الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / نبض واحد : معادلة الطرح والجمع بالحياة

نبض واحد : معادلة الطرح والجمع بالحياة

حمد الصواعي

كم نحن بحاجة ماسة في هذا الوقت لتكريس حياتنا نحو تنفيذ الأعمال العظيمة بالعمل الجاد من خلال تغيير أفكارنا ومحاولاتنا واستراتيجياتنا من معادلة الطرح إلى معادلة الجمع في الرقي بالآمال والتطلعات بدلا من البكاء والتذمر من الحياة والرجوع إلى الخلف وتحميل الظروف المحيطة حول هذا التراجع بواسطة الأفكار السلبية في عقولنا، وبالتالي مع مرور الوقت نكون قادرين بتحول الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية بالتصالح مع الظروف والتكيف معها رغم صعوبتها وهذا ماتجسده تجربة الكاتبة الأميركية الشهيرة تومبسون التي انتقلت للسكن بالصحراء حتى تكون قريبة من زوجها حيث كانت تكره ذلك المكان ولم تشعر بمثل تلك التعاسة التي شعرت بها هناك فكان زوجها يذهب لإجراء المناورات في قلب الصحراء ، ويتركها وحيدة في ذلك الكوخ المنعزل، ولا يوجد أي إنسان تكلمه سوى المكسيكيين والهنود والذين وللأسف لا يعرفون اللغة الانكليزية .
حتى أصبحت في منتهى البؤس والحزن ، فكتبت لوالديها تخبرهما عن حالتها وعن عزمها العودة ، فما كان من والدها إلا أن رد في جواب من سطرين غيرا مجرى حياتها كليا : نظر رجلان عبر قضبان السجن فرأى واحد الوحل ، ورأى الآخر النجوم ! قرأت هذين السطرين مرارا ، فخجلت من نفسها وقررت بعدها أن تنظر إلى الجانب الجيد والإيجابي في وضعها، وأن تبحث عن النجوم ثم تعرفت إلى أبناء المنطقة ،ولكن معاملتهم كانت مزعجة وعندما أبديت إعجابا بحياتهم وصناعة القدور لديهم ، فقدموا لها الهدايا من القطع المفضلة التي رفضوا بيعها لسياح تعرفت إلى مختلف أنواع الأشجار والنباتات وإلى مختلف الحيوانات الأليفة .
وتعودت انتظار غروب الشمس لتستمتع بذلك المشهد الرائع ، وأن تبحث عن الأصداف، التي خلفها البحر منذ ملايين السنين فما هو سبب ذلك التغيير المدهش التي حدث لها؟ فلم تتغير الصحراء ولم يتغير أهلها ، لكن السر هي من تغيرت من خلال تغيير أفكارها السلبية إلى أفكار إيجابية وبعدها حتما تغير أسلوب تفكيرها هناك.
ومن هنا نستنتج أن صدمات الحياة قد تكون متنوعة وقاسية وتجلب الكثير من التعاسة والتشاؤم ولكن بالتوكل على الله وبمزيد من التغير من الأفكار في مواجهتها والمزيد من الصبر والانهماك في العمل حتما ستتحول هذه الصدمات مع مزيد من الوقت إلى منح تنبعث منها الراحة والاستقرار .

Hamad.2020@hotmail.com

إلى الأعلى