الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوكرانيا: ألمانيا تقود مشاورات وأميركا تكيل لروسيا الاتهامات

أوكرانيا: ألمانيا تقود مشاورات وأميركا تكيل لروسيا الاتهامات

برلين ـ عواصم ـ وكالات: تقود ألمانيا مشاورات لعقد اجتماع اليوم يتناول الأزمة الأوكرانية، فيما كالت واشنطن الاتهامات إلى موسكو مطالبة إياها بوقف (الاستفزازات).
وأعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن أمله في نجاح اجتماع يعتزم عقده مساء اليوم في برلين مع ثلاثة وزراء للخارجية في وقف العنف في أوكرانيا.
وفي مقابلة مع صحيفة “بيلد آم زونتاج” الألمانية الصادرة اليوم، قال الوزير المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي: “لقد دعوت مجددا وزراء خارجية روسيا وفرنسا وأوكرانيا للحضور إلى برلين للتشاور حول سبل الخروج من الأزمة”.
وتابع شتاينماير الذي يقوم في الوقت الراهن بزيارة للعراق،: “أتمنى أن ننجح في النهاية في وضع حد للاشتباكات العنيفة وتقديم المساعدة الضرورية بشكل ملح للأشخاص المتضررين من العنف في شرق أوكرانيا”.
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل طالبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا خلال اتصال هاتفي بالإسهام في تهدئة الصراع في الجمهورية السوفيتية السابقة.
وفي واشنطن طالبت الولايات المتحدة روسيا بوقف ما أسمته “محاولاتها
الخطيرة والاستفزازية الرامية لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا”.
وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي كايتلين هايدن أن التصعيد في النشاط الروسي الرامي لزعزعة استقرار أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة خطير جدا واستفزازي.
وأضافت على الرغم من أننا نعمل على جمع معلومات حول موضوع تدمير القوات الأوكرانية لآليات ضمن قافلة مسلحة روسية على الأراضي الأوكرانية فإننا نجدد التعبير عن قلقنا إزاء تكرار عمليات التوغل الروسية.
وأكدت المسؤولة الأميركية أن روسيا لا يحق لها أن ترسل آليات أو أشخاص أو شحنات من أي نوع إلى أوكرانيا تحت أي ذريعة من دون الحصول على إذن من الحكومة الأوكرانية.

إلى الأعلى