Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

بلديات إزكي وصور والحمراء والبريمي تواصل الزيارات الميدانية للتعريف بلائحة تنظيم المباني

e6

إزكي ـ من يوسف المنذري:
صور ـ من عبدالله باعلوي:
الحمراء ـ من سيف الهطالي:
البريمي ـ الوطن:
تواصل بلدية ازكي تنفيذ برنامج الحملة التوعوية للتعريف بلائحة تنظيم المباني تحت شعار (بناء وإلتزام) التي تنظمها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال شهر سبتمبر الجاري، حيث قامت البلدية بزيارات ميدانية للتعريف بالإشتراطات الفنية التي ينبغي اتباعها في عمليات الإنشاء ولائحة تنظيم المباني حيث شملت الحملة زيارة 13 موقعا لمباني قيد الإنشاء في العديد من قرى الولاية، كما تم توزيع المطويات والملصقات في الأماكن العامة التي تساهم في إيصال أهداف الحملة والتي توضح أهمية اتباع تطبيق الإشتراطات الفنية، كما تتخلل برنامج الحملة اقامت محاضرات تستهدف القائمين على عمليات الإشراف للمباني قيد الإنشاء من أجل توضيح الشروط الفنية الواجب اتباعها وطرق التخلص من المخلفات دون إحداث ضرر أو تشويه بالبيئة.

صور
من جهة أخرى نفذت بلدية صور سلسة من الزيارات التوعوية والتفتيشية للمباني قيد الانشاء بالولاية بمشاركة المعنيين ذوي الصلة بقطاع البناء والتشييد بالقطاعين الحكومي والقطاع الخاص للتعريف بلائحة تنظيم المباني وذلك ضمن جهودها في الحملة التوعوية بلائحة تنظيم المباني والتي تأتي تحت شعار “بناء والتزام”.. وتهدف هذه الزيارات الى تبادل الخبرات بين المعنيين بالبلدية ومؤسسات البناء والتشييد والاستشاريين والمقاولين فيما يتعلق بالاشتراطات واللوائح والأنظمة البلدية المنظمة لسير العمل بالقطاع الفني وقياس مدى التزام العاملين بها.
وخلال الحملة بالولاية تم رصد العديد من التجاوزات من قبل العمال بميدان العمل منها عدم الالتزام بتركيب السياجات التي تحيط بمواد البناء وحفظها داخل حدود القطعة مما يشكل خطرا على المارة جراء تطاير هذه المواد بفعل الرياح حيث تعد ظاهرة غير حظارية ومشوه للمنظر العام للولاية.
كما تم خلال الزيارات إيضاح بنود لائحة تنظيم المباني والغرامات الجزائية لكل مخالفة تم رصدها بالمباني قيد الانشاء وذلك تأكيدا على تطبيق القانون بحق كل من تسول له نفسه في ارتكاب التجاوزات بميدان العمل لردع المخالفين وللحد من تكرار الوقوع بالمخالفات الفنية.
وحول واقع الحال بمواقع البناء، تم عقد عدة لقاءات تشاورية بين البلدية والجهات المشاركة بهذه الزيارات للوقوف حول الصعوبات والمعوقات التي تواجه الطرفين بميدان العمل لإيجاد الحلول المناسبة للطرفين بالشكل الذي يضمن أرقى مستويات الأداء واجود الخدمات المقدمة للمستفيد وفقا للائحة تنظيم المباني.
وانطلاقا من حرص البلدية على ايجاد ثقافة مجتمعية رائدة بالمجتمع، اعدت بلدية صور برنامجا مكثفا لتعزيز الوعي ببنود لائحة تنظيم المباني لدى مختلف الفئات بالمجتمع، حيث قامت البلدية بنشر الرسائل التوعوية بمختلف قنوات التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى نشر اللوائح الارشادية والمقاطع التوعوية حول هذه البنود بالمنشآت المكتظة بالسكان كالمراكز التجارية والمواقع السياحية وذلك لتعزيز الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بالمباني والأنظمة واللوائح البلدية المنظمة لها.

