الخميس 18 أكتوبر 2018 م - ٩ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “اقتصادية” الغرفة تناقش خطط تطوير المناخ الاستثماري بالسلطنة
“اقتصادية” الغرفة تناقش خطط تطوير المناخ الاستثماري بالسلطنة

“اقتصادية” الغرفة تناقش خطط تطوير المناخ الاستثماري بالسلطنة

وقفت على التحديات التي تواجه المستثمرين

مسقط ـ الوطن:عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والبحوث والدراسات بغرفة تجارة وصناعة أمس اجتماعها الرابع للعام الحالي وذلك بالمقر الرئيسي للغرفة بمسقط.
ترأس الاجتماع أحمد عبدالكريم الهوتي رئيس اللجنة، وبحضور الشيخ سالم بن علي السيابي رئيس مجلس إدارة مجموعة السيابي العالمية، وأعضاء اللجنة الاقتصادية بالغرفة، وعدد من رجال الأعمال، والجهاز التنفيذي للغرفة.
ناقش الاجتماع التحديات الاستثمارية التي تواجه المستثمر المحلي والأجنبي، حيث استعرض الشيخ سالم بن علي السيابي رئيس مجلس إدارة مجموعة السيابي العالمية لتفعيل عدد من المقترحات والمبادرات لجذب المستثمرين للاستثمار بالسلطنة، بالإضافة إلى استعراض طرق تسهيل إجراءات الاستثمار في السلطنة، وأشار إلى أهمية إنشاء دائرة بالغرفة تعنى بتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية، وتوجيه المستثمرين للفرص المتاحة في البلاد، بحيث يمكن التسويق لعدد من المشاريع الاستثمارية التي يمكن تنفيذها على أن تكون الدائرة حلقة وصل بين الغرفة والمؤسسات الحكومية، وبالتالي تكون الغرفة فاعلة في التسويق لعدد من القطاعات الاقتصادية.
وقدم الدكتور عبد السلام فرج خبير اقتصادي بالغرفة عرضا مرئيا حول أهم المستثمرين في السلطنة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى تطور حجم الاستثمارات الأجنبية الصادرة والواردة، بالإضافة إلى استعراض عدد الشركات العاملة في السلطنة حسب الجنسية.
كما تطرق الاجتماع إلى دراسة القيمة المحلية للقطاعات الخمسة التي ينفذها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي بالسلطنة، ومقترح توصية اللجنة بتكليف كرسي جامعة السلطان قابوس للدراسات الاقتصادية بإنجاز الدراسة لتكون رافدا مهما في التخطيط الاقتصادي.
واستعرض الاجتماع عددا من القضايا والموضوعات التي تواجه القطاع الخاص خلال الفترة الحالية، وضرورة إيجاد الحلول المناسبة مع الجهات المعنية، وتفعيل دور القطاع الخاص للقيام بدوره الريادي.

إلى الأعلى