الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - ١٤ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / في يوم التروية .. ضيوف الرحمن يتوافدون على مشعر منى
في يوم التروية .. ضيوف الرحمن يتوافدون على مشعر منى

في يوم التروية .. ضيوف الرحمن يتوافدون على مشعر منى

مكة المكرمة ـ (الوطن) ـ وكالات:
يتوافد ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد، 8 ذي الحجة، على مشعر منى لقضاء يوم التروية محرمين على اختلاف نسكهم ـ متمتعين وقارنين ومفردين ـ إلى صعيد منى اقتداءً بسنة المصطفى صلَّى الله عليه وسلم.
ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال ـ أي قبل الظهر ـ فيُصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرا للصلاة الرباعية ودون جمع ولا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية وعندما يصلي الحاج فجر التاسع من ذي الحجة ينتظر حتى طلوع الشمس فيتجه صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبيًا ومكبرًا وذاكرًا لله تعالى.
وأعدت الحكومة السعودية منظومة متكاملة من الخدمات والإمكانات التي عملت عليها مختلف الجهات المعنية بشئون الحج والحجاج حتى يتمكن الحجاج من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة وفي جو مفعم بالأمن والإيمان.
كما أعدت قيادة أمن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى وجندت جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى.
وحظرت قيادة أمن الحج دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وأتاحت الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج بيت الله الحرام من وإلى المشاعر المقدسة.
إلى ذلك أعلنت السلطات السعودية أن عدد المصلين في الحرم المكي تجاوزوا 278000 مصلٍّ كل ساعة تقريبًا، بينما تجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107000 طائف كل ساعة.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء ضمن الروزنامة الإحصائية لحج هذا العام ، إنه يعمل على خدمة ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج أكثر من 10 الاف موظفٍ من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحرمين وعلى مدار الساعة مدعومين بـ 54501 مُعدَّة وآلية يعملون على توفير مياه زمزم وتقديمه مبرَّدًا في مواقع قريبة من المصلين والحجاج والمعتمرين داخل الحرمين الشريفين وساحاتهما وفي المشاعر المقدسة.
وأشارت الهيئة إلى أنه يتم ضخ 2000 طن من ماء زمزم في الحرم المكي، و300 طن في الحرم النبوي بالمدنية المنورة بشكلٍ يومي.
كما تهُيئ الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي 25000 (عبوات مياه زمزم) يوميًّا وتقوم بتعبئتها على مدار الساعة لتسهيل عملية شرب الحجاج والمصلين، إضافة إلى تأمين عربات متعددة الأنواع لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديمها لهم مجانا، حيث تم توفير أكثر من 13650 عربةً منها 700 عربة كهربائية.
ويقوم على رفع الأذان في الحرم 20 مؤذنًا، ويتناوب على إمامة الصلوات 10 أئمة، ويتم تنظيم خطبهم، ويتواجد في ساحات الحرم أكثر من 123 مرشدا ومطوفا.
وتقوم الرئاسة بالعناية بساحات المسجد الحرام، وتوفير المصاحف الشريفة، وترجمة وبث معاني القرآن الكريم إلى اللغات: (الإنجليزية، والفرنسية، والأوردية، والمالاوية.

إلى الأعلى