الأحد 23 سبتمبر 2018 م - ١٣ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / استدامة محركات التنمية

استدامة محركات التنمية

باعتبارها المحركات الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تحتل المدن مكانة مهمة في التخطيط العمراني، حيث يسعى هذا التخطيط للحفاظ على طابع المدن واستدامتها عبر عدد من المحاور التي تشمل توفير ما تحتاجه المدينة من مواد غذائية ومصادر للطاقة ووسائل النقل مع الحفاظ على النظم البيئية، وأيضا مراعاة التخطيط العمراني والاحتياجات المستقبلية للنمو السكاني.
وسعيًا لوضع الحلول لتنظيم الحياة العصرية والبنية الأساسية في المدن، يأتي المؤتمر العربي للمدن المستدامة الذي بدأت أعماله في مدينة صلالة أمس، حيث يجمع المؤتمر شركاء الاستدامة في تطوير المدن وذلك تحت شعار “مدينتنا مسؤوليتنا”.
وتشمل جلسات نقاش المؤتمر الجوانب التشريعية والتخطيطية والاستثمارية والبيئية والخدمات وذلك للخروج بمعايير موضوعية تحدد ملامح رؤية مستقبلية متكاملة، هدفها الأسمى خدمة الأجيال الحالية، وتأمين مستقبل الأجيال القادمة بالتوافق مع مكونات التنمية المستدامة وأهدافها العامة.
ومن المحاور التي يبحثها المؤتمر والتي يتشارك فيها العديد من الجهات يتضح حجم المسؤولية التي من خلالها يتم إيجاد التوازن في توزيع عناصر التنمية، والاستثمار الفاعل للمقومات والموارد، حيث لا تقع هذه المسؤولية على الجهات المختصة فقط بل تمتد إلى جميع المواطنين.
لكن أهم ما ينبغي أن يخرج به المؤتمر هو وضع اطار استراتيجي للتخطيط العمراني، بحيث يكون هذا التخطيط مدخلًا لتحقيق التنمية المستدامة وأن يكون التخطيط العمراني مراعيًا لكافة احتياجات سكان المدن من متطلبات اقتصادية واجتماعية.

المحرر

إلى الأعلى