الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اختيار العداءة البريطانية بولا رادكليف سفيرة لماراثون الموج مسقط 2019م

اختيار العداءة البريطانية بولا رادكليف سفيرة لماراثون الموج مسقط 2019م

أعلن منظمو سباق ماراثون الموج مسقط أن العداءة البريطانية المعروفة بولا رادكليف حاملة الرقم القياسي العالمي في سباقات الماراثون ستكون سفيرةً للنسخة الثامنة من ماراثون الموج مسقط والذي ينطلق في شهر يناير من العام المقبل 2019م. وقد وقع الاختيار على بولا رادكليف تشجيعا للعدائين والرياضيين للتسجيل والانضمام للماراثون خاصة من خارج السلطنة، علاوة على أنها فرصة للترويج السياحي للسلطنة كوجهة منافسة للسياحة الرياضية.
وتعد العداءة البريطانية بولا رادكليف صاحبة الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون عام 2003م بزمن وقدره ساعتان و15 دقيقة و25 ثانية، وقد أنهت مسيرتها الرياضية عام 2015 بعد أن حققت الكثير من البطولات والإنجازات منها الفوز ثلاث مرات بسباقات ماراثون لندن ونيويورك، وحيازتها على لقب بطلة أوروبا لمسافة أكثر من 10 آلاف متر وكذلك اختراق الضاحية للمسافات الطويلة. وحصلت أيضا على جائزة أفضل رياضي في العالم لعام 2002 من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ونفس الجائزة للأعوام 2002 و2003 من قبل الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات، وشخصية بي بي سي الرياضية لعام 2005.
وقالت العداءة البريطانية بولا رادكليف: “كوني سفيرة لماراثون الموج مسقط 2019، آمل أن أتمكن من تشجيع وإلهام المشاركين وخاصة المشاركات النسائية لخوض هذا التحدي بكل ثقة وحماس لتحقيق الهدف الذي دفعهم للانضمام للماراثون، فمن خلال مسيرتي المهنية الرياضية، وضعت الأهداف التي رغبت في تحقيقها، وسعيت من أجلها ونلت ما أستحق”. وأضافت: كان مدربي يقول لي دوما “ليكن القمر هدفا لك، فإذا لم تصل إليه ستكون وسط النجوم “حيث أصبحت هذه العبارة الحافز والدافع لي نحو الجري وتحقيق الإنجازات والنجاحات. ويعتبر ماراثون الموج مسقط 2019 بالنسبة لي فرصة رائعة لتدريب المشاركين وتشجيعهم على ممارسة الرياضة.
وفي هذا الصدد أعربت سلمى بنت علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي للتسويق بعمُان للإبحار، وقالت: “إنه لمن دواعي السرور في أن تكون العداءة البريطانية بولا رادكليف صاحب الرقم القياسي العالمي لسباقات الماراثون النسائية سفيرتنا في النسخة الثامنة من ماراثون الموج مسقط 2019، حيث ستساهم بكل تأكيد في تسليط الضوء على الماراثون والترويج له دوليا كمهرجان رياضي عالمي للصحة واللياقة البدنية”.
وستقوم بولا رادكليف بإطلاق شارة بدء وانطلاق ماراثون الموج مسقط 2019 وذلك يوم الجمعة بتاريخ 18 يناير، ومن ثم ستشارك في سباق ماراثون 10 كيلومترات. وإلى جانب سباق الماراثون وسباق 10 كيلومترات، سيشهد المهرجان الرياضي والذي يستمر لمدة يومين سباقات نصف الماراثون والماراثون التتابعي، وماراثون الجري الخيري لمسافة 5 كيلومترات وسباقات الجري للأطفال.
كما ستحظى العداءة البريطانية بولا رادكليف بجولة سياحية في ربوع السلطنة قبيل انطلاق الماراثون، حيث ستبدأ الجولة السياحية بزيارة للجبل الأخضر، ومن ثم جولة سياحية في وادي شاب والاستمتاع بمشاهدة البحيرات المائية ذات المياه الفيروزية، ومن بعدها ستتاح لها فرصة زيارة جزر الديمانيات وتجربة مغامرة الغوص، بالإضافة إلى ذلك ستأخذها الجولة السياحي إلى دار الأوبرا السلطانية ومسجد السلطان قابوس الأكبر وسوق مطرح. ومن المقرر أيضا أن تلتقي بطلبة المدارس المشاركين في الماراثون وباقي العدائين في لقاءات وجلسات خاصة، حيث ستقدم لهم الإرشادات التدريبية الخاصة بالماراثون. كما ستتاح الفرصة للعدائين المسجلين في الماراثون بالتقاط الصورة التذكارية معها قبل أيام انطلاق الماراثون.
هذا وقد شهد ماراثون الموج مسقط 2018 زيادة كبيرة في عدد العدائين المشاركين منذ أن تم تنظيمه لأول مرة عام 2012م، حيث وصل عدد المشاركين خلال هذا العام إلى أكثر من 6000 عداء يمثلون ما لا يقل عن 87 جنسية من مختلف دول العالم وبزيادة قدرها 370% عن ماراثون عام 2017م. ويأمل المنظمون في ماراثون الموج مسقط 2019 في كسر الرقم السابق وتحقيق خطوة إيجابية في زيادة عدد المشاركين. وتجدر الإشارة إلى أن الخطط طويلة المدى للماراثون تهدف للوصول إلى 15 ألف عداء مشارك بحلول عام 2022م، مع زيادة نسبة المشاركين من خارج السلطنة إلى 20% من إجمالي المشاركين والترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية.
وقد تم الاعتراف رسميا بنسخة ماراثون الموج مسقط 2018 كأحد أبرز الأحداث الرياضية في المنطقة من قبل الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات (AIMS)، وكذلك تم اعتماد دورة مسقط الساحلية من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF).

إلى الأعلى