السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: بدعم أميركي .. البشمرجة تبدأ عملية لاستعادة سد الموصل
العراق: بدعم أميركي .. البشمرجة تبدأ عملية لاستعادة سد الموصل

العراق: بدعم أميركي .. البشمرجة تبدأ عملية لاستعادة سد الموصل

بريطانيا تنفذ عمليات استطلاع جوية
بغداد ـ عواصم ـ وكالات:
شنت قوات البشمرجة الكردية مدعومة بطائرات أميركية، هجوما لاستعادة السيطرة على سد الموصل، اكبر سدود العراق، كما اعلن مسؤول عسكري كردي.
واعلن اللواء عبد الرحمن كوريني لوكالة فرانس برس ان “قوات البشمركة الكردية وبدعم جوي اميركي استعادت السيطرة على الجزء الشرقي من السد”.
الى ذلك اعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ان بلاده ستواصل طلعاتها الجوية للاستطلاع فوق شمال العراق في محاولة لمنع حصول اي هجمات جديدة يشنها المسلحون ضد الأقليات على حد قوله.
وادلى فالون بتصريحاته خلال زيارة الى قبرص حيث القاعدة العسكرية التي تملكها بريطانيا في اكروتيري (جنوب) التي تنطلق منها الطلعات الاستطلاعية البريطانية وعمليات القاء المساعدات الانسانية للمدنيين.
واكد فالون بعد لقائه الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس “نواصل عمليات الاستطلاع في شمال العراق للحصول على صورة أفضل بشأن الحاجات الانسانية هناك”.
في غضون ذلك قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي السابق ان “موكبا من سيارات تابعة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية دخل مساء الجمعة الى قرية كوجو ذات الغالبية الايزيدية “. واضاف “قاموا بالانتقام من سكانها وهم من الغالبية الايزيدية الذين لم يفروا من منازلهم”.
وتابع “ارتكبوا مجزرة ضد الناس”. واضاف نقلا عن معلومات استخباراتية من المنطقة ان “حوالى ثمانين منهم قتلوا”.
وقال هاريم كمال اغا وهو مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الديموقراطي في محافظة دهوك ان “عدد الضحايا بلغ 81 قتيلا”، مؤكدا ان المسلحين اقتادوا النساء الى سجون تخضع لسيطرتهم”.
من جانبه، قال محسن تاوال وهو مقاتل ايزيدي انه راى “عددا كبيرا من الجثث في القرية”. واضاف “تمكنا من الوصول الى جزء من قرية كوجو حيث كانت الاسر محاصرة، لكن ذلك بعد فوات الاوان”. وتابع “الجثث كانت في كل مكان، تمكنا من اخراج شخصين على قيد الحياة فقط فيما قتل الجميع”.

إلى الأعلى