الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / صدور “المكان” لإميلي نصر الله

صدور “المكان” لإميلي نصر الله

بيروت-العمانية:
أطلقت “دار قنبر” للنشر في قاعة معهد عصام فارس ببيروت، الكتاب الأخير للأديبة إميلي نصر الله والذي يحمل عنوان “المكان”. وأُعلن خلال الاحتفال عن إصدار طابع بريدي تذكاري مكرَّس لنصر الله، بالتعاون مع “ليبان بوست”.
وقدمت الناشرة نادين توما عرضاً لسيرة حياة الكاتبة الراحلة، مع عرض مقاطع مصورة لها في مناسبات مختلفة. وتناول الكتاب ما اختزنته ذاكرة نصر الله من عوالم الطفولة في قريتها “الكفير” في ما يشبه تدوين السيرة الذاتية.
وقالت توما إن “الكفير”هي المكان الذي تجري فيه الأحداث والحكايا في ضيعة فلاحين تحكمها تقاليد اجتماعية أصيلة واخرى جائرة في حق المرأة. وأضافت أن الكاتبة تكشف عيوب هذه المنطقة المسكوت عنها وشبكة العلاقات الإنسانية التي تحيط بها.
وأوضحت أن “المكان” تحول عبر رؤية الناشر إلى مشروع فني توثيقي وتربوي متكامل. فقد صدر ضمن المشروع “كتاب جيب” يشبه قاموساً صغيراً يشتمل على معلومات ومصطلحات وافرة عن أزمه تاريخية وعادات اجتماعية سادت قرى لبنان في القرن الماضي. كما تم إعداد مطوية بحجم ملصق تمثل خريطة الهجرة الداخلية والخارجية ليحدد كل قارئ مسار هجراته.
من جهته، استعرض “هارتموت فندريش”، مترجم روايات وأعمال نصر الله إلى الألمانية، مراحل تجربتها، وتعلقها وتأثرها بالأماكن التي عاشت فيها.

إلى الأعلى