الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - ١١ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / استعراض الرؤية حول التغطية الصحية الشاملة أمام 22 دولة

استعراض الرؤية حول التغطية الصحية الشاملة أمام 22 دولة

تبادل الخبرات بـمؤتمر جراحة الأذن والأنف والحنجرة

المستشفى السلطاني يجري 300 عملية زراعة للكلى

مسقط ـ الوطن :
تستعرض السلطنة رؤيتها حول التغطية الصحية الشاملة، حيث تستضيف الأسبوع المقبل بمدينة صلالة أعمال الاجتماع الوزاري “الطريق إلى التغطية الصحية الشاملة في إقليم شرق المتوسط”، الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، بمشاركة 22 بلدا من بلدان الإقليم، يمثلها وزراء الصحة، وعدد من المسؤولين من القطاعات المالية والبرلمانية. ويمثل الاجتماع أعلى سلطة توجيهية في منظومة الصحة العالمية، وهو أحد الاجتماعات ذات الأهمية البالغة على المستوى الدولي، ويشتمل برنامجه على العديد من الجلسات العلمية التي تضم عددا من المواضيع وحلقات النقاش العامة رفيعة المستوى والمداخلات والمناقشات المفتوحة.
يأتي ذلك فيما افتتحت أمس أعمال المؤتمر الوطني الحادي والعشرين للأذن والأنف والحنجرة والملتقى الحادي عشر لجمعية الأذن والأنف الحنجرة الخليجية وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، بمشاركة حوالي 400 من المختصين في مجال الأذن والأنف والحنجرة من دول مجلس التعاون الخليجي وبمشاركة 100 متحدث في مجالات الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وزراعة القوقعة والسمعيات والتخاطب. ويهدف المؤتمر الى تبادل المعلومات والخبرات العلمية من قبل الخبراء والمستشارين من خلال جلساته التي تزيد عن عشرين جلسة علمية تناقش خمسة محاور في مجالات التخصصات المختلفة، على امتداد 3 ايام.
الى ذلك، أجرى المستشفى السلطاني نحو 300 عملية زراعة للكلى بنسبة نجاح تجاوزت 95%، وذلك منذ تدشين برنامج زراعة الكلى عام 1988، وهو إنجاز طبي نوعي يضاهي الدول المتقدمة والمراكز التخصصية العالمية في هذا المجال.
وقد بدأت أولى خطوات تدشين برنامج زراعة الكلى مبكراً بالسلطنة من خلال تجهيز المرافق الطبية وتأهيل وإعداد كوادر طبية متخصصة في البرنامج، فضلا عما يحتويه المستشفى السلطاني من احدث المعدات والأجهزة الطبية المستخدمة لرعاية المريض والمتبرع قبل وأثناء وبعد عمليات زراعة الكلى. كما يتوفر بالمستشفى مختبرات للفحوصات التشخيصية والسريرية تضم كوادر صحية تخصصية في هذا المجال.

إلى الأعلى