الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - ١٦ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 409 آلاف و549 زائرًا للوجهات السياحية في النصف الأول من العام الجاري
409 آلاف و549 زائرًا للوجهات السياحية في النصف الأول من العام الجاري

409 آلاف و549 زائرًا للوجهات السياحية في النصف الأول من العام الجاري

مسقط ـ العمانية: شهد عدد من الوجهات السياحية في السلطنة في النصف الأول من العام الجاري تدفقا سياحيا كبيرا حيث بلغ عدد من زاروا 9 وجهات سياحية 409 آلاف و549 زائرا من مختلف الجنسيات.
واشارت الاحصائية نصف السنوية التي تصدرها دائرة المعلومات والاحصاء التابعة للمديرية العامة للتخطيط والمتابعة والمعلومات في الوزارة الى ان عدد زوار الجبل الاخضر خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بلغ 93307 زوار منهم 28904 زوار عمانيين و4063 زائرا خليجيا و3605 زوار عرب في حين بلغ عدد الزوار الاجانب 56735 زائرا.
وبلغ عدد زوار البرك المائية بولاية وادي بني خالد في النصف الأول من العام الجاري 80982 زائرا منهم 21540 زائرا عمانيا و215 زائرًا خليجيًا و1693 زائرا عربيا و57534 زائرا أجنبيا.
أما محمية السلاحف برأس الجنز بنيابة رأس الحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية فبلغ عدد زوارها في النصف الأول من العام الجاري 21489 زائرا منهم 3435 عمانيا و629 خليجيا و942 عربيا و16295 زائر أجنبيا و188طالبا وطالبة.
أما زوار كهف الهوتة بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية فبلغ في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 30867 زائرا من مختلف الجنسيات، وبلغ عدد زوار محمية الكائنات الحية والفطرية في النصف الأول من العام الحالي 267 زائرا، وتم إدراج المحمية كإحدى الواجهات السياحية لرصد تطور إعداد السياح والزوار لها أما عدد الزوار محمية القرم الطبيعية فبلغ خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 480 زائرا وبلغ عدد زوار بحيرة الانصب في النصف الأول من العام الجاري 1034 زائرا، في حين بلغ عدد زوار محمية جزر الديمانيات الطبيعية في النصف الأول من العام الجاري 10580 زائر أما زوار القلاع والحصون فبلغ 170543 زائرا.
من جانب آخر شهدت الوجهات السياحية خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك توافد الزوار للاستمتاع بالمقومات السياحية حيث توافد 16ألفا و96 زائرا على الجبل الاخضر خلال الفترة من 17 وحتى 24 أغسطس ويحرص الزوار على التمتع بالمناخ الاستثنائي والطبيعة الخلابة التي يتميز بها الجبل الاخضر كما أن سهولة الوصول الى الجبل الاخضر وتزايد أعداد المنشآت السياحية تحفز السائح على إطالة المكوث فيه وسعت وزارة السياحة خلال الفترة الماضية إلى تكثيف الترويج والتعريف بالجبل الأخضر لتحفيز السياح على زيارته.
وقال أزهر بن خلفان بن سعيد التوبي مدير مساعد إدارة السياحة بمحافظة الداخلية إن استقبال الزوار المتجهين للجبل الاخضر يبدأ من خلال مركز الخدمات السياحية التابع لوزارة السياحة والواقع على مدخل الجبل الاخضر حيث يباشر عدد من الموظفين تقديم كافة التفاصيل والمعلومات للسائح عبر هذا المركز خلال فترة إجازة العيد منذ الصباح وحتى فترة الظهيرة.
وقال التوبي إن اجازة عيد الاضحى تزامنت هذا العام مع موسم نضج عدد من فواكه وثمار الجبل الاخضر منها العنب والبوت والكمثرى والتين بأنواعه والمشمش، حيث يحرص المواطنون على استغلال هذه الأوقات لعرض منتجاتهم بالطرق المختلفة ويتنافسون في تقديم أجود انواع الفواكه مما تجود به الطبيعة.
واستقبلت البرك المائية بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة من يوم الأحد 19أغسطس الجاري ولغاية يوم السبت 25 أغسطس نحو10آلاف و90 زائرا بينهم 2284 عمانيا و7682 زائرا آسيويا و431 اوروبيا و4 أميركيين و24 اماراتيا و4 زوار بحرينيين و4 زوار سعوديين و157من العرب الآخرين.
وقال طلال بن خلفان الشعيبي مدير إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية إن المحافظة تشهد تدفقا سياحيا خلال الإجازات وعطلات الأعياد لما تزخر به من مقومات سياحية جذابة وخاصة البرك المائية بوادي بني خالد حيث يتوافد السياح والزوار لزيارة البرك المائية والاستمتاع بالمناظر الرائعة.
واضاف ان وزارة السياحة أقامت عددا من الفعاليات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بهدف تنشيط السياحة الداخلية واثرائها بالأنشطة التي تسهم في قضاء الزوار أوقاتا رائعة بين ولايات المحافظة، مشيرا إلى أن الفعاليات شهدت تفاعلا إيجابيا من الزوار، حيث أقامت إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية فعالية فرحة العيد بولاية إبراء التي تضمنت فقرات ترفيهية منوعة كان لها حضور كبير من قبل اهالي المحافظة، كذلك اجتذبت محمية رأس الجينز ألفين و850 زائرا خلال أيام العيد من (الثلاثاء وحتى الجمعة).
وتعمل شركة”عمران” للتنمية السياحية على العديد من خطط التحسين الخاصة بالمحمية وهذا يشمل تحسين تجربة الزوار من حيث الجذب السياحي الإضافي، والتدريب الإضافي للكادر الذي يعمل باجتهاد، والخبرات الجديدة حيث من ضمن الخطة التطويرية للمحمية المسارات الجبلية المتعددة وتجديد المركز بأكمله على مراحل.
كما سوف يوفر هذا التجديد فرص عمل للمواطنين لشغل مناصب رئيسية وإدارة عمليات المحمية والفندقية في الداخل ومن ضمن التعديلات والإضافات التي سوف يقوم بها المركز ثلاثة مسارات جبلية سوف تعكس جمال الطبيعة وسوف يتم تجديد جميع غرف وخيم المركز بحلول العام 2019، كذلك بلغ عدد زوار محافظة ظفار خلال اجازة العيد أكثر من 85 ألف زائر.
وقال مروان الغساني مدير الترويج بالمديرية العامة للسياحة في محافظة ظفار ان المديرية تسعى جاهدة بالتعاون مع الشركاء السياحيين للترويج للفترة ما بعد انتهاء المهرجان وتوقف التغطية الإعلامية المصاحبة للمهرجان والتي تشهد انخفاض الحركة السياحية بسبب بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات وبالتالي توقف حركة قدوم العائلات والأفراد المرتبطين بالدراسة.

إلى الأعلى