الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

فيمن طلق زوجته طلاقا واحدا فراجعها ثم طلقها ثلاث تطليقات متتاليات ولكنه كان في حالة سكر، غير انه لما صحا من سكره اعترف انه طلقها فهل له مراجعتها ان اراد ذلك؟
ان كان طلقها ثلاثا وقد كان طلقها واحدة من قبل بانت باثنتين بعد الواحدة السابقة، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا لا تدليس فيه ثم تخرج عنه بوجه من وجوه الفراق وبعد عدتها منه تحل للاول بعقد جديد مع جميع لوازمه الشرعية والله اعلم.

رجل طلق زوجته بالثلاث وكان في حالة غضب شديد وفقدان الشعور بسبب شدة الغضب فهل يقع طلاقة او لا ؟
ان كان واعيا لما صدر منه فطلاقه ماض. وتبين منه بالثلاث فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا لا تدليس فيه، وان كان لم يع قط وانما علم به من اخبار غيره فلا يقع طلاقه والله اعلم.

امرأة طلقت من زوجها قبل الدخول بها، ثم تقدم لخطبتها رجل اخر فرفض اهلها تزويجه، وادعوا بأنه كان السبب في تطليقها من زوجها، غير ان المرأة والخاطب ينكران ذلك وينفيانه نفيا قاطعا، فهل يجوز تزويجه على هذه الصورة؟
الاصل في الناس براءة ذممهم من التهم، ولا يقبل في ذلك قول أي قائل والواجب حسن الظن بالمسلم ما لم تقم حجة مقبولة شرعا على خلافه ، وعليه فلا مانع من التزاوج بين هذين ما لم تثبت هذه الدعوى ضد هذا الرجل والله اعلم.

هل يمكن ان تشترط المرأة على زوجها ان تكون العصمة الزوجية بيدها؟
اما ان تنتقل العصمة منه اليها فلا، ولكن لها ان تشترط ان رأت منه ما يسوؤها ان يكون لها حق تطليق نفسها والله اعلم .

تقدم رجل لخطبة اختي وهو ذو خلق، فوافقت عليه جميع الاسرة بما فيهم اختي المخطوبة غير ان امي اعترضت على هذا الزوج، واصرت على موقفها عنادا وتعصبا لرأيها فهل نتم هذا الزواج مع اعتراض الام؟
لا حق لأمكم في الاعتراض على زواج ابنتها، فان اصرت على موقفها وكانت الابنة موافقة على هذا الزواج فزوجوها بمشيئة الله وبركته والله اعلم.

إلى الأعلى