الخميس 18 أكتوبر 2018 م - ٩ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الإعلان عن فعاليات وبرامج مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع
الإعلان عن فعاليات وبرامج مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع

الإعلان عن فعاليات وبرامج مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع

مسقط ـ الوطن:
كشفت فرقه مسرح الدن للثقافة والفن مساء أمس في مؤتمرها الصحفي بكلية الخليج بالمعبيلة عن تفاصيل فعاليات وبرامج مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع، الذي تبدأ فعالياته خلال الفترة من 7 وحتى 12 من شهر أكتوبر القادم بمحافظة مسقط.
وتحدث محمد بن سالم النبهاني رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان في بداية المؤتمر عن شعار المهرجان “التسامح والسلام” وهي الجمله التي نعيش ونتعايش معها وهي كلمة ليست غريبة على العمانيين ونأمل ان ننقلها لضيوف المهرجان من خلال تعاملنا وما سنقدمة على ارض المهرجان. وكشف الكاتب والمخرج إدريس النبهاني مدير المهرجان عن المسابقات الثلاث التي ستكون محور انطلاق مهرجان الدن العربي لمسرح الكبار والطفل والشارع والتي ستكون على مسارح كلية الخليج بالمعبيلة.
مسابقات المهرجان
كشفت اللجنه المنظمه عن العروض العربية والمحلية المشاركة في كافة المسابقات، حيث سيشارك في المهرجان في مسابقة مسرح الطفل كل من دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة بفرقة بني ياس بمسرحية (المهرجون)، والجمهورية التونسية ممثلة بشركة كارمن بمسرحية (الحوريات)، وتشارك الكويت ممثلة بفرقة تياترو بمسرحية (مملكة الأسود) وشركة ميديا فورس بمسرحية (لوحة الزمن)، وتشارك الجمهورية الجزائرية بمسرحية ممثل بالمسرح الجهوي العلمة بمسرحية(في كل بيت).
وتبدأ مسابقة مسرح الشارع بعرض موازي لدولة الامارات العربية المتحدة ممثلاً بفرقة مسرح ناشئة الشارقة بتقديم مسرحية (رجل فقير) وتتسم عروض هذه المسابقة بالمحلية فتشارك جامعة الشرقية بمسرحية (آخر أمل) ومسرح السلام بمسرحية (أعراض للبيع) ويشارك مسرح اتحاد الحيل بمسرحية (رحمة بصورة) وتختم العروض بمسرحية (الحلاج) للجامعة الالمانية.
وفي مسابقة مسرح الكبار، تشارك فيها كعروض محلية من السلطنة كل من فرقة تكوين المسرحية بمسرحية (خيارات في زمن الحرب) وفرقة الرأي المسرحية بمسرحية (موعد مع الحبيب المجهول) وكعروض خارجية تشارك دولة الكويت ممثلة بفرقة المسرح الكويتي بمسرحية (عطسة) وتشارك دولة العراق ممثلة بالفرقة الوطنية للتمثيل بمسرحية (مكاشفات) وتشارك سوريا/ المانيا ممثلة بشركة حركة للرقص بمسرحية (حضرة حرة).
حلقات مسرحية
سيتضمن مهرجان الدن العربي مجموعة من الحلقات التدريبة منها حلقة ميكانيزم الكتابة والإخراج لمسرح العرائس ، ويشارك في تدريب المشاركين كل من ختام السيد وأحمد الأزكي وعدنان سلوم والأسعد المحواشي، إضافة إلى حلقة اللعب الدرامي للأطفال والتي يشرف على تدريبهم عباب الأطلس. وحلقة تدريبة اخرى للاطفال من 9 سنوات إلى 14 سنة بعنوان:(اصنع مسرحيتك ) ينفذها عثمان الشطي، يقدم الدكتور بشار عليوي حلقة حول مسرح الشارع بين الحلم والواقع، ويشارك الفنان ياسر سيف بتقديم ورشة تدريبية بعنوان المكياج المسرحي ألوان وأشكال ودلالات.
وسيقدم مسرح ناشئة الشارقة من دولة الامارات العربية المتحدة ثلاثة عروض مسرحية ايام سمنهرور تدريب واخراج مرعي الحليان من دولة الامارات العربية المتحدة ومسرحية ليلى والذئب تدريب واخراج الأسعد المحواشي من تونس ومسرحية الرجل الفقير تدريب واخراج سعيد سلامة من فلسطين.
لجان التحكيم
ويشارك في تحكيم مسابقة مسرح الطفل المخرج الدكتور عجاج سليم من الجمهورية السورية رئيساً للجنة،الفنانة فخرية خميس من السلطنة، الفنان عبدالله مللك من مملكة البحرين، الكاتبة صفا البيلي من الجمهورية المصرية، الكاتب عباس الحايك من المملكة العربية السعودية ،الفنان يوسف البلوشي كعضو ومقرر، الفنان محمد خلفان عضوا ومقرر.
ويشارك في تحكيم مسابقة الشارع الفنان بشار عليوي من الجمهورية العراقية كرئيس للجنة، الفنانة منى شداد من دولة الكويت، الفنانة شمعة محمد من السلطنة، الفنانة عباس الأطلس من الجمهورية التونسية، الفنان طاهر الحراصي من السلطنة، الفنان خالد الضوياني من السلطنة، الفنان سالم الرواحي عضواً ومقرراً للجنة.
ويشارك في تحكيم مسرح الكبار المخرج الدكتور عبدالكريم جواد من السلطنة كرئيس للجنة، الفنانة شادية زيتون من الجمهورية اللبناية، الفنان الدكتور مؤيد حمزة من المملكة الاردنية الهاشمية، الفنان أحمد المفتاح من دولة قطر، الناقدة الدكتورة عزة القصابية من السلطنة، الفنان مرشد راقي من السلطنة، الفنان محمد الضبعوني عضواً ومقرراً للجنة.
ويشارك في التنظيم عدد من المؤسسات الدولية والمحلية التي ستكون الداعم الرئيس لهذا المهرجان من أجل إيجاد حراك ثقافي فني ملموس بالسلطنة، وإيصالها للأجيال القادمة لنشر الثقافة والفكر والأدب بأساليب وأشكال مختلفة.
الجدير بالذكر ان اقامه هذا المهرجان جاء بعد النجاح الباهر الذي اظهره مهرجان الدن لمسرح الطفل و الكبار والشارع والذي أقيم في الفترة الماضية.
ضيوف المهرجان
ويستضيف المهرجان عدداً من الضيوف وهم المخرج عبدالله عبدالرسول والفنانة انتصار الشراح والفنان جاسم النبهان، والإعلامي مفرح الشمري والاعلامي خالد الراشد، والباحث الدكتور سيد علي اسماعيل، والكاتبة صفاء فريد البيلي، والاعلامية غادة كمال، والمخرج الدكتور صفاء حسين، الاعلامية صفاء الأغا، والفنان أسعد فضة، والفنانة منى واصف، والفنان مصطفى الخاني، والفنان خليل الرميثي، والفنان علي الغرير والفنان الدكتور حبيب غلوم، والفنانة هيفاء حسين، والفنان صلاح الملا.

إلى الأعلى