم ومبادراتهم ومهنهم وحرفهم ولذا تشاهد بالمهرجان الكثير من التفاعل الإيجابي الكبير من قبل الشباب في كافة المجالات ومنها التواصل الاجتماعي عبر الرسائل الإعلامية المتعددة والمختلفة.
ومن بين تلك الوسائل اتي تفعاعله بقوة للتصل الكثير من الفعاليات وانشطة المهرجان صلالة السياحي الى متلقى ومتابعي هذا الموقع من داخل وخارج السلطنة من خلالها ما يبث من موضوعات ومتابعات بواسطة مجموعة من الشباب وحساب موقع المهرجان كان له دور كبير في نقل كل ما يتعلق بالمهرجان وانشطة المختلفة عبر حسابات التواصل الاجتماعي والذي يقف خلفها شباب مميزين لجنة الاعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي.
ومن هؤلاء ومن الشباب علي بن مسلم المرهون عضو لجنة والذي يقابلك ببشاشة وحي ومصداقية في نقل الحدث أولاً بأول واستطاع مع فريقة ان يمثل تواصل حقيقي للمتابع والمشاهد للموقع مع فعاليات وأنشطة وهرجان صلالة السياحي 2018 م وكأنها يتابعها على ارض الواقع.
مشيراً الى ان لجنة الاعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي والتي يتراسها على نحسن الشنفري هدفها هو رصد وتوثيق كل ما يتعلق بأنشطة المهرجان وارسالها عبر حسابات للتواصل الاجتماعي المختلفة.

………………………….

