الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني يواصل فعالياته وسط أجواء الخريف والرذاذ المتواصل
مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني يواصل فعالياته وسط أجواء الخريف والرذاذ المتواصل

مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة الثاني يواصل فعالياته وسط أجواء الخريف والرذاذ المتواصل

ـ سالم الهاشمي :
الاتحاد العماني لسباقات الهجن قام بدور كبير في عملية الإشراف العام على المهرجان
ـ سالم القتبي :
شريحة واسعة من أبناء السلطنة تهتم بالمزاينة والمحالبة ونؤمن بضرورة تواصل الدعم
هاشل القريني :
مسابقات المزاينة حفاظ على التراث ومصدر اقتصادي لملاك الإبل
خالد البادي :
تضافر الجهود والدعم بين القطاع العام والخاص ساهم في إنجاح المهرجان
ظفار ـ من سهيل بن ناصر النهدي :
شهد اليوم السادس من ايام مهرجان ظفار الثاني للمزاينة والمحالبة بمحافظة ظفار منافسة قوية بين المشاركين بسن الثنايا والحول لمختلف الفئات ( العمانيات
والضرائب والمهجنات ) ، والتي اقيمت لهن اشواط صباحية ومسائية بواقع شوطين لكل فئة عمرية شوط خصص له سيارة وجائزته للمركز الثالث وشوط نقدي جوائزه للمركز العاشر .
نتائج أشواط اللقايا واليداع :
وجاءت نتائج اشواط امس الاول للقايا واليداع ( اشواط السيارت ) كالتالي :
لقايا عمانيات
ففي شوط اللقايا للعمانيات وجائزته سيارة حصلت على المركز الاول ( الجزيرة ) المملوكة لعزبة الطيبات ومالكها سعود بن سالم المعمري ، فيما حققت المركز الثاني ( وديعه ) لمالكها عايد بن مسلم الكثيري ، فيما كان المركز الثالث من نصيب ( الاتحادية ) لسعيد بن محمد المحرمي .
اللقايا الضرائب
وفي شوط اللقايا الضرائب وجائزته سيارة حصلت على المركز الاول (محتله ) للشيخ العبد بن بخيت الشعشعي ، فيما كان المركز الثاني من نصيب (مشهوره ) للشيخ صالح بن حمحوم خوار .
اللقايا المجاهيم
وفي شوط اللقايا مجاهيم وجائزته سيارة حصلت على المركز الاول ( مبروكه ) لأبناء الشيخ سعيد بن محمد الكثيري ، والمركز الثاني ( العسره ) لصالح بن محسن المنهالي فيما حققت المركز الثالث (جذابه ) لضاوي بن هميان المنهالي .
شوط اليداع العمانيات
وفي شوط اليداع العمانيات وجائزته سيارة حصلت على المركز الاول ( سمحة ) لعلي بن سيف السعيدي ، فيما حققت المركز الثاني ( الغزيله ) للشيخ نصيب بن حمد الرواحي ، واحتلت المركز الثالث (كدشه ) لعزبة الطيبات المملوكه لسعود بن سالم المعمري .
شوط اليداع (الضرائب )
ففي شوط اليداع الضرائب وجائزته سيارة حصلت على المركز الاول ( مكحوله ) لسعيد بن صالح المنهالي ، فيما حققت (ولهه) للشيخ صالح بن حمحوم الكثيري .
شوط اليداع (المجاهيم )
وفي شوط اليداع المجاهيم حصلت على المركز الاول
( سليمه ) لضاوي بن هميان المنهالي ، فيما حققت المركز الثاني ( النادره ) لصالح بن محسن المنهالي ، فيما حققت المركز الثالث ( النايفة ) لحمد بن ضحيان المنهالي .
نتائج يوم امس للثنايا والحول شوط العمانيات الثنايا
وفي شوط الثنايا للعمانيات وجائزته نقدية حصلت على المركز الاول ( سرابه ) محمد بن سالم الرشيدي ، فيما كان المركز الثاني من نصيب ( وعد ) لمالك بن مسلم الكثيري ، اما المركز الثالث فكان من نصيب (نده ) لسعيد بن حمد الحرسوسي .
شوط الثنايا (ضرائب )
ففي شوط الثنايا الضرائب وجائزته نقدية حصلت على المركز الاول ( محوشه ) لزايد بن بشير المهري ، فيما كان المركز الثاني من نصيب ( الوافية ) لمحسن بن سليم الكثيري ، والمركز الثالث (النويعس ) للشيخ محمد بن بركات الرواس .
أشواط الثنايا (مجاهيم )
وفي شوط الثنايا المجاهيم حصلت على المركز الاول
( الجعوده ) لضاوي بن سالم المنهالي ، وحققت المركز الثاني ( الشيخه ) لسعيد بن صالح بن حميده ، وكان المركز الثالث من نصيب (حرصه ) للشيخ علي بن جنازل الكثيري .
