الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / أهالي “خبة” بدماء والطائيين يطالبون بإيجاد حلول لمسألة التلوث بمردم النفايات
أهالي “خبة” بدماء والطائيين يطالبون بإيجاد حلول لمسألة التلوث بمردم النفايات

أهالي “خبة” بدماء والطائيين يطالبون بإيجاد حلول لمسألة التلوث بمردم النفايات

البلدية: اغلاق المرادم في الولاية بداية 2019 وتحويل قطاع ادارة النفايات الى (بيئة)
تحقيق ـ سعود المحرزي:
طالب عدد من سكان قرية خبة بولاية دماء والطائيين الجهات المختصة إيجاد حلول لمسألة تأثرهم بالمردم الذي يتم فيه رمي النفايات، حيث قالوا: إنّ المردم يسبب انبعاثات وروائح مزعجة لهم اضافة الى الادخنة المتصاعدة من المردم بسبب الحرائق في المردم التي يقوم بها بعض العابثين.
وفي هذا الصدد قال يونس الزهيمي: لقد اشتريت منزلاً في قرية غاف الغبير منذ حوالي سنة والقرية بالجهة المقابلة للمردم ودائماً يصلنا دخان كثيف من المردم وتصل للمنازل روائح كريهة وتظل سحب الدخان تتصاعد من المردم لأسابيع وتحملها الرياح الى القرى السكنية، كما ان هذا المردم يضر بالحياة الفطرية.
أما هيثم بن مسعود بني سعد فقال: منذ أن انتقلنا إلى هذا المكان في الثمانينيات وبعد مطالبات تم نقل الموقع الى مكان آخر، وفي 2010 تم نقله قريباً من المكان السابق وقمنا بمخاطبة وزارة البيئة والشؤون المناخية حول تأثرنا بهذا المردم ولكن لم نجد رداً ويعتبر هذا الامر مزعجاً جداً ويستمر لأسبوع لكثرة المخلفات والادخنة المتطايرة.
من جانب آخر أوضحت بلدية دماء والطائيين في رد لـ (الوطن) على تساؤلات المواطنين حول المردم بأن المردم قديم وجاءت المخططات والمباني السكنية بعده وبفترة طويلة ولا يوجد تأثير مباشر من المردم على القاطنين بتلك المناطق إذ أن البلدية تقوم بمعالجة النفايات بصفة دورية وأمَّا الحرائق التي تحدث هناك بين الفينة والأخرى فهي بفعل فاعل ومشايخ تلك القرى على دراية وعلم بذلك وسرعان ما تقوم البلدية بإخمادها فور اندلاعها.
كما أكدت في ردها على أنها تعمل بشكل مستمر على متابعة المردم وعلى التجاوب مع بلاغات المواطنين وتأثرهم بالادخنة التي تتصاعد من المردم.
وقالت البلدية حول تحسين المردم أو نقله الى موقع آخر: إنه سيتم نقل قطاع ادارة النفايات في محافظة شمال الشرقية الى الشركة العمانية لادارة النفايات (بيئة) وذلك مع بداية العام القادم 2019، حيث ستقوم الشركة بإدارة النفايات في الولاية ومعالجتها عبر المرادم الهندسية وبالتالي سيتم اغلاق جميع المرادم الحالية التابعة للبلدية.

إلى الأعلى