الحمراء
كما نظمت بلدية الحمراء مؤخرا بقاعة نادي الحمراء حلقة عمل تعريفية بعنوان “بناء والتزام” بحضور سعادة الشيخ جمال بن أحمد العبري عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وأعضاء المجلس البلدي والرشداء ومديري المؤسسات الحكومية والأهلية.
بدأت الحلقة التعريفية بكلمة القاها صالح بن سالم التوبي مدير بلدية الحمراء تطرق فيها إلى أهمية الاستفادة من الحلقة للمواطنين والمقاولين من خلال شرح لائحة تنظيم عملية البناء.
من ناحيته قدم المهندس سالم بن زايد الهنائي رئيس قسم تراخيص المباني والمراقبة بدائرة الشؤون الفنية ورقة عمل حول لائحة تنظيم المباني تطرق فيها عن أهداف لائحة تنظيم المباني ومن ضمن الأهداف تبسيط الاجراءات كما تطرق إلى مكونات لائحة تنظيم المباني والحديث عن تراخيص البناء وأنواع إباحات البناء وهي إباحة بناء كبرى وصغرى وتصريح حفر.
كما تطرق المهندس سالم الهنائي الى مواد لائحة تنظيم المباني ومنها مفهوم إباحة البناء وعقوبة البناء بدون إباحة وضرورة الالتزام بالخرائط وعمل سياج بطريقة صحيحة والتصديق على كل مرحلة من مراحل البناء وضرورة موافقة البلدية لنوع الطلاء قبل الشروع في العمل وعلى الشركات تأمين السياج وأخذ موافقة البلدية قبل بناء سكن عمال.
واشتملت حلقة العمل التعريفية على عرضيين مرئيين وشرح المخالفات التي يقع فيها المقاولون قدمها المهندس زايد الهنائي وتناول بالشرح مقارنة بين المقاول الملتزم والمخالف للائحة تنظيم المباني.

البريمي
كما تواصلت بمحافظة البريمي للأسبوع الثاني على التوالي فعاليات حملة التوعية بلائحة تنظيم المباني حيث قام المختصون بدائرة التوعية والعلاقات العامة ودائرة الشؤون الفنية وأقسام التوعية والشؤون الفنية ببلديات المحافظة بتنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات التوعوية المتعلقة بالتوعية بلائحة تنظيم المباني التي تستهدف مختلف فئات المجتمع بولايات المحافظة.
ونفذ قسم التوعية ببلدية السنينة محاضرة بعنوان التعريف بلائحة تنظيم المباني لموظفي المؤسسات الحكومية ومعلمي وطلاب مدرسة السنينة للتعليم الأساسي في قاعة الارتقاء بالمدرسة، إلى جانب توزيع مطبوعات توعوية لهم، كما نفذت الدائرة زيارة توعوية لمواقع البناء بالولاية تم خلالها توعية العاملين والمقاولين بالمواقع بلائحة تنظيم المباني وذلك لتجنب الأخطاء الشائعة أثناء البناء.
أما بلدية البريمي فقد نفذت زيارة تفتيشية توعوية للمنشآت قيد الانشاء بمشاركة طلبة مدرسة عزان بن قيس (11-12) للبنين بولاية البريمي بهدف تعريفهم بمضامين الحملة وتوعيتهم بلائحة تنظيم المباني وأيضا توعية المقاولين والعاملين بالمنشآت بهذه اللائحة. كما نفذت بلدية محضة فعالية توعوية حيث تم توزيع لائحة تنظيم البناء على المراجعين بقاعة إنجاز بالبلدية.
الجدير بالذكر بأن دائرة التوعية والعلاقات العامة قامت بطباعة وتصميم ملصقات توعوية لمواقع قيد الإنشاء بالمحافظة بهدف التوعوية بلائحة تنظيم المباني وتصميم لوحات إنارة ولوحات شوارع كبيرة تستهدف مرتادي الطرق، بالإضافة إلى شرائح إلكترونية يتم توزيعها أثناء الحملة عبر وسائل التواصل المختلفة لجميع شرائح المجتمع.


تاريخ النشر: 11 سبتمبر,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/282325

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014