الأحد 18 نوفمبر 2018 م - ١٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أسرة من عبري تفتتح مصنعا للتمور بإدارة وأيد عاملة عمانية
أسرة من عبري تفتتح مصنعا للتمور بإدارة وأيد عاملة عمانية

أسرة من عبري تفتتح مصنعا للتمور بإدارة وأيد عاملة عمانية

عبري ـ من سعيد بن علي الغافري:
كانت البداية مشغلا بسيطا في منزل المواطن سليمان بن سعيد بن حمد الغافري واسرته ببلدة العينين بعبري لصناعة المدلوك وتنظيف وتعبئة وبيع التمور العمانية من محصول نخيل مزرعة الأسرة وبأدوات وأجهزة مساعدة بسيطة.
ولكن الحلم كان كبيرا ان يكون للأسرة مصنع لتعبئة التمور نظرا للإقبال الكبير لطلبات التمور ومنتجاتها، هذا الحلم ظل يراود سليمان الغافري لسنوات حتى اكتسب الخبرة والدراية من خلال الزيارات التي قام بها الى العديد من المعامل والمصانع واتاحت له غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة وجمعية مزارعي الظاهرة الفرصة للاطلاع على أحدث التقنيات المتطورة في مجال تعبئة التمور وتفريغه بعد تقاعده من عمله.
وبتشجيع من الغرفة وجمعية المزارعين بدات أولى الخطوات لتحقيق الحلم باختيار الموقع المناسب وتوفير الأدوات والأجهزة المختصة والتي يحويها المصنع وبالإصرار والهمة تمت التجهيزات.
ومما يثلج الصدر أن المصنع انطلق واستمر بإدارة وأيد عاملة عمانية ماهرة، تعمل بكل جد واخلاص وتفان واقتدار، فقد كان سليمان الغافري وابناؤه وابناء شقيقه يعملون في تصنيع التمور بمختلف انواعها ومشتقاتها المدلوك بالمكسرات وخلاصة النوى في صناعة القهوة العمانية وغيرها من المنتجات.
يقول سليمان بن سعيد الغافري فكرة هذا المصنع كانت تراودنا منذ سنوات وكانت الأسرة تقوم بمعمول وتجهيز التمور وبيعها وللإقبال الكبير للتمور العمانية التي تتصف بالجودة والقيمة الغذائية والتسويق وبفضل من الله تعالى ثم تشجيع جمعية المزارعين بالظاهرة وغرفة تجارة وصناعة عمان بالظاهرة وبتضافر أفراد الأسرة تحقق الحلم من مشغل بسيط في المنزل إلى انشاء مصنع للتمور بتقنية حديثة يدار بأيد عمانية.
ولضمان الجودة والنقاء لجودة التمور قمنا بتوفير وحدات متكاملة وحدة لغسيل التمور ووحدة للتعقيم ووحدة عجينة التمور (المدلوك) ووحدة الكبس التفريغ الهوائي ووحدة التغليف.
والحمدلله نقوم بإنتاج سبعة أنواع للتمور من توفير جميع اصناف التمور وبجودة عالية. والمدلوك بالمكسرات وحلويات التمور ودبس التمور العمانية وقهوة النوى، ويقدر انتاج المصنع خلال هذا الموسم اكثر من 60 طنا من انتاج التمور وبأنواعها.
ويضيف قائلا قمنا بمشاركات عديدة في معارض ومهرجانات للتمور على المستوى المحلي أو دول مجلس التعاون الخليجي.
وعن الخطط المستقبلية للمصنع يقول سليمان الغافري صاحب المصنع النية بإذن الله نتجه إلى افتتاح وايجاد منافذ تسويقية واسعة في محافظات السلطنة ودول المجلس وشراكة مع المصانع المعنية بمنتجات التمور وفتح مجال لتشجيع المرأة العمانية في العمل بالمصنع من خلال الوحدات التي يحويها المصنع فالمرأة العمانية لديها الخبرة والإتقان في هذا المجال.

إلى الأعلى