Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

احتجاجات البصرة تستعر.. حظر للتجول وجلسة برلمانية استثنائية

Screen Shot 2018-09-07 at 9.24.28 PM

البصرة ـ وكالات:
لا تزال شرارة الاحتجاجات تشعل شوارع محافظة البصرة جنوب العراق، على خلفية مطالب اجتماعية وخدمية، حيث خرج آلاف إلى شوارع المدينة، وأشعل المتظاهرون الغاضبون من إهمال البنية التحتية المتداعية بمدينتهم النيران في مقار أحزاب سياسية. فيما اقتحم المئات منهم مقر القنصلية الإيرانية. يأتي ذلك في حين أعلن مسؤولو أمن البصرة حظر تجول أملًا في عودة الهدوء، كما أعلن البرلمان العراقي أنه سيعقد جلسة استثنائية اليوم السبت لمناقشة “المشاكل والحلول والتطورات الأخيرة” في المحافظة.
وقال مسؤولون بقطاعي الصحة والأمن إن عشرة متظاهرين لقوا مصرعهم في اشتباكات مع قوات الأمن وأصيب عشرات منذ تفجرت موجة الاحتجاجات يوم الاثنين (3 سبتمبر). وأصيب أيضا عشرات من قوات الأمن بعضهم نتيجة انفجار قنبلة يدوية. واستهدف المحتجون أمس الأول عددا من مباني الإدارة العراقية وأشعلوا النيران في مبنى المحافظة وأغلقوا طرقًا رئيسية وسط المدينة. وذكرت مصادر صحية وأمنية أن محتجًا لقي مصرعه مساء أمس الأول متأثرًا بحروق أصيب بها خلال احتراق مبنى المحافظة. وأعلن مسؤولو أمن البصرة حظر تجول اعتبارًا من الساعة العاشرة والنصف مساء الجمعة أملًا في عودة الهدوء. وكان من المقرر أصلًا بدء حظر التجوال الساعة الثالثة بعد ظهر أمس الأول لكن ذلك الحظر ألغي قبل دقائق من الموعد المقرر لسريانه. وقال مسؤول أمني بالبصرة إن قوات الأمن تسعى جاهدة للتعامل مع المظاهرات. وأُغلق أمس الأول ميناء أم قصر البحري الرئيسي الذي يعد شريانًا مهمًا للواردات من الحبوب وغيرها. وقال موظفون بالميناء إن كل العمليات توقفت بعدما بدأ المحتجون مساء الأربعاء يسدون المدخل الذي يبعد حوالي 60 كيلومترًا عن البصرة. ولم تتمكن الشاحنات ولا العاملون من دخول المجمع أو الخروج منه. ولم تتأثر صادرات النفط التي يجري التعامل معها في مرافئ بحرية بالاضطرابات. وتدر الصادرات من البصرة أكثر من 95 في المئة من دخل الدولة.
إلى ذلك، أعلن البرلمان العراقي أنه سيعقد جلسة استثنائية اليوم لمناقشة “المشاكل والحلول والتطورات الأخيرة” في البصرة، التي تشهد أزمة اجتماعية وصحية. وأشار بيان صادر عن مجلس النواب إلى أن الجلسة ستعقد بحضور رئيس الوزراء والوزراء المعنيين عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم.


تاريخ النشر: 8 سبتمبر,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/281786

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014