الأحد 23 سبتمبر 2018 م - ١٣ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تستثمر في عدد من المواقع والأراضي لاقامة مشروعات سياحية وترفيهية وتجارية
بلدية مسقط تستثمر في عدد من المواقع والأراضي لاقامة مشروعات سياحية وترفيهية وتجارية

بلدية مسقط تستثمر في عدد من المواقع والأراضي لاقامة مشروعات سياحية وترفيهية وتجارية

أبرزها مول تجاري وفندق وموقف متعدد الطوابق وقرية تراثية

إصدار (1921) ترخيصاً جديداً للبناء خلال النصف الأول من العام الحالي

كتب ـ مصطفى بن أحمد القاسم:
تقوم بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي بالاستثمار بالعديد من المشاريع الاستثمارية بمختلف القطاعات السياحية والترفيهية والتجارية.
ومن أبرز المشاريع التي يجري تنفيذها خلال العامين (2017 /2018م) استثمار البلدية لأرضها الواقعة في ولاية بوشر لإقامة مركز تجاري (مول عُمان) بفندق ومرافق ترفيهية وسياحية على مساحة (157.385) م2.
كما سيتم قريباً وخلال هذا العام افتتاح “فندق هيلتون جاردن” بمنطقة الخوير بولاية بوشر بمساحة (4,278) م2، ويجري العمل حالياً على تنفيذ مواقف متعددة الطوابق بولاية السيب على مساحة (2148) م2، وتنفيذ مشروع قرية “كرجين التراثية” في متنزه القرم الطبيعي.
من جانب قامت بلدية مسقط في اطار تطوير الجانب التقني من أجل تقديم الخدمات والمعاملات إلكترونياً بما من شأنه أن يحقق رضا المستفيد، ويعزز من ثقة المجتمع بالخدمات الحكومية، وبما يدعم توجهها للتحول للحكومة الإلكترونية.
وفي هذا الإطار تتبنى بلدية مسقط عدداً من الخدمات الإلكترونية التي تقدم للمجتمع عبر الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط ، وعبر تطبيق بلديتي للهواتف الذكية، ومن أبرزها خدمات تراخيص البناء، وخدمات عقود الإيجار، وخدمات التراخيص البلدية، وخدمات المشتريات، وخدمات مواقف المركبات، وغيرها من الطلبات العامة.
وأشارت آخر الإحصائيات إلى زيادة ملحوظة في إجمالي أعداد المستخدمين لتطبيق “بلديتي”، حيث وصل إلى أكثر من (13592) مستخدماً ، ووصل عدد زوار موقع بلدية مسقط الإلكتروني (3686479) زائراً، وتم إلكترونياً تجديد (23436) ترخيصاً بلدياً، كما تم إصدار (34621) ترخيصاً جديداً للبناء، وتجديد (8928) ترخيصاً للبناء.
من ناحية أخرى فقد تم إصدار (2515) تصريحاً جديداً لمواقف المركبات فيما تم تجديد (13350) تصريحاً لمواقف المركبات ، إضافة للقيام بــــ(3324) عملية دفع لمخالفات مواقف المركبات.
وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات دليل مسقط التجاري الإلكتروني (11764) مستخدماً، وبلغت متابعات المناقصات إلكترونياً (430829) متابعة.
كما وتواصل المديرية العامة للشؤون الفنية لبلدية مسقط تكثيف جهودها رقياً بالخدمات التي تقدمها للمواطنين في مختلف ولايات محافظة مسقط، حيث بلغ مجموع تراخيص البناء لمختلف الاستخدامات خلال النصف الأول من العام الحالي 2018م (1921) ترخيصاً بنسبة 83.4% للاستعمال السكني ، و9.9% للاستعمال السكني التجاري.
وقد تصدرت ولاية السيب عدد التراخيص الجديدة للاستخدامات المختلفة، حيث تم إصدار (875) ترخيصاً بنسبة وصلت إلى 45.5%، وتليها ولاية العامرات بعدد (558) ترخيصاً بنسبة 29.1%.
وقد تم إصدار (738) ترخيصاً ذات الاستخدام السكني في ولاية السيب و(494) ترخيصاً في ولاية العامرات وتلتها ولاية بوشر وقريات ومطرح الكبرى وتركزت التراخيص الصادرة للاستعمال السكني التجاري الجديدة في ولاية السيب بعدد (87) ترخيصاً، تلتها ولاية العامرات بعدد (41) ترخيصاً، ثم بوشر ومطرح الكبرى وقريات.
يذكر أن بلدية مسقط توفر خدمة إصدار تراخيص البناء إلكترونياً عبر موقعها على شبكة المعلومات العالمية، وتطبيق (بلديتي) وذلك لتسهيل إنجاز المعاملات بشكل متكامل وفوري.

إلى الأعلى