الخميس 25 فبراير 2021 م - ١٣ رجب ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / أشرعة / الأفلام الرومانسية تتصدر الأكثر مشاهدة في العالم

الأفلام الرومانسية تتصدر الأكثر مشاهدة في العالم

رغم مرور سنوات على عرض معظمها..
القاهرة ـ “أشرعة” :
علي الرغم من جاذبية أفلام العنف والأكشن والإثارة لكثير من الجماهير والمشاهدين ومحبي متابعة الأفلام العالمية والأجنبية خاصة الأميركية منها إلا أن الأفلام الرومانسية تظل تحتل مكانتها رغم مرور سنين على عرض أغلب اعمالها، وظلت على قائمة اهتمامات الجماهير خاصة من فئات الشباب والمراهقين .
ولعل هناك 10 أفلام رومانسية يشاهدها الكثيرون من عشاق هذه النوعية من الأعمال مرات عديدة وتحظي بشعبية كبيرة لأنها لم تكن مجرد قصص رومانسية وإنما أساليب للحياة يتمني الناس أن يعيشوها . لهذا فإن هذه الأفلام تستحوذ على أكبر نسب مشاهدة عالمية بين الجماهير من مختلف الفئات وتعرضها شاشات الفضائيات بشكل مستمر في ظل الطلب المتزايد عليها حتى أنها باتت تتصدر المشهد على الساحة الفنية في العديد من دول العالم . ولهذا نستعرض أهم عشرة أفلام رومانسية باقية وخالدة في ذاكرة السينما العالمية :

تيتانك (titanic):
فيلم درامي رومانسي كتبه وأخرجه وشارك بإنتاجه جيمز كاميرون. وأبطال الفيلم هم ليوناردو ديكابريو وكيت وينسليت وهما ممثلا شخصيتي جاك دوسن وروز ديويت بوكاتر وهما من طبقات اجتماعية مختلفة وقعا في الحب بالصدفة على متن الرحلة الأولى لعام 1912 لسفينة آر إم إس تايتانك. وتواجههما كثير من الصعوبات ويتعرضان لمخاطر جسيمة منها جنون البحر وأمواجه العاتية . ويجمعهما الحب الصادق وسط كل هذا الكم من تحديات الظروف والطبيعة القاسية ونفوس الناس الضعيفة والشريرة التي لا تقدر قيمة الحب الصادق.

ذا نوت بوك (the notebook):
قصة الفيلم حول وقوع الفتاة آلي في حب الشاب (نوح) عندما يتقابلان في أحد المهرجانات صدفة وبلا ترتيب أو اصطناع للمواقف لكن عائلة الفتاة تفرق بينهما بسبب فقر نوح لتعيش آلي بعيدًا عن حبيبها بأمرٍ من أسرتها وتوافق في النهاية على الخطبة إلى الجندي الوسيم (لون). القصة تدور حول سطوة الظروف المالية علي مشروعات الحب خاصة إذا ما كان الشاب فقيرا لا يستطيع المزايدة في طلب حبيبته للزواج أمام العريس الجاهز الثري . لكن في هذه القصة تشاهد آلي البطلة بالمصادفة صورة لنوح في إحدى الصحف الشهيرة وتقرأ المقال الذي يتحدث عن حكاية نوح الطموح الذي أعاد بناء المنزل القديم المتهاوي وتحويله إلى قصر بديع. وتستعيد آلي ذكرياتها الجميلة مع نوح حبيب قلبها وتقع في حيرة بين الاستجابة لحنينها إلى حبيبها القديم وبين التمسك بحياتها المستقرة .

ذا فو (The Vow) :
تدور أحداث الفيلم حول الزوجة بيجي التي تصاب في حادث سيارة أليم وتدخل في غيبوبة لفترة طويلة وعندما تستيقظ تصاب بفقدان للذاكرة بشكل حاد يتطلب ممن حولها التصرف بشكل متأن ودقيق معها . فيضطر زوجها ليوم إلى محاولة كسب قلبها من جديد وتتوالى الأحداث حيث إن القصة تركز على ما يمكن أن يدور من رؤية جديدة للبطلة لهذا العالم الغريب بعدما فاقت من فقدان للذاكرة وكأنها ولدت من جديد ولم تعش من قبل فيكون مهمة زوجها وحبيبها هو كيفية الوصول لقلب هذه المرأة الجديدة التي هي في الأصل زوجته عبر حيل عديدة ومغامرات وأحداث رومانسية مصطنعة أو مواقف متفق عليها بينه وبين الآخرين والأصدقاء للوصول للقلب الجديد لزوجته ومحبوبته القديمة في إطار من الحيرة والشك في المشاعر والتشويق في الأحداث التي تبدو رومانسية جدا بين طرفين عاشا لسنوات كزوجين ثم تحول بهما الأمر لغريبين بسبب فقدان ذاكرة البطلة.

