Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

إيران تقول إنها مستعدة للتخلي عن الاتفاق النووي

طهران ـ وكالات: حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي من أن طهران قد تتخلى عن الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الكبرى حال لم يعد يخدم مصالحها، في وقت تزداد الضغوط الاقتصادية والسياسية على الحكومة الإيرانية.
وقال خامنئي في تصريحات أوردها موقعه الإلكتروني “بالطبع، إذا وصلنا إلى خلاصة مفادها أنه (الاتفاق النووي) لم يعد يحفظ مصالحنا القومية، سنتخلى عنه”، مضيفا أن الاتفاق “ليس الغاية، إنه مجرد وسيلة”.
وأكد أن على إيران ألا “تعلق آمالها” على أوروبا رغم جهود الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي عقب انسحاب الولايات المتحدة منه. وقال في هذا الصدد “يجب أن ننظر إلى وعودهم بتشكيك”.
من جهة أخرى، أصر خامنئي على أن الاضطرابات السياسية هي مؤشر على قوة الديموقراطية في إيران.
وأشاد بجلسة المساءلة الصعبة التي خضع لها روحاني في البرلمان، معتبرا أنها بمثابة “استعراض عظيم لقوة الجمهورية الإسلامية والثقة بالنفس التي يمتلكها المسؤولون”.
وأضاف أن الخلافات في أوساط المسؤولين هي أمر “طبيعي” رغم تأكيده على ضرورة عدم قيام وسائل الإعلام بتغطيتها “لأن ذلك قد يقلق الشعب”.
وكانت جلسة الاستجواب التي خضع لها روحاني في مجلس الشورى هي الأولى له منذ توليه السلطة قبل خمس سنوات، حيث انتقد النواب طريقة تعاطيه مع خمس قضايا اقتصادية بينها البطالة وانهيار قيمة العملة المحلية.
وأعلنوا نهاية الجلسة عن عدم رضاهم عن الأجوبة التي قدمها عن أربعة من أسئلتهم الخمسة.


تاريخ النشر: 30 أغسطس,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/280011

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014