الأحد 18 نوفمبر 2018 م - ١٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: قوات هادي تطلق عملية عسكرية في مران

اليمن: قوات هادي تطلق عملية عسكرية في مران

صنعاء ـ عواصم ـ وكالات: أعلنت قوات الرئيس اليميني عبد ربه منصور هادي امس، إطلاق علمية عسكرية لاقتحام منطقة مران مسقط رأس زعيم انصار الله عبد الملك الحوثي. وبحسب ما ذكر مصدر عسكري يمني في تصريحات صحفية أن “قوات كبيرة بقيادة اللواء عبد الكريم السدعي قائد المعركة، ‏تخوض معارك عنيفة في مران بعد اقتحامها من 4 محاور وسيطرت على عدة مواقع استراتيجية لأنصار الله فيها”. وأضاف المصدر، أن “قوات الجيش استعادت وادي خلب وأم نعيرة، وغارب، وأم صروف، وجبل ‏طيبان، وعقبة الظاهر، وعقبة الخربان في أسفل مران”.‏ ولفت إلى نجاح القوات في “تطهير ‏عشرات الكيلومترات من انصار الله والسيطرة عليها بشكل كامل وتكبيدهم خسائر فادحة بالأرواح والعتاد”.
إلى ذلك أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” عن قيام قوات الدفاع الجوي السعودية باعتراض وتدمير صاروخ باليستي اطلق من الاراضي اليمنية باتجاه اراضي المملكة مساء امس الاول. ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن العقيد الركن تركي المالكي، قوله إن الصاروخ كان باتجاه مدينة (جازان)، وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وتدمير الصاروخ، ولم ينتج عن اعتراض الصاروخ أية إصابات.
يذكر ان إجمالي الصواريخ البالستية التي أطلقت من الاراضي اليمنية باتجاه المملكة العربية السعودية بلغ حتى الآن (179) صاروخا.
على صعيد آخر”، صرح مسؤول اميركي لوكالة الصحافة الفرنسية أن خبير متفجرات من تنظيم القاعدة هو ابراهيم العسيري الذي اختبأ لسنوات في اليمن قتل العام الماضي أثناء تصنيع متفجرات متطورة يصعب رصدها. ويعتقد أن العسيري شارك في العديد من المخططات بينها مخطط عيد الميلاد 2009 عندما حاول نيجيري تفجير متفجرات بلاستيكية وضعت في سرواله الداخلي اثناء توجهه في الطائرة من امستردام إلى ديترويت. وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته “نحن واثقون من أنه قتل أواخر العام الماضي”. وطبقا لفريق الأمم المتحدة الذي يرصد الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، فقد ذكرت عدد من الدول في مجلس الأمن “ان خبير المتفجرات ابراهيم العسيري قتل خلال النصف الثاني من 2017″. وجاء في التقرير الذي نشره الفريق الأسبوع الماضي أنه “نظراً إلى الدور الذي لعبه العسيري سابقا في المخططات ضد الطيران، فإن ذلك يمثل ضربة قوية للقدرات العملاتية” لتنظيم القاعدة. وقال البنتاغون إنه ليس لديه أية معلومات يمكن أن يقدمها.
والعسيري سعودي ينتمي إلى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” الذي مقره اليمن وكان هدفا للعمليات الاميركية المستمرة لمكافحة الإرهاب. وكان العسيري طالب كيمياء ويعرف كذلك باسم أبو صالح، وأدرج اسمه على العديد من قوائم المطلوبين ونجا من العديد من المحاولات الأميركية لقتله. وتخصص في صنع المتفجرات غير المعدنية وأجهزة التفجير الكيميائية.

إلى الأعلى