الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / سيئول تطلق أول غواصة مزودة بصواريخ .. وواشنطن ستبيعها أنظمة أسلحة جديدة

سيئول تطلق أول غواصة مزودة بصواريخ .. وواشنطن ستبيعها أنظمة أسلحة جديدة

سيئول ـ عواصم ـ وكالات: دشنت كوريا الجنوبية امس الجمعة اول غواصة هجومية قادرة على اطلاق صواريخ عابرة على غرار الصواريخ البعيدة المدى، وذلك بالرغم من التحسن الجاري في العلاقات مع كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي. وغواصة “دوسان اهن شانغ-هو” التي تزن ثلاثة آلاف طن، وكلفتها 700 مليون دولار، هي الاولى من ثلاث غواصات تعمل بدفع من كهرباء وديزل وستدخل جميعها الخدمة في غضون خمس سنوات. وقال الرئيس مون ان اثناء مراسم التدشين في احواض داوو حيث تم تصميم الغواصة وبناؤها، ان هذا الحدث يشكل “قفزة الى الامام” للصناعة الكورية الجنوبية. وزودت الغواصة الجديدة بستة انابيب اطلاق عمودي. وتملك كوريا الجنوبية اسطولا من 18 غواصة اصغر حجما تم صنعها جميعا بالتعاون مع المانيا.
وبحسب وزارة الدفاع فإن كوريا الشمالية تملك 70 غواصة متقادمة. وذكرت وكالة انباء كوريا الجنوبية الرسمية ان كوريا الشمالية انجزت غواصة زنتها 2500 طن ومزودة بنظام اطلاق عمودي.
وكانت الولايات المتحدة وافقت في وقت سابق على بيع أنظمة أسلحة جديدة إلى كوريا الجنوبية بقيمة 2,6 مليار دولار، في وقت لم تُسفر المفاوضات بشأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية عن نتائج ملموسة حتى الآن. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنّ العقد الأوّل يتعلّق ببيع ستّ طائرات طراز بوينغ “بوسيدون” بقيمة 2,1 مليار دولار. يُضاف إلى ذلك عقد ثان يتعلّق ببيع 64 صاروخًا اعتراضيًا طراز باتريوت مقابل 501 مليون دولار، بحسب ما أوضحت وكالة التعاون الدفاعي والأمني.

إلى الأعلى