فيلم تويليت (the twilight)
قصة الفيلم خيالية رومانسية حيث تدور أحداثه عن فتاة في سن المراهقة (بيلا) تتعرض لجميع أنواع المخاطر الخيالية غير أنها تقع في حب مصاص دماء (ادوارد كولن) الذي من خلاله تتعرف على عالمٍ من مصاصي الدماء والمستذئبين إبان انتقالها إلى مدينة جديدة وتتحول نحو قصة حب من نوع غريب بين أنواع من المخلوقات مختلفة كل الاختلاف . ويجمع الفيلم بين الرومانسية والخيال وظهور الأشباح والصراع النفسي والمادي بين الحب واختلاف النوع البشري عن الأشباح. وكيفية التفرقة بين الممكن والمستحيل في حقيقة الواقع رغم نشوة العشق التي تجعل المحبين يعيشون قصصا أغرب من الخيال .

سيتي أوف انجليز (city of angels) :
تدور أحداث الفيلم حول جراحة القلب ماجي التي تعيش في ولاية لوس أنجلوس لكنها لا تؤمن بوجود ملائكة على الأرض يعيشون بيننا وتعتقد أن مهنتها كطبيبة هي التي تجعلها قادرة على إنقاذ أرواح مرضاها. وفى خلال عملها بالمستشفى وبعد انتهاء ساعات الزيارة تلتقي بسيث الذي يخبرها بأنه حان وقتهما كي يرحلا وتكتشف أنه ليس إنسانا عاديا لكنه ملاك تمثل كبشر . وتتطور علاقة سيث مع ماجي فتشعر ماجي بالسعادة في وجوده معها وحولها كما تقوم بأخذ رأيه في شئون حياتها . وهذه القصة تجمع بين الرومانسية والخيال الملائكي والرغبة من المؤلف في جعل المشاهد يعمل ذهنه في مراهنات علي كيفية وجود الملائكة علي الأرض وكيفية إنقاذ البشر بفعل صنيعتهم للخير رغم ما يعتري هذا من خيال نافذ . لكن الفيلم ممتع وشيق يدفع الجمهور نحو حب الملائكة والتعاطف معهم والتحليق بعيدا عن الواقع خلال مدة عرض الفيلم .

فيلم سيرندبيتي (serendipity) :
قصة الفيلم تدور حينما يتقابل جوناثان و(سارة) بالصدفة في إحدى محلات بيع القفازات ويسترجعان الذكريات الجميلة وحبهما وعلاقتهما العاطفية السابقة وكيف أن (سارة) كانت غير متأكدة من مشاعرها فطلبت منه الانفصال إلى أن يجمعهما القدر مرة أخرى وتكون تلك المرة لقاء ثانيا حاسما يقرران فيه الخِطْبَة ثانية . وقبل إتمام الزواج تطلب منه فترة راحة تسافر فيها مع صديقتها المقربة (تاو) إلى (نيويورك) لكي تعيد التفكير في الأمر كله. وهذا الفيلم يجمع بين الرومانسية الحالمة والواقعية في التفكير بالنسبة للبطل والبطلة حيث تكون هناك رؤية اجتماعية ومنظور رسمي واضح للعلاقات العاطفية وهو المطلوب كهدف من هذا الفيلم .

فيلم إف أونلي (If Only) :
في إطار درامي ممزوج ببعض اﻹغراء والتشويق تدور أحداث الفيلم حيث رجل الأعمال البريطاني (أيان ويندهام) يدخل في حالة من الاكتئاب والانهيار بعد وفاة صديقته (سامنثا) إثر شجار معه قارب الانفصال لكن تأتيه الفرصة مرة أخرى من السماء ليتجاوز أحداث حياته المنهارة وإعادة أحداث اليوم المأساوي مرة أخرى لمحاولة إنقاذ حياة (سامنثا) مرة أخرى فهل سينجح؟ هذا تساؤل للمؤلف والمخرج للعمل أمام عشاق هذه النوعية المثيرة من أفلام الخيال الرومانسي الراغب في تغيير الماضي عبر إمكانيات خرافية باستعادة اللحظات التعيسة لإصلاح ما أفسده القدر.

فيلم دكتور زيفاغو (doctor zhivago) :
يروي فيلم زيفاغو قصة حب نشأت على خلفية تاريخية مثل الثورة الروسية مع موسيقى فيلم تصويرية قد أصبحت علامة سينمائية كلاسيكية جعلت من الفيلم أيقونة سينمائية . وقد قام بدور البطولة في هذا الفيلم كل من عمر الشريف و جولي كريستي. وهو من نوعية الأفلام القائمة على المزج بين الأحداث التاريخية والرؤية المجتمعية للشعوب وحياتها في ظل المتغيرات السياسية والثورات التي تطرأ على عدد من دول العالم خاصة إذا ما كانت بحجم بلد كبير وقوة عظمى كروسيا .

إلى الأعلى