Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

زكريا المحرمي في حوار مفتوح اليوم في مكتبة بيت الغشام

01

مسقط ـ العمانية :
تستضيف مكتبة بيت الغشام في مقرها مساء اليوم الدكتور زكريا المحرمي في لقاء حواري مفتوح ضمن “لقاء التكوين” يوقع خلاله على كتابيه “خطابات السلطان” و “الشَّعْر المقدس: مأزق الهوية وأزمة الخطاب” الصادرين عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان.
في كتاب “خطابات السلطان” جمع المؤلف مجموعة من أقوال صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ عن ما يقارب ثلاثة وثلاثين موضوعا بالغة الأهمية. ويتمثل جهد المؤلف في الكتاب في تسليط الضوء على العديد من المحاور الاستراتيجية الهامة التي تعكس فكر صاحب الجلالة ورؤيته العميقة من خلال انتقائه لعبارات محددة من النطق السامي وفقا لما جاءت في مناسبات وطنية مختلفة، قام المؤلف باختيارها وجمعها معا جنبا إلى جنب حسب المحور الذي تتحدث عنه.
وحول هذا العبارات ورؤيته في اختيارها يقول زكريا المحرمي: تتميز أغلب العبارات المختارة في هذا الكتاب بالقصر، والجمل القصيرة بجانب فوائدها المرتبطة بسهولة الفهم والحفظ، تتميز كذلك بقدرتها الفائقة على الإدهاش، وتحفيز المتلقي لاستيعابها، وحفظها، وتمثل معانيها، لذلك كانت الجمل القصيرة هي الأداة المستخدمة لتخليد الحكم والأمثال في جميع اللغات، وقد تنوعت تراكيب العبارات السلطانية بين جمل اسمية تصف الوضع حينا، وتقرر خطة العمل أحيانا، وتؤكد العزم في أحيان أخرى. إضافة إلى الجمل الفعلية التي توحي بالحركة، والتدفق، والاستمرارية، في البناء والإنجاز، وإقامة النهضة العمانية الحديثة.
يشار إلى أن الدكتور زكريا بن خليفة المحرمي طبيب وباحث في الفكر العربي، من مؤلفاته “استئناف التاريخ” و “جدلية الرواية” و”الصراع الأبدي”. بالإضافة إلى العديد من الدراسات المنشورة في الدوريات الطبية والمقالات السياسية في الصحافة العربية والعالمية.


تاريخ النشر: 12 سبتمبر,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/282492

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014