الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - ١٦ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : التحالف العربي يندد بتقرير أممي ويصفه بـ(غير دقيق)

اليمن : التحالف العربي يندد بتقرير أممي ويصفه بـ(غير دقيق)

قوات هادي تعلن سيطرتها على عدة مواقع بتعز

الرياض ـ عواصم ـ وكالات: ندد التحالف العربي في اليمن بتقرير لخبير في حقوق الإنسان تابع للأمم المتحدة قال إن ضربات جوية للتحالف تسببت في خسائر مدنية جسيمة وربما يرقى بعضها إلى جرائم الحرب. ووصف التحالف التقرير بأنه غير دقيق. بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، مضيفا أنه سيقوم في وقت لاحق بتقديم “رد قانوني شامل وبشكل مفصل يفند ما ورد في التقرير من ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.
وأشار التقرير الى ان غارات التحالف العربي “تسبب في العدد الاكبر من الضحايا المدنيين بشكل مباشر” حيث طالت مناطق سكنية واسواق ومنشآت طبية.وعبر الخبراء عن “الانشغال الكبير ازاء منهجية الاستهداف لدى التحالف” مشيرين الى حالات عديدة لم يكن فيها أي هدف عسكري واضح في مناطق الغارات. وأقر التحالف بمسؤوليته عن بعض الغارات لكنه يتهم بانتظام انصار الله بالاختلاط بالسكان المدنيين وتجنيد اطفال.
وأوقع النزاع في اليمن منذ مارس 2015 أكثر من عشرة آلاف قتيل وتسبب في أسوا أزمة انسانية في العالم، بحسب الامم المتحدة. وقالت المفوضية السامية لحقوق الانسان إن من بين الضحايا نحو 6600 مدني. ودعت الامم المتحدة الى مباحثات حول اليمن في 6 سبتمبر بجنيف وذلك بعد فشل كافة المحاولات السابقة للتسوية السياسية.
ميدانيا، أعلنت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيطرتها على نحو 15 موقعا في جبهة حيفان شرق محافظة تعز. وقال قائد جبهة حيفان وآفي الغبس أبو شوقي في تصريحات صحفية: “بدعم من القوات المسلحة الإماراتية شنت المقاومة الجنوبية صباح امس هجوما عنيفا على مواقع للحوثيين في جبهة حيفان شرق تعز”. وأضاف: “الهجوم تكلل حتى الآن بسيطرة المقاومة الجنوبية بشكل كامل على قرى ومناطق الهجمة والركب والعذير وموالعه، وعدد من الجبال الاستراتيجية أهمها جبال الحرز والمقايل وجبل العلبية المطل على الخزجة والخط الرابط بين قرية بني علي وقرية الصافح”.

إلى الأعلى