(عمانتل) تواصل عروضها
لطفل المهرجان مساحة واسعة من الفعاليات والأنشطة التي أوجدها القائمون بشكل أساسي ودائم يومياً في مركز البلدية الترفيهي والمواقع الخارجية للمهرجان وكان الأطفال (ملتقى العائلات) بمسرح الساحة العامة مع تواصل مشاركة (عمانتل) المتميزة التي تشهد التفاعل الكبير من العائلات والأطفال الذين يحرصون علي المشاركة فيها لما تقدمه من برامج وفقرات متعددة للأطفال ترسم الفرحة والبهجة لهم مع وجود الجزائز والهدايا القيمة التشجيعية التي تهدى لهم وتلقاهم الكثير من المعلومات والارشادات التوعوية والتعليمية والتثقيفية ومسابقات وفقرات المرح في أجواء الخريف الرائعة المنعشة.
…………………………..
(القائد وبناء الإنسان) محاضرة بمركز البلدية الترفيهي
أقيمت بمركز البلدية الترفيهي بصلالة محاضرة بعنوان:(القائد وبناء الإنسان) وذلك ضمن الفعاليات الثقافية التي ينظمها مهرجان صلالة السياحي 2018م.
تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضور عدد من المسؤولين.
ألقى المحاضرة عبدالله بن علي الشحري إمام وخطيب بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم تحدث عن النعم التي حظيت بها عمان، مشيراً إلى ثناء النبي (صلى الله عليه وسلم) على أهل عمان في إطار القيم والأخلاق الحميدة مستشهدا ببعض الأحاديث النبوية والمواقف التاريخية.
وقال المحاضر: ان تلك الأخلاق بقيت عنواناً للشخصية العمانية فعاش المجتمع العماني في تناغم وتعايش وقد تأكدت هذه الأمور بعد النهضة المباركة التي قادها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه.
وأكدت المحاضرة على أهمية حرص الجميع مدرسة وبيتاً ومسجداً وإعلاماً على ترسيخ هذه القيم في النشء وتربية الأبناء على حب الانتماء الوطني في ظل عصر المتغيرات المتتالية.
……………………
مسك الختام لولايات السلطنة التنافسية
“ثمريت” بطموح إسعاد زوار المهرجان تجسد تراثها البدوي
تجسيداً لمضامين أنماط الحياة القديمة والعصرية وعرض المهن والحرف والصناعات التقليدية والحرفية وتناقل الموروث عبر الأجيال المتعاقبة جاءت مشاركة ولاية ثمريت من بادية محافظة ظفار وحطت رحالها في مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي للمنافسة ضمن مسابقة الولايات التنافسية لمهرجان صلالة السياحي 2018م.
300 مشارك
تجاوز عدد المشاركين من الشيوخ والأعيان والكبار والشباب والصغار من أبناء ولاية ثمرت بنياباتها السبع ومناطقها المختلفة ما يزيد عن 300 فرد جسدوا الكثير من المفردات الجمالية التراثية من الموروث الشعبي العماني لولاية ثمريت من محافظة ظفار والتي بلغت سبعة لوحات تراثية فنية من العادات والتقاليد العمانية الأصيلة استهلت الولاية مشاركتهاباللوحة الأولى التي تحكي الفنون الشعبية المغناة والتي تمثلت في فنون الهبوت المتنوعة من الزامل والدان دون ولون سياري ثم دخول القافلة المحملة باللبان علي ظهور الجمال وبفن واغنام فن التغرود.
الرماية والمصارعة جديد المشاركات
اللوحة الثانية لمشاركة الولاية حملت الوان من الألعاب الشعبية الجديدة التي شهدها مركز البلدية الترفيهي لمشاركة الولايات التنافسية لأول مرة لعبتي الرماية والمصارعة والتي جسدت من قبل شباب ولاية ثمريت هذا الي جانب لعبة اللحيم للشباب والألعاب التي تتخصص بالبنات والتي تمثلت في لعبتي البكرية ودعنوتن.
الصناعات الحرفية
تواجد مركز الحرفيات بولاية ثمريت ومشاركته من أبناء الولاية جاءت ضمن اللوحة الثالثة التي جسدت فيها الصناعات الحرفية التي تؤدي من قبل انامل الحرفيات من النساء والتي عبرت عن صناعات الجلود والسعفيات والنسيج والبخور والنحت علي العظام والبيت البدوي التقليدي وما يحتويه من حياة الانسان البدوي من الطلاء والزهبة والحنة وخياطة البراقع والملابس النسائية والرجالية وهدة الأطفال والهبان والقربة والسعف والسيوف والهبان.
الأكلات الشعبية
من الأشياء المميزة التي برزت في مشاركة ولاية ثمريت من خلال المرأة العمانية البدوية والتي جسدتها المرأة في المشاركة من المأكولات العمانية التي تشتهر بها الولاية وتعد حرفة للمرأة ومن بين تلك المأكولات التي قدمتها الولاية من الأكلات الهريس والعصيدة والثريد والمعجين وخبر مطبله والرز الأبيض علي مرق اللحم واللقيمات والمقصقص والروبة والدهن والنجوس.
معرض الحرف اليدوية والتقليدية
احتوى معرض ولاية ثمريت للحرف التراثية التقليدية من الموروث الشعبي العماني الأصيل علي قسمين القسم الأول التراث والثقافة البدوية والذي ضم العديد من الأركان التي جسدت تلك الحرف التقليدية القديمة التي لا تزال المرأة البدوية في ولاية المزيونة محافظة عليها بأصالتها ومفرداتها والقسم الثاني ضم الحرف المطورة التي استطاعت من خلالها المرأة بولاية ثمريت أن تواكب بها عصر التطور الحديث باستخدام خامات البيئة المحلية التي تستخدم في حرف البخور والنسيج والسعفيات والجلود والنحت علي العظام.
اللوحة الختامية
بأنغام وايقاع ولحن وأداء الفن العماني الأصيل الذي يعد من الفنون الجميلة المحبب للجميع بالسلطنة فن البرعة احتشد كل المشاركين في مشاركة ولاية ثمريت التنافسية ضمن مهرجان صلالة السياحي في لوحة أخيرة جاءت بتشكيلة رائعة عبر من خلالها المشاركين من ولاية ثمريت عن سعادتكم وفرحتهم بهذه المشاركة التراثية التي وجهوا من خلالها العديد من الرسائل للمواطنين والمقيمين وزوار محافظة ظفار والمهرجان حيث تسعى الولاية للمنافسة علي المراكز الثلاثة الأولى للمنافسة.

إلى الأعلى