السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / تمديد الهدنة 5 أيام وإرهاب المستوطنين يسقط شهيدا بالضفة
تمديد الهدنة 5 أيام وإرهاب المستوطنين يسقط شهيدا بالضفة

تمديد الهدنة 5 أيام وإرهاب المستوطنين يسقط شهيدا بالضفة

القدس المحتلة ـ الوطن ـ وكالات:
اتفق الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة أمس على تمديد الهدنة المؤقتة في قطاع غزة خمسة أيام تنتهي صباح الاثنين المقبل, على وقع تقدم المفاوضات في ملفات وتعثرها في أخرى بسبب تهرب وفد الاحتلال الإسرائيلي من جلسات المفاوضات ومغادرته المتكررة للقاهرة إلى تل أبيب بدعوى التشاور مما ساهم في عدم التوصل إلى اتفاق كامل بشأن القضايا العالقة مثل الحصار والمعابر والميناء والمطار. فيما استشهد فلسطيني صباح أمس الخميس، بعد دهسه من قبل سيارة تابعة لأحد المستوطنين اليهود بالقرب من مستوطنة “بركان” في محافظة سلفيت. وكشف عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني عن ان المفاوضات مع الوفد الاسرائيلي احرزت تقدما في كثير من النقاط المتعلقة برفع الحصار عن قطاع غزة وتبقى تفاصيل صغيرة تتعلق بالأمن والإعمار ورفع الحصار نحاول التوصل إلى تفاهم حولها . وأضاف الأحمد أن مبادئ الاتفاق كلها أصبحت حقيقة قائمة في المفاوضات. واتهم الأحمد الوفد الإسرائيلي بالوقوف وراء تأخر إنجاز الاتفاق “لأن الوفد الإسرائيلي طوال 72 ساعة الماضية لم يقطن في القاهرة مما تسبب بعدم اكتمال الاتفاق وكان أمامنا خياران إما أن نقول لم نتوصل إلى اتفاق او نتابع ويتم تمديد وقف إطلاق النار وبالفعل في اللحظات الأخيرة تم الاتفاق على تمديد وقف النار 5 أيام أخرى على أمل التوصل إلى إنجاز الاتفاق” .
ووفقا للأحمد فإن المطلب الإسرائيلي بنزع سلاح غزة لم يتم بحثه, كذلك معبر رفح تم تأجيل بحثه لأنه شأن فلسطيني مصري. وأعرب الأحمد عن أمله في إعلان وقف دائم لإطلاق النار عند عودة الوفد للمحادثات يوم الاثنين القادم. وفي الضفة قالت مصادر فلسطينية إن مستوطن إسرائيلي دهس الفلسطيني محمد عبد الكريم محمد ابو اسليم 23 عاما وهو من قرية حارس خلال محاولته قطع الشارع الرئيسي بالقرب من قرية حارس بمحاذاة مستوطنة “بركان”.
وأضافت المصادر أن أفراد من الشرطة الإسرائيلية وطواقم الإسعاف وصلت إلى المكان وحاولت تقديم العلاج له إلا أنه فارق الحياة وتم نقله إلى مستشفى سلفيت الحكومي. وأكدت المصادر أن الشرطة الفلسطينية ما زالت تحقق فيما إذا كان الحادث متعمدا أم حادث سير عادي، لاسيما أن المستوطن بقي في المكان. من جهة اخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الخميس، 64 فلسطينيا من محافظات القدس والخليل بيت لحم وجنين.

إلى الأعلى