وحول المهرجان قال الشيخ سالم بن ناصر الهاشمي عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لسباقات الهجن نائب اللجنه الاشرافية بالمهرجان : الاتحاد العماني لسباقات الهجن قام بدور كبير في عملية تنظيم اللجان ومتابعة سير عملية التجهيز وتطبيق القوانين ، حيث يأتي هذا الدور في اطار الاشراف الفعال على كافة ما يتعلق بالمهرجان وسيره وفق الجدول المعد .
واشار الهاشمي الى ان كافة اللجان باشرت عملها منذ اول يوم بكل جهد وتفان حتى وصل المهرجان ليومه السادس حيث سارت الامور بشكل طيب من كافة النواحي .
واكد الشيخ سالم بن ناصر الهاشمي على ان المهرجان ناجح واستطاع ان يحقق نتائجه المرجوة من خلال المشاركة الواسعة من داخل وخارج السلطنة ، واعرب الهاشمي في ختام حديثه عن بالغ شكره الى كافة اللجان المشاركة بالمهرجان والجمهور والملاك الذين تعاونوا بشكل ملموس مع اللجان .
من جانبه اعرب الشيخ سالم بن سعيد القتبي عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لسباقات الهجن عن بالغ سعادته بما شاهده بالمهرجان من حضور مميز ومشاركة واسعة ، مؤكدا ان مسابقات المزاينة والمحالبة بالسلطنة لها جمهورها ومحبيها لذلك فان الاتحاد العماني لسباقات الهجن سيواصل دعمه للمزاينات ومسابقاتها وسيسعى بشكل دائم للوصول بها الى ارقى المراتب .
وقال القتبي ان مثل هذه الرياضة التراثية العريقة لها خصوصيتها المميزة بين شريحة واسعة من ابناء السلطنة الذين يبذلون جهودا كبيرة للعناية والمحافظة على السلالات العريقة ، مبينا بان الاتحاد العماني لسباقات الهجن يؤمن ايمانا كبيرا بان هذه الشريحة من المجتمع بحاجة الى دعم وتطوير لهذه المسابقات مؤكدا استمرارية الاتحاد في بذل الجهود للرقي بالمزاينات ودعم الشريحة المهتمة بابل المزاينات من ابناء السلطنة الذين حافظوا على تراث الاباء والاجداد وسيواصلون اهتمامهم بهذه الرياضة دائما بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي يدعم الرياضة والتراث ويدعو دائما الى الحفاظ عليه .
من جانبه قال هاشل بن الصغير القريني عضو لجنة التحكيم ببعض الاشواط : ان المهرجان مميز ومثل هذه المهرجانات تعتبر محطات تواصل وتلاقي بين الاخوة والاشقاء للتنافس فيما بينهم بروح رياضية وسط اجواء اخوية بامتزاج التراث مع الاصالة وواقع المعاصرة الحديثة .
واضاف القريني : اصبح الانسان العماني اليوم يولي اهمية كبيرة لإبل المزاينة والمحالبة وتعتبر مصدر فخر واعتزاز لديه وايضا لها مردودها الاقتصادي الذي يعزز من تحسين معيشته وحياته ، لذلك فان هذه المهرجانات تعتبر فرصة للفوز والاستفادة من الجوائز المرصودة وايضا الاستفادة من ابراز ما لديه من سلالات عريقة .
وفي ختام حديثه توجه هاشل بن الصغير القريني بالشكر والتقدير لكافة اللجان معربا عن امله في ان تتواصل الجهود من قبل القطاع العام والخاص والافراد لدعم مثل هذه المهرجانات .
من جانبه قال خالد بن عبيد البادي مدير منتدى هجن سيح (الطيبات ) الذي يتواصل بتغطية الحدث اعلاميا : ان المهرجان شهد تطورا كبيرا عن العام الماضي وذلك من خلال الاستعداد الجيد للجنة المنظمة وايضا ما قدمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن من جهود اشرافية عامة على المهرجان ، موضحا بان الجهود عندما تتضافر تكون النتيجة نجاحا وتميزا لذلك فان تكاتف الجهود والعمل الجماعي مطلوب دائما لنجاح اي عمل .
واضاف البادي : نوعيات الابل التي شاركت مميزة ونوعيات نادرة وهذا ما ساهم في حماس الاشواط وتنافس قوي بين الابل المشاركة ، في كافة الفئات
( العمانيات والضرائب والمجاهيم ) ، وهذا دليل على تنوع اهتمامات الانسان العماني الذي يحتفظ بهذه السلالات العريقة من الإبل .
وفي ختام حديثه توجه خالد البادي بالشكر والتقدير لكافة اللجان على دورهم الكبير في المهرجان ، كما تقدم بالشكر والتقدير لكل من دعم وساهم في نجاح المهرجان . وستتواصل اليوم فعاليات مهرجان ظفار الثاني للمزاينة المحالبة ، حيث ستبدأ اليوم اشواط (الجمل) فيما سيتم التحضير لاشواط ومنافسات المحالبة .

إلى الأعلى