الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إسقاط مقاتلة أوكرانية..وألمانيا تشدد على تجنب المواجهة العسكرية مع موسكو

إسقاط مقاتلة أوكرانية..وألمانيا تشدد على تجنب المواجهة العسكرية مع موسكو

كييف ـ عواصم ـ وكالات: أسقط أنصار الفيدرالية الأوكرانيون طائرة حربية أوكرانية في الشرق ، في وقت شدد فيه وزير خارجية ألمانيا على ضرورة تجنب المواجهة العسكرية بين موسكو كييف بأي ثمن.
ودعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتانماير إلى ضرورة التجنب بأي ثمن حدوث “مواجهة مباشرة بين القوات المسلحة الأوكرانية والروسية” يمكن أن “ينزلق” إليها الوضع الحالي.
وقال الوزير لدى استقباله نظراءه الروسي والأوكراني والفرنسي “إذا لم ننتبه جيدا سننزلق أكثر فأكثر إلى مواجهة مباشرة بين القوات المسلحة الأوكرانية والروسية” مضيفا “يجب تفادي حدوث ذلك بأي ثمن”.
وأضاف إن الاجتماع الرباعي يهدف “إلى تسهيل التقدم باتجاه وقف لإطلاق النار” موضحا أنه “لا توجد ضمانات” بنجاح ذلك.
وتابع انه إزاء التوتر الشديد للوضع ميدانيا في شرق أوكرانيا ومع إعلان الجهات المعنية رغبتها في التفاوض “كان سيبدو من غير المسؤول عدم اغتنام” هذه النوايا الطيبة.
وقال الوزير الألماني “نحتاج حلا طويل الأمد، ونحن نحاول تحديد مراحل التوصل إليه” لكنه قال “لا نزال بعيدين عن حل سياسي” للأزمة.
على صعيد آخر، أسقط أنصار الفيدرالية خلال المعارك الضارية الدائرة في منطقة لوجانسك مقاتلة من طراز ميج 29، بعد أن كبدتهم خسائر وفق ما أعلن المتحدث باسم العملية العسكرية الأوكرانية في شرق أوكرانيا ليونيد ماتيوخين مؤكدا أن الطيار قفز منها ويوجد حاليا في “مكان آمن”.
من جهة أخرى، أعرب الجيش الأوكراني عن ارتياحه لأن القوات النظامية استعادت مركز شرطة من الانفصاليين الموالين لروسيا في معقلهم لوجانسك الذي حرم منذ أسبوعين من الماء والكهرباء ومن أي اتصال بالخارج.
وفي دونيتسك كبرى مدن المنطقة والمعقل الآخر للمتمردين، احتدمت المعارك ليلة السبت الأحد في إقليم بيتروفسكي حيث احترقت عدة منازل ، وقتل عشرة مدنيين في دونيتسك خلال الـ24 ساعة، بحسب السلطات البلدية.

إلى الأعلى