Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

“التجارة والصناعة” تدعو المبتكرين في مجال الإنتاج الزراعي تسجيل ابتكاراتهم

بهدف حماية براءات اختراعهم من التعدي
مسقط ـ الوطن:
أولت السلطنة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة اهتماما كبيرا بمجال الابتكارات في مجال الإنتاج الزراعي وذلك بهدف إيجاد الحلول للكثير من المشاكل التي تعاني منها المحاصيل الزراعية نتيجة عدد من العوامل ومن أهمها الجفاف بسبب قلة الأمطار ومن أجل ابتكار أصناف نباتية متنوعة وجديدة وتتميز بخصائص فريدة من حيث وفرة الإنتاج وارتفاع مستوى جودة المحاصيل وتنوعها.
وقالت نــداء بنت يعقوب التميمية اخصائية براءات اختراع في وزارة التجارة والصناعة: إن تشجيع وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية وجامعة السلطان قابوس المبتكرين والمخترعين في مجال الأبحاث العلمية الزراعية على تسجيل اختراعاتهم في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة يهدف لحماية براءات اختراعهم من التعدي من الغير دون تصريح منه باستغلال اختراعه، حيث إن الحصول على شهادة براءة الاختراع بمثابة الحصول على مستند رسمى يصدر من وزارة التجارة والصناعة، حيث يقوم المختصون في الوزارة بإجراء فحص مسبق قبل التسجيل بهدف تأكد المبتكرين بعدم وجود أصناف نباتية تم تسجيلها سابقا وتحرص الوزارة على التعاون ودعم المبتكرين في كل المجالات من خلال الأبحاث العلمية والتجارب التي يقوم بها طلاب جامعة السلطان قابوس والجامعات الأخرى التي أثبتت فعاليتها.
وأضافت: تسعى وزارة التجارة والصناعة إلى تهيئة بيئة أعمال تنافسية للقطاع الخاص ليساهم بفعالية في تنمية الاقتصاد الوطني ومن منطلق هذه الرؤية تقوم داﺋرة اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ اﻟﻔﻛرﯾﺔ بدور كبير في نشر المعرفة لحقوق الملكية الفكرية بما يحقق أقصى درجات الفائدة وذلك بالقيام بعقد محاضرات وحلقات عمل بهدف إبراز دور الوزارة في هذا الجانب وتحفيز الباحثين والعاملين في المؤسسات العلمية والبحثية وغيرهم من المستفيدين لتقديم وتنفيذ الأفكار والمشاريع الإبداعية وتسهيل انتقال التكنولوجيا من المؤسسات العلمية والبحثية إلى القطاع الصناعي.
وأضافت اخصائية براءات الاختراع: تعتبر الأصناف النباتية الجديدة إحدى أشكال الملكية الفكرية والتي يجب حمايتها، فالإبداع في مجال إنتاج الأصناف النباتية يمثل في ذاته ابداعا فكريا يكون بمقتضاه لمربي الصنف النباتي ملكية فكرية يجب حمايتها من الاعتداء عليها من أي جهة، وهذا بدوره يؤدي إلى تشجيع المربين على تقديم المزيد من الإبداعات. كما تكفل هذه الحماية من استغلال هذه الاصناف بأى طريقة والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على سلامة البيئة كالتوسع في استخدام الهندسة الوراثية بالطريقة غير الصحيحة.

حماية الصنف النباتي
وأوضحت نــداء التميمية قائلة: تكفل حماية الأصناف النباتية التي يطلق عليها اصطلاح “حق مستولد النباتات” حقا من حقوق الملكية الفكرية الممنوحة لمستولد صنف نباتي جديد وبناء على ذلك الحق، يقتضي أداء بعض الأعمال المتعلقة باستغلال الصنف المحمي تصريحا سابقا من مستولد الصنف، وتمتاز حماية الأصناف النباتية باستقلالها عن سائر أشكال الحماية فهي مصممة خصيصا للأصناف النباتية الجديدة.
وقالت: يقصد بالصنف النباتي: أي مجموعة نباتية تقع في أدنى رتبة في التصنيف النباتي الواحد سواء كان مستوفيا أم غير مستوفٍ لشروط منح حق الحماية، ويتصف هذا الصنف بخصائص ناجمة عن تركيب وراثي معين أو عن مجموعة تراكيب يمكن تمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بإحدى هذه الخصائص على الأقل، ويعتبر الصنف وحدة واحدة بسبب قدرته على التكاثر دون أي تغيير في خصائصه.
وأضافت: أما الصنف المحمي فالمقصود به هو الصنف الذي تم تسجيله وفقا لأحكام القانون. أما الاستنباط يعرف على أنه استيلاد صنف جديد أو اكتشافه وتطويره. والمستنبط هو الشخص الذي استولد صنفا نباتيا جديدا أو اكتشفه وطوره.
وأكدت اخصائية براءات الاختراع أن وسائل حماية الأصناف النباتية تختلف حيث من المعلوم بأنه لا يوجد نظام قانوني موحد لحماية الأصناف النباتية الجديدة على مستوى العالم، إذ تتخذ كل دولة تشريعاتها في هذا المجال بما يتناسب مع قوانينها المحلية.. مشيرة إلى أن حماية الأصناف النباتية تتم بطريقتين، إما كبراءة الاختراع بحيث تعد شكلا من أشكال الملكية الفكرية لمدة عشرين عاما أو عن طريق نظام خاص لحماية الأصناف النباتية طبقا لاتفاقية الوايبو لحماية الأصناف النباتية.
وأكدت نــداء التميمية بأنه يشترط في منح حق مستنبط الأصناف النباتية وفقا لنظام البراءات من المادة (3) من قانون حماية الملكية الصناعية أن يكون جديدا، ومنطويا على خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعي، ووفقا لقانون حماية مستنبط الأصناف النباتية من المادة (5) أن يتمتع بالجدة، والتميز، والتجانس والثبات.


تاريخ النشر: 2 سبتمبر,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/280569

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014