الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ملتقى بجامعة وهران حول دور اللهجات في الفنون الأدبية

ملتقى بجامعة وهران حول دور اللهجات في الفنون الأدبية

الجزائر ـ العمانية:
يُنظم قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب واللغات والفنون بجامعة أحمد بن بلة بوهران (غرب الجزائر) في 27 سبتمبر المقبل، ملتقى وطنيًّا تحت عنوان “الوظائف اللهجية في الفنون الأدبية الجزائرية (مقاربة سوسيو- لسانية)”.
ويُحاول الملتقى، بحسب المنظمين، مقاربة العلاقة القائمة بين اللهجة وهذه الفنون، سواء كانت شعرا أو نثرا، وذلك انطلاقا من وظائفها الدلالية والتركيبية والتداولية، وكذا البحث في العلاقة الموجودة بين اللُّغة العربية الفصحى واللهجة، ومدى التأثير والتأثُّر بينهما، والطرائق الممكنة والآليات المتاحة أمام الأديب بهدف تحقيق الوصول إلى المتلقّي، إضافة إلى بحث أسس وقواعد وخصوصيات توظيف اللهجة في الفنون الأدبية ومدى تأثيرها الفني في بناء النصوص الأدبية.
وتشتمل الفعالية على خمسة محاور: توظيف اللهجة في القصة الجزائرية، واستعمالات اللهجة في الرواية الجزائرية، وتوظيف اللهجة في الشعر، وتوظيف اللهجة في المسرح والسينما والأفلام، واللهجة في الخطاب المنطوق التعليمي والإعلامي.
ويرى المنظمون أن اللهجات شكلت على الدوام، حقلاً معرفيًّا خصبًا، حيث مكنت من فهم استعمال اللغة ومراحل نشوئها وتطورها، وبيان تاريخها، فهي لم تنحصر فقط في كونها عادة كلامية لمجموعة من الأفراد في البيئة الواحدة، وإنما أصبحت ظاهرة لغوية تعكس الواقع اللغوي لبيئة محددة.

إلى الأعلى