الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م - ١٢ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / برنامج تدريبي حول “الإدارة والدعم الطبي للأزمات والكوارث” بمركز المحاكاة الطبي
برنامج تدريبي حول “الإدارة والدعم الطبي للأزمات والكوارث” بمركز المحاكاة الطبي

برنامج تدريبي حول “الإدارة والدعم الطبي للأزمات والكوارث” بمركز المحاكاة الطبي

يعتبر كدورة تدريبية للمؤتمر الأول للطب العسكري وطب الكوارث في 12 الجاري

نظم مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية في الفترة من ٤ حتى ٦ من سبتمبر الجاري البرنامج التدريبي “الإدارة والدعم الطبي للأزمات والكوارث” كدورة تدريبية مصاحبة للمؤتمر الأول “للطب العسكري وطب الكوارث” والذي سيعقد في ١٢ الى ١٤ سبتمبر الجاري، وقد أقيم البرنامج التدريبي في مركز المحاكاة الطبي بمشاركة (٢٤) متدرباً في مختلف الفئات الصحية من مختلف المستشفيات المرجعية بالسلطنة، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وشؤون البلاط السلطاني والأطباء المقيمين في برامج المجلس التدريبية التخصصية.
ويعنى هذا البرنامج بمجال الإستعداد والتخطيط والاستجابة للأزمات والكوارث المختلفة من الناحية الطبية والإدارية، ويدرب فيه عدد (٦) أطباء عمانيين معتمدين من قبل مجموعة دعم الحياة المتقدم البريطانية (ALSG).
حيث تضمن البرنامج تعليماً نظرياً وتطبيقاً عملياً خلال اليوم الأول والثاني في مركز المحاكاة الطبي، أما اليوم الثالث (الخميس) تم التطبيق الميداني بشكل يحاكي الواقع للأزمات الطبيعية أو البشرية من المتوقع حدوثها، وكان التطبيق والتخطيط في أستاد السيب الرياضي.
ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب أكبر شريحة من المشاركين العاملين في القطاع الطبي لتشمل مختلف الفئات (أطباء وممرضين ومساعدي تمريض وإداريين)، في جميع محافظات السلطنة باعتباره من الضروريات الملحة لجميع هذه الفئات في حالات الإستجابة لأي طارئ ـ لا قدّر الله.
وتتمثل خطط عمل البرنامج في وضع آلية للتعامل مع الأزمات في موقع الحدث بطريقة ممنهجة لإدارة الأزمات والإصابات الجماعية، في عدة مراحل أهمها مرحلة الإعداد والتي تنشأ نتيجة التخطيط والتدريب الجيد، ومرحلة الإستجابة من خلال إدارة الموقع بالشكل المطلوب، ومرحلة التعافي وهي مرحلة ما بعد الحدث لاستخلاص المعلومات والاستجابة لأي حادث مستقبلي.
واشتمل البرنامج على عدد من المحاور تمثلت في كيفية الإستجابة والتصرف الصحيح للفريق الطبي الواحد أثناء حدوث أي أزمة سواء كانت طبيعية كالأعاصير والزلازل والفيضانات أو نتيجة المسببات البشرية المختلفة .. وغيرها.
ويأتي تنظيم هذه البرنامج من أجل التخطيط السليم لأي حدث محتمل، كخطة عمل خدمات الإسعاف، وخطة جاهزية المستشفيات والمراكز والمجمعات الطبية المستقبلة لحالات الإصابات الجماعية، وخطط أخرى تُعنى بالتنسيق بين الفرق الصحية والطبية كذلك ما تتطلبه من جاهزية في المعدات المطلوبة كالأدوات الطبية والأدوات المساعدة مثل أجهزة الاتصالات اللاسلكية وغيرها، وتعريف المشاركين بكيفية تقييم الحالات المصابة والتصرف الأمثل لعلاجها حسب أولويات التصنيف.
كما تدرب المشاركون على الخرائط لتوضيح سلاسل الاتصال وهياكل الإدارة، وتم تدريبهم على استخدام أجهزة الاتصال اللاسلكي لنقل تقارير ميدانية من موقع الحدث، والتدريب على تصنيف الحالات من خلال سيناريو مكتوب للإصابات، ومناقشة إجراءات الإتصال لاختبار تسلسل استدعاء الفرق وهيكل الإستدعاء، والتدريب العملي عن طريق الإنتقال لمواقع الخطر المحتملة والإستجابة لحوادث تخيلية لأغراض التدريب، كذلك التدريب المتعدد والذي يتضمن التعامل مع المصابين سواء بإرسالهم للمستشفيات أو علاجهم في الموقع.

إلى الأعلى